جنترا أُعيد تغريده
جنترا
7.9K posts

جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده

الطيران المصري يقصف مواطنين سودانيين داخل أرضهم…
والقائد الأعلى للجيش المفترض يحمي الحدود يطلع يقول:
نرجو المواطنين ما يتحركوا نحو الحدود لإثارة المشاكل.
يعني بدل ما يسأل عن المعتدي…
بدل ما يطالب بتحقيق…
بدل ما يرسل رسالة ردع…
جاي يحمّل المواطن المسؤولية، وكأن المشكلة في السوداني الواقف في أرضو،
مش في الطيران الأجنبي البيدخل ويقتل بلا حساب.
أي جيش في العالم عندو واجب واحد ما بتغيّر:
حماية الأرض… وحماية المواطن.
ولو القائد الأعلى ما قادر يقول كلمة واحدة عن الاعتداء،
ولا قادر يطالب بحق السودانيين،
يبقى السؤال البسيط:
مين البحمي البلد؟ ومين البيدافع عن كرامة الناس؟
الصمت عن الاعتداء…
وتحويل اللوم للمواطن…
رسالة واضحة:
ما في سيادة… وما في دولة واقفة… وما في جيش شغال لمصلحة الشعب.

العربية
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده

إدراك تكشف سيناريو إعلامياً للإسلاميين تحسباً لاحتمال سيطرة الدعم السريع على الأبيض
إدراك- الابيض - خاص
كشفت مصادر خاصة بمدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، عن ترتيبات إعلامية تقودها مجموعات محسوبة على الإسلاميين، قالت إنها تهدف إلى إعداد حملة دعائية واسعة النطاق في حال حدوث تطورات عسكرية قد تؤدي إلى سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة.
وبحسب المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لأسباب أمنية، فإن الخطة تقوم على إنتاج ونشر محتوى إعلامي يهدف إلى استدرار تعاطف الرأي العام الإقليمي والدولي عبر إعادة تدوير صور ومقاطع فيديو قديمة لا ترتبط بالأحداث الجارية في الأبيض.
وأضافت المصادر أن بعض المواد المراد استخدامها تعود لفترات سابقة شهدت استهداف مدينة الدبيبات، بينما تعود مواد أخرى إلى أحداث وقعت بمدينة أم روابة أثناء دخول عناصر من كتيبة البراء بن مالك، وما صاحب ذلك من انتهاكات موثقة بحق مدنيين، بينهم بائعات شاي.
وأكدت المصادر أن الإشراف على تنفيذ الخطة الإعلامية أُسند إلى عدد من الناشطين والإعلاميين المقربين من التيار الإسلامي، من بينهم فتحي الكرسني، والإعلامي بقناة الجزيرة الطاهر المرضي، وخالد القاضي المسؤول الإعلامي بكتيبة البراء بن مالك، إلى جانب زهير هاشم، وأبو مدين حامد، وإبراهيم جمعة، والريح محمد آدم، فضلاً عن الرشيد يوسف بشير المعروف بلقب “إبليس”، والذي تصفه المصادر بأنه من المقربين للقيادي الإسلامي المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية أحمد هارون.
ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها “إدراك”، فقد جرى تقسيم الخلية الإعلامية إلى ثلاث مجموعات رئيسية، شملت:
أولاً: لجنة الرصد والتوثيق الميداني
وتتولى جمع الصور والمقاطع المصورة وإعداد المواد البصرية التي يمكن استخدامها في الحملات الإعلامية والترويجية.
ثانياً: لجنة الإنتاج الإعلامي وصناعة المحتوى
وتختص بإعداد البيانات والتقارير والمواد المرئية والمكتوبة وإعادة صياغتها بما يخدم الرسائل الإعلامية المستهدفة.
ثالثاً: لجنة النشر والتأثير الرقمي
وتعمل على إدارة عمليات النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي والتنسيق مع الشبكات الإعلامية الداعمة لضمان وصول المحتوى إلى أكبر نطاق ممكن محلياً وخارجياً.
وأشارت المصادر إلى أن أعضاء هذه اللجان تم توزيعهم على عدد من أحياء مدينة الأبيض، من بينها حي القبة، وحي الرديف شرق بالقرب من نادي الموردة، وحي القلعة شرق المدينة، إضافة إلى حي كريمة شمال سوق “أم دفسو”، وذلك بهدف تسهيل عمليات الرصد والتوثيق وإدارة النشاط الإعلامي بصورة لامركزية.
وتأتي هذه المعلومات في ظل تصاعد التوترات العسكرية حول مدينة الأبيض، وسط مخاوف من اتساع نطاق المواجهات وتأثيراتها الإنسانية والأمنية على السكان المدنيين.
#ادراك

العربية
جنترا أُعيد تغريده

رئيس المجلس الرئاسي يبحث مع المبعوث الأمريكي مجمل الأوضاع في السودان
بحث فخامة رئيس المجلس الرئاسي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للسودان السيد مسعد بولس خلال اتصال هاتفي مجمل الأوضاع بالسودان لا سيما الأوضاع الإنسانية.
وأشاد السيد رئيس المجلس الرئاسي بالدور الكبير الذي ظلت تؤديه الإدارة الأمريكية بقيادة فخامة الرئيس دونالد ترامب وإعطاء الأوضاع في السودان أولوية ضمن سياستها الخارجية سعياً لوقف الحرب وتحقيق الاستقرار في البلاد.
وأكد رئيس المجلس الرئاسي حرص حكومة السلام على مواصلة العمل ضمن الجهود الدولية والإقليمية خاصة مبادرة الرباعية لتذليل العقبات أمام الحلول السلمية بما يلبي تطلعات الشعوب السودانية في بناء وتأسيس الدولة على أسس جديدة تحقق الحرية والسلام والعدالة.
وأكد سيادته أن سلامة المدنيين وحماية المساعدات الإنسانية تمثلان أولوية وخطاً أحمر لا يمكن التهاون بشأنه، مشيراً إلى حرص حكومة السلام على ضمان توصيل المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين وتوفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني.

العربية
جنترا أُعيد تغريده

الجنيه السوداني يهبط إلى مستويات غير مسبوقة والمواطن عالق بين نيران الحرب وغياب إرادة السلام. قتلٌ وتشريدٌ وجوعٌ ومرضٌ وغلاءٌ ينهك الشعب يومًا بعد يوم، فيما يزداد تجار الحروب ثراءً ونفوذًا على حساب دماء السودانيين وآلامهم. #السودان_يستحق_السلام
#Sudan_Deserves_Peace
العربية
جنترا أُعيد تغريده

أثارت أنباء عن توجه وزير المعادن السوداني، نور الدائم طه، إلى بكين لتوقيع اتفاقية مع شركة صينية للتنقيب عن النحاس في ولاية البحر الأحمر جدلًا واسعًا، وسط انتقادات لشروط الصفقة الممتدة لـ30 عامًا، والتي تشير المعلومات المتداولة إلى أن حصة السودان فيها لن تتجاوز 30% من الأرباح، مع احتمال خصم ديون صينية قديمة من العوائد. وحذر منتقدون من أن الاتفاق قد يفتح الباب أمام تفريط جديد في الموارد السيادية، ويدفع شرق السودان نحو مزيد من التوتر إذا لم تُربط عائدات التعدين بتنمية حقيقية وشفافية كاملة. وطالبوا بإخضاع ملف المعادن لعطاءات مفتوحة ورقابة حكومية وقانونية وبيئية، بما يحفظ حقوق الدولة والمجتمعات المحلية والأجيال القادمة.
#عين_أفريقيا

العربية
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده
جنترا أُعيد تغريده

انهيار الجنيه السوداني: عندما تلتهم الحرب الاقتصاد
في مشهد يعكس عمق المأساة، سجل الجنيه السوداني انهياراً تاريخياً غير مسبوق، حيث تجاوز سعر صرفه في السوق الموازية حاجز 5500 جنيه للدولار الواحد، في تطور يحمل أبعاداً كارثية تتجاوز مجرد أزمة نقدية . هذا الانهيار ليس حلقة عابرة، بل هو تتويج لحرب مستمرة منذ أبريل 2023، التهمت مقدرات الدولة وأفقرت شعباً كان يعيش على وعد بغد أفضل. فما هي ملامح هذه الكارثة الاقتصادية، ومن يدفع ثمنها؟
#ادراك
العربية
جنترا أُعيد تغريده












