الأسمر الافريقي

5.3K posts

الأسمر الافريقي banner
الأسمر الافريقي

الأسمر الافريقي

@Afr_Link

نافذتـك إلى عـمق الأحـداث في أفريقيـا تحليـل • أخبـار • رؤيـة اسـتراتيجية. Connecting Africa to the World.

参加日 Ekim 2012
66 フォロー中754 フォロワー
الأسمر الافريقي がリツイート
Adil
Adil@MyInfoAI24·
تقرير أميركي: مساعٍ سعودية لتسويق البرهان أكد تقرير لمجلة أوراسيا ريفيو الأميركية فشل تحركات سعودية سرية هدفت لبناء كتلة سياسية مدنية حول قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لإعادة تسويقه كواجهة لمرحلة انتقالية جديدة؛ نظراً للرفض الشعبي الواسع وإرثه المرتبط بحرب المدن وانقلاب 2021. الرياض أجرت لقاءات غير معلنة مع قوى مدنية صمود لاستقطابها، في مقاربة افترضت إمكانية إعادة تأهيل البرهان، وهو تصور يصطدم بوعي السودانيين الذين يرونه المسؤول الأول عن تقويض المسار الديمقراطي وتفجير الصراع الكارثي، وليس وسيطاً محايداً. وتشير القراءات التحليلية إلى أن الخطة تتجاهل انعدام الثقة التام وارتهان المؤسسة العسكرية المتزايد لشبكات الحركة الإسلامية ونظام البشير السابق، والذين لن يقبلوا بأي ترتيبات تُقصيهم من المشهد. مع رصد المنظمات الدولية لانتهاكات القصف الجوي والاعتقالات، خلص التقرير إلى أن أزمة الشرعية لا تُحل بتدوير الجنرالات أو تجميل صورتهم، بل بعملية سياسية محورها العدالة والمساءلة والوصاية المدنية الكاملة، وأي مشروع يجعل البرهان مركزاً له هو مجرد تغيير شكلي للواجهة مع الإبقاء على جوهر الأزمة
العربية
1
6
11
504
الأسمر الافريقي がリツイート
ALWAKIL
ALWAKIL@IM_ALWAKIL·
منصة #إيكاد التي طالما ارتدت قناع "المهنية" لتمرير أجندات مشبوهة وتغطية التناقضات، تسقط اليوم سريعا. استقبال قائد كتائب البراء بن مالك في #السعودية وحدة رد كافي لزيف ادعاءاتكم وضلال توجيهكم و محاولة تغطيتكم على توجهات السعودية الاخوانية. أين شعارات مكافحة الإرهاب والتحذير من الجماعات الخطرة؟ حبل الكذب قصير. ايكاد احدى #منصات_الظل
EekadFacts | إيكاد@EekadFacts

الهجوم على السعودية ✔️روّجت هذه الشبكة لسردية تتهم السعودية بتغذية التطرف في السودان، وتداولت كاريكاتيرًا يصف المنفذ بأنه "منتج سعودي يصدر الأزمات". ✔️بالإضافة إلى تداول مزاعم عن زيارة قيادات من "كتيبة البراء" إلى السعودية. ✔️واعتمد أكثر من حساب على الصورة نفسها، بالإضافة إلى استخدام النصوص نفسها.

العربية
3
8
7
315
الأسمر الافريقي がリツイート
داعمين 24
داعمين 24@Daeimin24·
وزارة المالية تقترح رسوم على دفن الموتى لدعم المجهود الحربي. #داعمين24 #السودان
داعمين 24 tweet media
العربية
3
4
10
169
الأسمر الافريقي がリツイート
ALWAKIL
ALWAKIL@IM_ALWAKIL·
عاجل تجدد الاشتباكات بين الجيش والمشتركة 23 دور
العربية
1
6
12
262
الأسمر الافريقي がリツイート
سـِلاسي
سـِلاسي@_Selassii·
من حسن الحظ أن قيادة الجيش السوداني يتواجد فيها أحد ذوي الإحتياجات الخاصة المصاب بمتلازمة داون "الفريق كوز/ ياسر العطا فبينما ينكر البرهان وجود أخوان مسلمين داخل الجيش السوداني، يخرج نائبه ليعترف بأنه "كوز" و يعترف بوجود 7 كتائب من الإخوان المسلمين الكيزان داخل الجيش !
العربية
16
29
106
9.7K
الأسمر الافريقي がリツイート
داعمين 24
داعمين 24@Daeimin24·
الجبوري… مصر قبل الحرب متزوجة دولة ٥٦ زواج عرفي اما الان عقدت عديل ودخلوا عليها وقطعو رهطها. #داعمين24 #السودان
العربية
0
9
12
196
الأسمر الافريقي がリツイート
عين أفريقيا
عين أفريقيا@AinAfrica·
أفريقيا تطالب بتعويضات تاريخية عن تجارة العبيد #عين_أفريقيا
عين أفريقيا tweet media
العربية
0
1
1
20
الأسمر الافريقي がリツイート
Adil
Adil@MyInfoAI24·
أذرع ايران في البحر الأحمر: تكنولوجيا الحوثي تصل بورتسودان! تؤكد التقارير الاستخباراتية وصول الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية الإيرانية المتطورة والمُسيّرات إلى أيدي الحركة الإسلامية المصنفة ارهابية وجيش بورتسودان. هذا التدفق الخطير يثبت التنسيق الكامل لربط الساحة السودانية بمحور الفوضى الإيراني الذي يهدد الملاحة الدولية، وتحويل السودان إلى منطلق جديد لتمرير أجندات طهران وتخريب الأمن القومي للإقليم والقرن الأفريقي. ارتهان قرار بورتسودان العسكري لصالح الأجندة الإيرانية هو تهديد مباشر لسيادة السودان وعزلة دولية جديدة.
العربية
5
7
15
909
ZANGOODA91
ZANGOODA91@zangoda91·
@SigintMap الهدف المواطن واضييق العيش بارخص الاساليب يا مرتزقة لكن ما بتفهمو الا البطش نتمتى البرهان يمشي عشان يجي واحد حمش يبلكم في حواضنكم ولكن لن تفلحو اذن ابدا
العربية
1
0
0
16
الأسمر الافريقي がリツイート
SIGINT
SIGINT@SigintMap·
🚨 رصد ميداني _ #SigintMap السودان _ كوستي في إطار إستراتيجية خنق ولاية شمال كردفان، قوات #RSF تصعّد عملياتها لقطع خطوط إمداد الوقود عن #SAF في #الأبيض. رصد يؤكد تحول محطات ومستودعات الوقود في النيل الأبيض إلى أهداف رئيسية؛ حيث طال القصف والمستهدف عدة نقاط في كوستي، آخرها "محطة #الكريمت_للبترول بالأمس. الهجوم الأخير أسفر عن مقتل المدير #التنفيذي لمحلية كوستي. رصدنا يشير إلى فرض حصار طاقة كامل لعزل جبهة #الأبيض تكتيكياً. #السودان #الأبيض #كوستي #SigintMap
SIGINT tweet media
العربية
9
17
18
791
الأسمر الافريقي がリツイート
Bushra Ali
Bushra Ali@Bushara_A_Ali·
البعيد شنو يرمي الاحداثيات للحرس الثوري الايراني !!!!
العربية
7
8
43
3.7K
الأسمر الافريقي がリツイート
مازن الأمير
مازن الأمير@mazinalamir·
شوف البتكلم عن التضليل منو! خليك في التبرير لقتل مصر للمعدنين السودانيين وأنشر كذبة أنها هجمات مسلحة متبادلة بين عُزّل داخل أرضهم بمعاولهم وسلاح الجو المصري المجرم، وما تنسى الضحك على مأساتهم.
Ahmad Shomokh@ahmadshomokh

"نحن نعيش في عالم لا يهم فيه ان كنت محقاً او لا طالما لديك اللسان الأطول والفم الأكبر" .. حول التضليل كأداة حرب انجع من المسيرة الصور دي جزء من تحقيق استقصائي حقيقي – مش استقصاء شخبوط بتاع شوقي عبدالعظيم – يمثل كشف وتحقيق مدهش ومذهل ويحتوي احصائيات مهولة وصور بوستات وحسابات مشاركة في حملة واحدة بس بتاعت تضليل وتغبيش وكذب واستعداء العالم على السودان شاركت فيها الاف الحسابات منها حسابات من دول في سودانيين حيعيشوا وحيموتو ما حيسمعوا بيها خلي يمشوها .. العدو الإماراتي وادواته في حربه النفسية ضد السودان حاول يوظّف الحدث البربري بتاع محاولة شخص قتل مواطن في بلفاست لربطه بالسودان والشرطة السودانية بمشاركة صحف كبيرة زي التلغراف والاف الحسابات شوف في يوم واحد اتسجل: – ٩١٠ بوست في الساعة – من اكتر من ٥ الف حساب – بعدد ٨ الف بوست – على مدى ٥ ايام من الكذب والتدليس الإجرامي المهول والكثيف لاستهداف السودان ولاستعداء العالم على السودانيين – شاركت في الكذب والتضليل صفحات عادةً ما تكرر نشر اكاذيب القحاطة زي العميل اللعين سلك بتعليمات اماراتية زي Visegard24 الشرق اوروبية الزهيونية اللي كانت السبب في ٩٤٪ من انتشار الاشاعات والبوستات الكاذبة نحن في مرحلة من حرب العدوان الإماراتي صارت أدوات العدوان مثل التضليل والكذب والحسابات المزيفة والتعليقات الكثيفة وتداول الاشاعات أخطر وأكثر أهمية للعدو الإمارتي من الثنائي والمدرعة والمسيرة، سواء في محاولة تفكيك الجبهة الداخلية، او في محاولة زيادة عزلة السودان الخارجية برفع الكلفة السياسية على التحالف مع السودان أمام الغرب، باعتبار السودان والسودانيين إرهابيين ومجرمين وان المؤسسات السودانية تنتج ارهابيين. دة واقع يخليك باستمرار تتوجّس من أي رواية وأي خبر وأي بوست فيو ولو ريحة خدمة لرواية العدو الإماراتي ولحربه، تصريحاً أو سكوتاً، دون أن يجرؤ شخص انه يلومنا .. يعني ماف زول يلوم زول سأل ولا شكّك في كاتب بوست ولا صاحب تغريدة ولا صحفي/ة عاملين فيها محايدين وهم بشرعنوا في تهديد وحدة وسيادة السودان باستعمال لغة العدو السياسية وخطابه، نحن بندافع عن وجودنا .. زي ما بندافع عن سلامة أهلنا في الأبيض أمام الضخّ الإعلامي البهدد أمنهم النفسي والأهلي قبل ما يهدد بقاءهم المادي دة ضخّ اعلامي تضليلي يشوش على أرسخ الراسخين من المثقفين والعلماء، ما بالك بالمتعلمين بتاعننا الكل مرة مكنة العدو الاماراتي ممسكانا ضنب الككو، وكل مرة تشوش عليهم بين العام والخاص بحيث يحشروا قضاياهم الشخصية واهتزازتهم النفسية في مسائل جادة، وبعدين للأسف بختاروا اكثر القضايا حساسيةً ليتاجروا بيها ظناً انهم ممكن يعوضو ما فاتهم من موافقات البلبسة والدفاع عن السيادة اول الحرب باصطياد موقع متقدم الآن او في المستقبل، وكأن الهدف هو الصيت بس او انه الحرب خلاص اوشكت على ان تضع اوزارها .. وكأن الغاية مش مجابهة الة الحرب النفسية الفتّاكة التي يوظّفها العدو الاماراتي في حربه اللاتماثلية ضد وحدة واستقلال السودان من مخططات العدو المشغّل ليها مكنته الاعلامية هي شقّ الجبهة الداخلية بتكبير احداث واختلاق اشاعات وصناعة ترندات حولها عشان يهزّ اليقين بتاع الناس في عدالة قضيتهم ويشككنا في الجيش وكل قواته المساندة من مشتركة وبراؤون ودرع السودان وكتائب ثورية..الخ من أسماء. العدو ليو اكتر من ٣ سنة حاول يكسر الاجماع الوطني من حرب الدفاع عن بقاء السودان والسودانيين من خارج السردية الوطنية عبر العملاء من القحاطة والتهم الاعلامية وشرعيتهم السياسية، وفشل .. لقى انه الحل هو محاولة تفكيك الجبهة الداخلية وفي نفس الوقت مواصلة استجداء تدخل عسكري دولي ضد السودان، وديل الاتنين بنفشلهم بمواصلة تعميق الوعي الجمعي بتاعنا وباستمرار بطبيعة الحرب وبتعريفها وبأن العدو ما يزال يحشد ضدنا. السلاح العسكري فشل في كسر السودانيين وكسر إجماعنا الوطني للدفاع عن كياننا الحضاري والسياسي. الوسيلة التي ظلّ العدو يحاولها باستمرار انه يقسمنا عشان نواجهه كيمان كيمان يسهل اقتناصها وابتلاعها زي ما شهدنا محاولات القحاطة عن التهديد بالحرب الأهلية بداية العدوان ومعاها خطاب العمسيبات العميل قبل ان يكون عنصري انكفائي. حقه احصائيات البوستر دة تخلي الناس من هناك ولي قدام تروق وتهدأ وتعرف انه انت ما وسيلة اعلام ولا حزب سياسي ولا محتاج تنقل خبر ولا تتخذ موقف في اي حاجة او بدون ما تكون واثق ومتأكد .. واقرب مثال الاشاعة بتاعت "المشتركة خطفت ضابط" بتاعت الليلة، الزول المرقها دة طوالي يتحاسب. #حرب_التحرير_الكبرى

العربية
0
4
8
353
الأسمر الافريقي がリツイート
Ebrahim Youssif
Ebrahim Youssif@latiendaderufo·
⭕️ صفوف تمتد لعشرات الكيلومترات.. أزمة وقود حادة في مناطق سيطرة “الاخوان المسلمين” بالسودان. #السودان #الشمالية #ابو_حمد
العربية
0
10
17
1K
الأسمر الافريقي がリツイート
ALWAKIL
ALWAKIL@IM_ALWAKIL·
اعتزار ساخر موجه لحكومة الإخوان المسلمين في بورتسودان والي عبدالبرهان السيسي 😁
العربية
2
11
53
1.1K
الأسمر الافريقي がリツイート
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ
How the Islamists’ Financial Octopus Holds Sudan Hostage Sudanese activists are recirculating damning investigations to expose how the Muslim Brotherhood’s financial octopus still chokes public institutions, with telecom giant Sudatel at the center. The message is clear: while faces changed after al-Bashir’s fall, the Sudanese Armed Forces (SAF) quietly preserved the Brotherhood's corrupt system. At the heart of this network is Abdel-Basit Hamza, a sanctioned billionaire financier with ties to Osama bin Laden who allegedly funded Hamas's October 7 attacks from prison, shielded by Sudan's military elite. According to the Pandora Papers, Hamza used Sudatel to siphon billions out of the country through offshore shell companies. This is a deliberate blueprint of state capture by political Islam; while ordinary Sudanese endure the world’s worst humanitarian crisis, the Brotherhood's embedded financial channels remain fully operational and protected inside the state. #Islamic_Movement_Terrorist_Organization #keepEyesOnSudan
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ tweet media
English
0
7
13
512
الأسمر الافريقي がリツイート
الجنا
الجنا@AL_3ATY888·
نورالدائم طه .. رجل الظل في حركة مناوي ومهندس الغرف المغلقة. برز اسم نورالدائم محمد أحمد طه، القادم من دوائر حزب المؤتمر الوطني المباد بولاية جنوب دارفور – نيالا، إبان عقد ونيف مضت، في المركز القيادي لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، فأصبح لاعباً أساسياً في مجمل ملفاتها السياسية والإعلامية، فضلاً عن أنه لاعب غامض ومثير للتنازع والمؤامرات تجاه رفاقه، يخطط في العلن وفي الظل، إلى أن أصبح يوصف في أوساط الحركة وخارجها برجل المؤامرات المتمرس. وزير المعادن الحالي ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات والعامة، الذي يفتقر للتاريخ السياسي في الجامعات السودانية والسجل النضالي بساحات الكفاح المسلح، بل لم يُعرف عنه سيرة معتبرة في المؤسسات العسكرية، والسياسية للحركة، منذ تأسيسها في العام 2003، سوى إعلان انضمامه للحركة في بريطانيا في العام 2012. غادر نورالدائم طه ولاية جنوب دارفور، خلال عقد ونيف منصرمة، متجهاً إلى العاصمة البريطانية، مبتعثاً من أجهزة الحركة الإسلامية لدراسة اللغة الإنجليزية، فأمضى أعوامه الأولى في الدراسة، علاوة على نشاطه في تجمع روابط أبناء دارفور بالمملكة المتحدة، الواجهة الإجتماعية التي اتخذها للانضمام لحركة العدل والمساواة، بتوجيه من أجهزة حزب المؤتمر الوطني الأمنية لاختراق الحركات المسلحة من الداخل. غير أن فشله في المهمة دفعه لتقديم استقالته من حركة العدل والمساواة في العام 2011، معلناً انضمامه لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، مستغلاً نفوذ شقيقه الأكبر عبدالحفيظ محمد أحمد طه في قيادتها العسكرية. ومنذ ذاك الحين، تمدد في مفاصل الحركة للعلاقة العشائرية التي تربطه برئيسها “مناوي” فبرز دوره الإعلامي، بجانب الملفات الداخلية والخارجية للحركة، لا سيما اللجنة الوطنية لإنفاذ اتفاق جوبا التي يتولى مقررها. ووفقاً لتصنيف الفاعلين بقوى الكفاح المسلح من إقليم دارفور، فإن نورالدائم طه ينتمي لجيل قيادات المرحلة الثانية لحركات دارفور المسلحة، أي جيل العشرية الثانية عقب توقيع اتفاق ابوجا في عام 2006، فبدأ صعوده السياسي بحركة تحرير السودان من بوابة العمل الإعلامي، قبل أن يتحول تدريجياً إلى أحد أقرب المستشارين لرئيس الحركة مني أركو مناوي، متسللاً بهدوء بالمواقع القيادية الحساسة بالحركة، ناسجاً تحالفاته الخفية، مستثمراً في خلافات وصراعات رفاقه الداخلية لفرض نفسه كصاحب قرار مؤثر، دون أن يظهر في الصفوف الأمامية. وفي ضوء ذلك، أكدت قيادات عسكرية وسياسية في الحركة لصحيفة “عين الحقيقة” ، أن نورالدائم طه، يجيد لعب دور “رجل الظل” في أداء المهمات السياسية الحرجة في الحركة نيابة عن رئيسها “مناوي” دون أن يظهر علانية في المشهد العام، غير أنه حاضر في كل الملفات الداخلية الكبرى. بينما تصف قيادات مطلعة بالحركة نورالدائم طه،، بمهندس عمليات الإقصاء التنظيمي والسياسي التي طالت قيادات بارزة خلال السنوات الأخيرة، من بينهم القيادي البارز بالحركة ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات العامة السابق، متوكل محمود موسى، بجانب أمين الإعلام الحالي، محمد حسن هارون، الملقب ب”أوباما” عبر دسائسه المحكمة التي تقود خصومه إلى العزل أو الإبعاد من الدوائر المقربة لرئيس الحركة “مني أركو مناوي” . وفي سياق متصل، يرى قيادي بارز في حركة تحرير السودان، فضل حجب اسمه، أن تحالف “مناوي -نورالدائم” قائم على تبادل المصالح والمهام، فبينما يتولى مناوي قيادة المشهد العام وتقديم الخطاب السياسي، يتفرغ نورالدائم لإدارة الغرف الخلفية، وتصفية الخلافات والصراعات الداخلية قبل أن تصل إلى السطح، مستدركاً أن مناوي يفضل الإبقاء على نورالدائم في هذا الدور لأنه يخلصه من “الصداع الداخلي”، ويتيح له التركيز على الصورة العامة، مستطرداً أن تحالف نورالدائم ومناوي أثار امتعاض قيادات الحركة خشية من تحولها لمؤسسة فردية تُدار عبر رجال “الغرف المغلقة”، بعيداً عن المؤسسية او الشفافية التنظيمية، منوهاً إلى أن مناوي -نورالدائم حولوا الحركة إلى مزرعة خاصة، يُحيكون فيها المؤامرات، يوزعون فرص المشاركة السياسية للمقربين من ذوي الولاءات. وحول شخصية نورالدائم طه الانتهازية، يقول مراقبون إنه عُرف بضبابية المواقف الاجتماعية والمواقف السياسية المتقلبة، ما جعله محل انتقاد حتى من أقرب حلفائه، لافتين إلى أنه في المناسبات الخاصة بالحركة يقدم نفسه كشخص وفاقي متصالح مع ذاته والآخرين، قبل أن يتحول فجأة إلى داعم فاعل ومؤثر لمسار كيان رئيس الحركة “مناوي” العشائري، على حساب القيادات السياسية والعسكرية الجديرة بالمواقف السياسية والإعلامية في الحركة. وفي ذات المنحى، يعتقد خصومه أن هذه “البراغماتية المفرطة” هي ما جعلته بارعاً في البقاء، إذ لا يرتبط بثابت مبدأ أو تحالف دائم مع رفاقه، بل يتغير حسب موازين القوى التي يرسمها له رئيس الحركة “مناوي”، مقابل ضمانات له في أي مكاسب تتعلق بالحركة من الناحية السياسية والعسكرية. وأشارت مصادر ميدانية بحركة تحرير السودان إلى تذمر المئات من الشباب الفاعلين بوسائط التواصل من إحكام قبضة نورالدائم طه لملفات الحركة الحساسة التي تربطه برئيسها بشكل مباشر، غير أن نفوذه أدى للانقسامات الداخلية، والتآكل الإعلامي للقيادات الشبابية، مع تنامي حالة السخط وسطهم، لجهة قبضة “رجل المؤامرات” على المؤسسات الاعلامية في الحركة، مشيرين إلى أن قيادات عسكرية قريبة من الميدان، قاوموا تدخلات نورالدائم طه المركزية في وقت سابق، ما أدى لاعتقاله لثلاث أيام بالمقر العسكري بالحديقة الدولية في الخرطوم، قبالة شارع المطار في العام2021. ويبدو أن وزير المعادن الذي أدي القسم بالأمس وزيراً والتشكيل الوزاري الجديد لحكومة الأمر الواقع ببورتسودان برئاسة كامل إدريس.. القيادي البارز بحركات مسار دارفور في إتفاق جوبا الذي بنى مجده مؤخراً على إدارة الصراعات وتأجيج الخلافات في حركة جيش تحرير السودان، يواجه اليوم ذات الأدوات التي التي استخدمها ضد خصومه من شباب وقيادات الحركة في وقت سابق، بينما هو يحاول الآن التمدد في المشهد العام لحكومة بورتسودان، إلا أن ثمة دوائر معتبرة في بورتسودان بدأت في تخوينه والتشكيك بالطعن في أهليته الوطنية وكفاءته العلمية والعملية لتولي حقيبة وزارة المعادن، بديلاً للوزير السابق محمد بشير ابونمو عن حصة الحركة في اتفاق جوبا للسلام.
الجنا tweet media
العربية
2
12
17
1.4K
الأسمر الافريقي がリツイート
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ
⚠️مجموعة من الوثائق السرية التي تكشف جانبا من الإجابة يكشف التتبع التاريخي والكرونولوجي للوثائق المسربة والتقارير الاستخبارية المرتبطة بها عن خطة استراتيجية بدأت ملامحها في التبلور منذ منتصف عام 2025، وتوجت في الربع الأول من عام 2026 بإنشاء "دولة موازية" تدير قنوات التسليح والتعيينات الأمنية في الخرطوم بعيداً عن الرقابة الرسمية. المرحلة الأولى: هيكلة قناة التسليح الإيرانية (مايو 2025) في 25 مايو 2025، وجه البرهان خطاباً سرياً للغاية يحمل الرقم "س ل 129" إلى السفير والقائم بالأعمال في السفارة الإيرانية بالخرطوم. جاء هذا الخطاب رداً على مراسلات إيرانية سابقة حملت الرمز "سري 105 مراسلات بلد مضيف"، ليضع الإطار الرسمي لقنوات الاتصال بين الجانبين، محصورة بين الوزير والقائم بالأعمال ومجلس السيادة الانتقالي، مع توجيه إرسال صورة من القرار إلى وزير الخارجية المكلف كإجراء شرفي لإبقاء الدبلوماسية الرسمية في صورة رمزية فقط. أهم ما ورد في هذه الوثيقة هو الإشارة الصريحة إلى ملحق الاحتياجات العسكرية المرفق بالخطاب والمصنف تحت رمز "اتفاق س ل 125 خطاب 14" (الذي يمثله الملحق رقم 1 الممهور بختم رئاسة ما يسمى بمجلس السيادة). يكشف هذا الملحق عن قائمة تسليح نوعية بالغة الخطورة تتجاوز طائرات الدرون التقليدية إلى منظومات هجومية وإلكترونية متطورة. نوع المعدة العسكرية اسم الطراز التقني الكمية المعتمدة الوظيفة التكتيكية والأثر الميداني المتوقع مسيرة انتحارية (Kamikaze) شاهد-136 (Shahed-136) 54 طائرات بدون طيار بعيدة المدى تُستخدم لضرب مراكز القيادة والسيطرة التابعة لقوات الدعم السريع.6 مسيرة تكتيكية Mavic3- DJI 250 طائرات تجارية مسيرة معدلة تُستخدم للاستطلاع القريب وتوجيه نيران المدفعية الميدانية.8 قنبلة انزلاقية موجهة Glide 450 قنابل دقيقة تُسقط من المقاتلات لضرب تجمعات العدو والتحصينات بدقة عالية لتفادي الدفاعات الجوية.4 منظومة تشويش تكتيكية EW-POCKET 40 أجهزة تشويش جيبية وإلكترونية تُستخدم لتعطيل اتصالات العدو وتحييد مسيراته الهجومية. مركبات أرضية غير مأهولة UGVs 41 آليات أرضية مسيرة تُستخدم لعمليات الإمداد والتموين ونقل العتاد والذخيرة في خطوط التماس الساخنة. قنابل إسقاط جوي متفجرة FAB 125 قنابل إسقاط جوي تقليدية شديدة الانفجار ذات قدرة تدميرية هائلة تُستعمل لفتح الثغرات الجغرافية.8 مسيرة انتحارية مطورة جيران-2 (Geran-2) 60 #ادراك
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ tweet mediaإدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ tweet media
العربية
1
8
10
1.2K
الأسمر الافريقي がリツイート
ALWAKIL
ALWAKIL@IM_ALWAKIL·
مجاهد بشرى ✍️ انعقد بالعاصمة المصرية مساء أمس اجتماع ضم وزير الخارجية السعودي، ووزير الخارجية التركي، ووزير الخارجية المصري، والمبعوث الأمريكي للشؤون العربية والأفريقية، لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية، وكان السودان أحد أبرز الملفات المطروحة على الطاولة بحسب البيانات الرسمية. لكن اللافت أن وزير خارجية سلطة بورتسودان، الموجود في القاهرة في التوقيت نفسه، لم يكن حاضرًا في الاجتماع الذي ناقش مستقبل بلاده. المفارقة أن الرجل كان داخل وزارة الخارجية المصرية قبل في ذات توقيت الاجتماع، والتقى وزير الخارجية المصري قبله بدقائق، وتحدثت البيانات الرسمية عن التعاون الثنائي وقضايا السودانيين في مصر، بينما غاب تمامًا عن الاجتماع الإقليمي الذي ناقش الأزمة السودانية نفسها دون ان يتمكن من مقابلة وزير الحخارجية التركي و السعودي، او المبعوث الأمريكي. إذا كانت الحرب والسلام والترتيبات السياسية المستقبلية تُناقش بحضور واشنطن والرياض وأنقرة والقاهرة، فلماذا يغيب ممثل السلطة التي تدّعي بأنها الحكومة الشرعية للسودان؟ وهل أصبح الملف السوداني يُدار عمليًا عبر عواصم إقليمية أكثر مما يُدار بواسطة المؤسسات السودانية نفسها؟ الأكثر إثارة أن المعلومات المتداولة من مصادر مرافقة للوفد السوداني تشير إلى حالة استياء من طريقة التعامل المهين من قبل الخارجية المصرية معهم، وإلى أن الإجابات المتعلقة بما دار في الاجتماع أُحيلت إلى قيادة الجيش وليس إلى وزارة الخارجية. إن صح ذلك، فإنه يطرح تساؤلات أعمق حول طبيعة صناعة القرار داخل معسكر بورتسودان نفسه، وحول ما إذا كانت وزارة الخارجية تمارس دورًا حقيقيًا في رسم السياسة الخارجية، أم أنها أصبحت مجرد ناقل للرسائل الصادرة من مراكز أخرى. في النهاية، تبقى الصورة واضحة أمام الجميع: ان انعقاد اجتماع يناقش شأن السودان، وحضره المستشار االأمريكي ووزراء خارجية السعودية وتركيا ومصر، بينما غاب عنه وزير خارجية السودان الموجود داخل نفس المبنى، يعني لا احد من هذه الاطراف يرى في سلطة بورتسودان سلطة شرعية، او ذات وزن، و الأهم ان مصر الأن اختطفت صوت السودان بالكامل، بكل ما تعنيه هذه الخطوة من خطورة على مستقبل السلام و إيقاف الحرب التي هي جزء منها.
ALWAKIL tweet mediaALWAKIL tweet mediaALWAKIL tweet mediaALWAKIL tweet media
العربية
5
9
13
1.3K
الأسمر الافريقي がリツイート
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ
لاجئون سودانيون في أوغندا يرفضون زيارة معلنة لقائد في “كتائب البراء بن مالك” إدراك - كمبالا أعلن المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو بأوغندا رفضه زيارة أعلن عنها “المصباح أبو زيد طلحة” قائد “كتائب البراء بن مالك”، إلى المخيم خلال الأيام المقبلة، محذراً من تداعياتها على أمن واستقرار اللاجئين. وقال المكتب، في بيان صدر الجمعة، تحصلت عليه “إدراك” ، إن اللاجئين السودانيين بالمخيم فرّوا من الحرب الدائرة في السودان بعد أن فقدوا ممتلكاتهم ومصادر عيشهم، بحثاً عن الأمن والاستقرار بعيداً عن أطراف النزاع. وأضاف البيان أن أي زيارة من قبل شخصيات أو جهات مرتبطة بالصراع المسلح، مهما كانت دوافعها المعلنة، من شأنها إثارة الانقسام داخل مجتمع اللاجئين والتأثير سلباً على أوضاعهم الإنسانية، مشيراً إلى أن كتائب البراء بن مالك تعد من الأطراف المشاركة في النزاع السوداني. وأكد المكتب القيادي أن الزيارة “غير مرحب بها”، داعياً المصباح أبو زيد طلحة إلى العدول عنها مراعاةً لظروف اللاجئين ومشاعر الأسر المتضررة من الحرب، ومشدداً على ضرورة إبقاء مخيمات اللجوء بعيدة عن الاستقطاب السياسي والعسكري. كما أشار البيان إلى أن الأنشطة السياسية داخل معسكرات اللاجئين محظورة بموجب اللوائح والإجراءات المنظمة لشؤون اللاجئين، لما قد تسببه من مخاطر على أمن واستقرار المجتمعات المستضيفة واللاجئين على حد سواء. وحمّل المكتب الجهات الرسمية المعنية بشؤون اللاجئين، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء الأوغندي (OPM) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، مسؤولية أي تداعيات قد تترتب على الزيارة في حال تنفيذها. ودعا المكتب جميع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو إلى تجنب الانخراط في الأنشطة السياسية والتركيز على قضاياهم الإنسانية والمعيشية، مطالباً كافة الأطراف باحترام إرادة مجتمع اللاجئين وخصوصية المخيمات باعتبارها مناطق مخصصة للحماية الإنسانية #ادراك
إدراكُـــہ ᘿᕲᖇᗩᗩᖽᐸ tweet media
العربية
1
10
19
1.6K