
الأسمر الافريقي
5.3K posts

الأسمر الافريقي
@Afr_Link
نافذتـك إلى عـمق الأحـداث في أفريقيـا تحليـل • أخبـار • رؤيـة اسـتراتيجية. Connecting Africa to the World.
가입일 Ekim 2012
66 팔로잉754 팔로워
الأسمر الافريقي 리트윗함

تقرير أميركي: مساعٍ سعودية لتسويق البرهان
أكد تقرير لمجلة أوراسيا ريفيو الأميركية فشل تحركات سعودية سرية هدفت لبناء كتلة سياسية مدنية حول قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لإعادة تسويقه كواجهة لمرحلة انتقالية جديدة؛ نظراً للرفض الشعبي الواسع وإرثه المرتبط بحرب المدن وانقلاب 2021.
الرياض أجرت لقاءات غير معلنة مع قوى مدنية صمود لاستقطابها، في مقاربة افترضت إمكانية إعادة تأهيل البرهان، وهو تصور يصطدم بوعي السودانيين الذين يرونه المسؤول الأول عن تقويض المسار الديمقراطي وتفجير الصراع الكارثي، وليس وسيطاً محايداً. وتشير القراءات التحليلية إلى أن الخطة تتجاهل انعدام الثقة التام وارتهان المؤسسة العسكرية المتزايد لشبكات الحركة الإسلامية ونظام البشير السابق، والذين لن يقبلوا بأي ترتيبات تُقصيهم من المشهد.
مع رصد المنظمات الدولية لانتهاكات القصف الجوي والاعتقالات، خلص التقرير إلى أن أزمة الشرعية لا تُحل بتدوير الجنرالات أو تجميل صورتهم، بل بعملية سياسية محورها العدالة والمساءلة والوصاية المدنية الكاملة، وأي مشروع يجعل البرهان مركزاً له هو مجرد تغيير شكلي للواجهة مع الإبقاء على جوهر الأزمة
العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함

منصة #إيكاد التي طالما ارتدت قناع "المهنية" لتمرير أجندات مشبوهة وتغطية التناقضات، تسقط اليوم سريعا. استقبال قائد كتائب البراء بن مالك في #السعودية وحدة رد كافي لزيف ادعاءاتكم وضلال توجيهكم و محاولة تغطيتكم على توجهات السعودية الاخوانية. أين شعارات مكافحة الإرهاب والتحذير من الجماعات الخطرة؟ حبل الكذب قصير.
ايكاد احدى #منصات_الظل
EekadFacts | إيكاد@EekadFacts
الهجوم على السعودية ✔️روّجت هذه الشبكة لسردية تتهم السعودية بتغذية التطرف في السودان، وتداولت كاريكاتيرًا يصف المنفذ بأنه "منتج سعودي يصدر الأزمات". ✔️بالإضافة إلى تداول مزاعم عن زيارة قيادات من "كتيبة البراء" إلى السعودية. ✔️واعتمد أكثر من حساب على الصورة نفسها، بالإضافة إلى استخدام النصوص نفسها.
العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함

أذرع ايران في البحر الأحمر: تكنولوجيا الحوثي تصل بورتسودان!
تؤكد التقارير الاستخباراتية وصول الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية الإيرانية المتطورة والمُسيّرات إلى أيدي الحركة الإسلامية المصنفة ارهابية وجيش بورتسودان.
هذا التدفق الخطير يثبت التنسيق الكامل لربط الساحة السودانية بمحور الفوضى الإيراني الذي يهدد الملاحة الدولية، وتحويل السودان إلى منطلق جديد لتمرير أجندات طهران وتخريب الأمن القومي للإقليم والقرن الأفريقي.
ارتهان قرار بورتسودان العسكري لصالح الأجندة الإيرانية هو تهديد مباشر لسيادة السودان وعزلة دولية جديدة.
العربية

@SigintMap الهدف المواطن واضييق العيش بارخص الاساليب يا مرتزقة لكن ما بتفهمو الا البطش نتمتى البرهان يمشي عشان يجي واحد حمش يبلكم في حواضنكم ولكن لن تفلحو اذن ابدا
العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함

🚨 رصد ميداني _ #SigintMap
السودان _ كوستي
في إطار إستراتيجية خنق ولاية شمال كردفان، قوات #RSF تصعّد عملياتها لقطع خطوط إمداد الوقود عن #SAF في #الأبيض.
رصد يؤكد تحول محطات ومستودعات الوقود في النيل الأبيض إلى أهداف رئيسية؛ حيث طال القصف والمستهدف عدة نقاط في كوستي، آخرها "محطة #الكريمت_للبترول بالأمس.
الهجوم الأخير أسفر عن مقتل المدير #التنفيذي لمحلية كوستي.
رصدنا يشير إلى فرض حصار طاقة كامل لعزل جبهة #الأبيض تكتيكياً.
#السودان #الأبيض #كوستي #SigintMap

العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함

الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함
الأسمر الافريقي 리트윗함

Cooperation between the state and traditional leaders is a key element in addressing field issues
جنترا@140inanutshell
وزير الداخلية السوداني الدكتور سليمان صندل يلتقي بمكتبه بالعاصمة الادارة نيالا المكتب التنفيذي للادارة الاهلية بولاية شرق دارفور #تاسيس
English
الأسمر الافريقي 리트윗함

How the Islamists’ Financial Octopus Holds Sudan Hostage
Sudanese activists are recirculating damning investigations to expose how the Muslim Brotherhood’s financial octopus still chokes public institutions, with telecom giant Sudatel at the center. The message is clear: while faces changed after al-Bashir’s fall, the Sudanese Armed Forces (SAF) quietly preserved the Brotherhood's corrupt system. At the heart of this network is Abdel-Basit Hamza, a sanctioned billionaire financier with ties to Osama bin Laden who allegedly funded Hamas's October 7 attacks from prison, shielded by Sudan's military elite. According to the Pandora Papers, Hamza used Sudatel to siphon billions out of the country through offshore shell companies. This is a deliberate blueprint of state capture by political Islam; while ordinary Sudanese endure the world’s worst humanitarian crisis, the Brotherhood's embedded financial channels remain fully operational and protected inside the state.
#Islamic_Movement_Terrorist_Organization
#keepEyesOnSudan

English
الأسمر الافريقي 리트윗함

نورالدائم طه .. رجل الظل في حركة مناوي ومهندس الغرف المغلقة.
برز اسم نورالدائم محمد أحمد طه، القادم من دوائر حزب المؤتمر الوطني المباد بولاية جنوب دارفور – نيالا، إبان عقد ونيف مضت، في المركز القيادي لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، فأصبح لاعباً أساسياً في مجمل ملفاتها السياسية والإعلامية، فضلاً عن أنه لاعب غامض ومثير للتنازع والمؤامرات تجاه رفاقه، يخطط في العلن وفي الظل، إلى أن أصبح يوصف في أوساط الحركة وخارجها برجل المؤامرات المتمرس.
وزير المعادن الحالي ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات والعامة، الذي يفتقر للتاريخ السياسي في الجامعات السودانية والسجل النضالي بساحات الكفاح المسلح، بل لم يُعرف عنه سيرة معتبرة في المؤسسات العسكرية، والسياسية للحركة، منذ تأسيسها في العام 2003، سوى إعلان انضمامه للحركة في بريطانيا في العام 2012.
غادر نورالدائم طه ولاية جنوب دارفور، خلال عقد ونيف منصرمة، متجهاً إلى العاصمة البريطانية، مبتعثاً من أجهزة الحركة الإسلامية لدراسة اللغة الإنجليزية، فأمضى أعوامه الأولى في الدراسة، علاوة على نشاطه في تجمع روابط أبناء دارفور بالمملكة المتحدة، الواجهة الإجتماعية التي اتخذها للانضمام لحركة العدل والمساواة، بتوجيه من أجهزة حزب المؤتمر الوطني الأمنية لاختراق الحركات المسلحة من الداخل.
غير أن فشله في المهمة دفعه لتقديم استقالته من حركة العدل والمساواة في العام 2011، معلناً انضمامه لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، مستغلاً نفوذ شقيقه الأكبر عبدالحفيظ محمد أحمد طه في قيادتها العسكرية.
ومنذ ذاك الحين، تمدد في مفاصل الحركة للعلاقة العشائرية التي تربطه برئيسها “مناوي” فبرز دوره الإعلامي، بجانب الملفات الداخلية والخارجية للحركة، لا سيما اللجنة الوطنية لإنفاذ اتفاق جوبا التي يتولى مقررها.
ووفقاً لتصنيف الفاعلين بقوى الكفاح المسلح من إقليم دارفور، فإن نورالدائم طه ينتمي لجيل قيادات المرحلة الثانية لحركات دارفور المسلحة، أي جيل العشرية الثانية عقب توقيع اتفاق ابوجا في عام 2006، فبدأ صعوده السياسي بحركة تحرير السودان من بوابة العمل الإعلامي، قبل أن يتحول تدريجياً إلى أحد أقرب المستشارين لرئيس الحركة مني أركو مناوي، متسللاً بهدوء بالمواقع القيادية الحساسة بالحركة، ناسجاً تحالفاته الخفية، مستثمراً في خلافات وصراعات رفاقه الداخلية لفرض نفسه كصاحب قرار مؤثر، دون أن يظهر في الصفوف الأمامية.
وفي ضوء ذلك، أكدت قيادات عسكرية وسياسية في الحركة لصحيفة “عين الحقيقة” ، أن نورالدائم طه، يجيد لعب دور “رجل الظل” في أداء المهمات السياسية الحرجة في الحركة نيابة عن رئيسها “مناوي” دون أن يظهر علانية في المشهد العام، غير أنه حاضر في كل الملفات الداخلية الكبرى.
بينما تصف قيادات مطلعة بالحركة نورالدائم طه،، بمهندس عمليات الإقصاء التنظيمي والسياسي التي طالت قيادات بارزة خلال السنوات الأخيرة، من بينهم القيادي البارز بالحركة ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات العامة السابق، متوكل محمود موسى، بجانب أمين الإعلام الحالي، محمد حسن هارون، الملقب ب”أوباما” عبر دسائسه المحكمة التي تقود خصومه إلى العزل أو الإبعاد من الدوائر المقربة لرئيس الحركة “مني أركو مناوي” .
وفي سياق متصل، يرى قيادي بارز في حركة تحرير السودان، فضل حجب اسمه، أن تحالف “مناوي -نورالدائم” قائم على تبادل المصالح والمهام، فبينما يتولى مناوي قيادة المشهد العام وتقديم الخطاب السياسي، يتفرغ نورالدائم لإدارة الغرف الخلفية، وتصفية الخلافات والصراعات الداخلية قبل أن تصل إلى السطح، مستدركاً أن مناوي يفضل الإبقاء على نورالدائم في هذا الدور لأنه يخلصه من “الصداع الداخلي”، ويتيح له التركيز على الصورة العامة، مستطرداً أن تحالف نورالدائم ومناوي أثار امتعاض قيادات الحركة خشية من تحولها لمؤسسة فردية تُدار عبر رجال “الغرف المغلقة”، بعيداً عن المؤسسية او الشفافية التنظيمية، منوهاً إلى أن مناوي -نورالدائم حولوا الحركة إلى مزرعة خاصة، يُحيكون فيها المؤامرات، يوزعون فرص المشاركة السياسية للمقربين من ذوي الولاءات.
وحول شخصية نورالدائم طه الانتهازية، يقول مراقبون إنه عُرف بضبابية المواقف الاجتماعية والمواقف السياسية المتقلبة، ما جعله محل انتقاد حتى من أقرب حلفائه، لافتين إلى أنه في المناسبات الخاصة بالحركة يقدم نفسه كشخص وفاقي متصالح مع ذاته والآخرين، قبل أن يتحول فجأة إلى داعم فاعل ومؤثر لمسار كيان رئيس الحركة “مناوي” العشائري، على حساب القيادات السياسية والعسكرية الجديرة بالمواقف السياسية والإعلامية في الحركة.
وفي ذات المنحى، يعتقد خصومه أن هذه “البراغماتية المفرطة” هي ما جعلته بارعاً في البقاء، إذ لا يرتبط بثابت مبدأ أو تحالف دائم مع رفاقه، بل يتغير حسب موازين القوى التي يرسمها له رئيس الحركة “مناوي”، مقابل ضمانات له في أي مكاسب تتعلق بالحركة من الناحية السياسية والعسكرية.
وأشارت مصادر ميدانية بحركة تحرير السودان إلى تذمر المئات من الشباب الفاعلين بوسائط التواصل من إحكام قبضة نورالدائم طه لملفات الحركة الحساسة التي تربطه برئيسها بشكل مباشر، غير أن نفوذه أدى للانقسامات الداخلية، والتآكل الإعلامي للقيادات الشبابية، مع تنامي حالة السخط وسطهم، لجهة قبضة “رجل المؤامرات” على المؤسسات الاعلامية في الحركة، مشيرين إلى أن قيادات عسكرية قريبة من الميدان، قاوموا تدخلات نورالدائم طه المركزية في وقت سابق، ما أدى لاعتقاله لثلاث أيام بالمقر العسكري بالحديقة الدولية في الخرطوم، قبالة شارع المطار في العام2021.
ويبدو أن وزير المعادن الذي أدي القسم بالأمس وزيراً والتشكيل الوزاري الجديد لحكومة الأمر الواقع ببورتسودان برئاسة كامل إدريس.. القيادي البارز بحركات مسار دارفور في إتفاق جوبا الذي بنى مجده مؤخراً على إدارة الصراعات وتأجيج الخلافات في حركة جيش تحرير السودان، يواجه اليوم ذات الأدوات التي التي استخدمها ضد خصومه من شباب وقيادات الحركة في وقت سابق، بينما هو يحاول الآن التمدد في المشهد العام لحكومة بورتسودان، إلا أن ثمة دوائر معتبرة في بورتسودان بدأت في تخوينه والتشكيك بالطعن في أهليته الوطنية وكفاءته العلمية والعملية لتولي حقيبة وزارة المعادن، بديلاً للوزير السابق محمد بشير ابونمو عن حصة الحركة في اتفاق جوبا للسلام.

العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함

⚠️مجموعة من الوثائق السرية التي تكشف جانبا من الإجابة
يكشف التتبع التاريخي والكرونولوجي للوثائق المسربة والتقارير الاستخبارية المرتبطة بها عن خطة استراتيجية بدأت ملامحها في التبلور منذ منتصف عام 2025، وتوجت في الربع الأول من عام 2026 بإنشاء "دولة موازية" تدير قنوات التسليح والتعيينات الأمنية في الخرطوم بعيداً عن الرقابة الرسمية.
المرحلة الأولى: هيكلة قناة التسليح الإيرانية (مايو 2025)
في 25 مايو 2025، وجه البرهان خطاباً سرياً للغاية يحمل الرقم "س ل 129" إلى السفير والقائم بالأعمال في السفارة الإيرانية بالخرطوم. جاء هذا الخطاب رداً على مراسلات إيرانية سابقة حملت الرمز "سري 105 مراسلات بلد مضيف"، ليضع الإطار الرسمي لقنوات الاتصال بين الجانبين، محصورة بين الوزير والقائم بالأعمال ومجلس السيادة الانتقالي، مع توجيه إرسال صورة من القرار إلى وزير الخارجية المكلف كإجراء شرفي لإبقاء الدبلوماسية الرسمية في صورة رمزية فقط.
أهم ما ورد في هذه الوثيقة هو الإشارة الصريحة إلى ملحق الاحتياجات العسكرية المرفق بالخطاب والمصنف تحت رمز "اتفاق س ل 125 خطاب 14" (الذي يمثله الملحق رقم 1 الممهور بختم رئاسة ما يسمى بمجلس السيادة). يكشف هذا الملحق عن قائمة تسليح نوعية بالغة الخطورة تتجاوز طائرات الدرون التقليدية إلى منظومات هجومية وإلكترونية متطورة.
نوع المعدة العسكرية
اسم الطراز التقني
الكمية المعتمدة
الوظيفة التكتيكية والأثر الميداني المتوقع
مسيرة انتحارية (Kamikaze)
شاهد-136 (Shahed-136)
54
طائرات بدون طيار بعيدة المدى تُستخدم لضرب مراكز القيادة والسيطرة التابعة لقوات الدعم السريع.6
مسيرة تكتيكية
Mavic3- DJI
250
طائرات تجارية مسيرة معدلة تُستخدم للاستطلاع القريب وتوجيه نيران المدفعية الميدانية.8
قنبلة انزلاقية موجهة
Glide
450
قنابل دقيقة تُسقط من المقاتلات لضرب تجمعات العدو والتحصينات بدقة عالية لتفادي الدفاعات الجوية.4
منظومة تشويش تكتيكية
EW-POCKET
40
أجهزة تشويش جيبية وإلكترونية تُستخدم لتعطيل اتصالات العدو وتحييد مسيراته الهجومية.
مركبات أرضية غير مأهولة
UGVs
41
آليات أرضية مسيرة تُستخدم لعمليات الإمداد والتموين ونقل العتاد والذخيرة في خطوط التماس الساخنة.
قنابل إسقاط جوي متفجرة
FAB
125
قنابل إسقاط جوي تقليدية شديدة الانفجار ذات قدرة تدميرية هائلة تُستعمل لفتح الثغرات الجغرافية.8
مسيرة انتحارية مطورة
جيران-2 (Geran-2)
60
#ادراك


العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함

مجاهد بشرى ✍️
انعقد بالعاصمة المصرية مساء أمس اجتماع ضم وزير الخارجية السعودي، ووزير الخارجية التركي، ووزير الخارجية المصري، والمبعوث الأمريكي للشؤون العربية والأفريقية، لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية، وكان السودان أحد أبرز الملفات المطروحة على الطاولة بحسب البيانات الرسمية.
لكن اللافت أن وزير خارجية سلطة بورتسودان، الموجود في القاهرة في التوقيت نفسه، لم يكن حاضرًا في الاجتماع الذي ناقش مستقبل بلاده.
المفارقة أن الرجل كان داخل وزارة الخارجية المصرية قبل في ذات توقيت الاجتماع، والتقى وزير الخارجية المصري قبله بدقائق، وتحدثت البيانات الرسمية عن التعاون الثنائي وقضايا السودانيين في مصر، بينما غاب تمامًا عن الاجتماع الإقليمي الذي ناقش الأزمة السودانية نفسها دون ان يتمكن من مقابلة وزير الحخارجية التركي و السعودي، او المبعوث الأمريكي.
إذا كانت الحرب والسلام والترتيبات السياسية المستقبلية تُناقش بحضور واشنطن والرياض وأنقرة والقاهرة، فلماذا يغيب ممثل السلطة التي تدّعي بأنها الحكومة الشرعية للسودان؟
وهل أصبح الملف السوداني يُدار عمليًا عبر عواصم إقليمية أكثر مما يُدار بواسطة المؤسسات السودانية نفسها؟
الأكثر إثارة أن المعلومات المتداولة من مصادر مرافقة للوفد السوداني تشير إلى حالة استياء من طريقة التعامل المهين من قبل الخارجية المصرية معهم، وإلى أن الإجابات المتعلقة بما دار في الاجتماع أُحيلت إلى قيادة الجيش وليس إلى وزارة الخارجية.
إن صح ذلك، فإنه يطرح تساؤلات أعمق حول طبيعة صناعة القرار داخل معسكر بورتسودان نفسه، وحول ما إذا كانت وزارة الخارجية تمارس دورًا حقيقيًا في رسم السياسة الخارجية، أم أنها أصبحت مجرد ناقل للرسائل الصادرة من مراكز أخرى.
في النهاية، تبقى الصورة واضحة أمام الجميع: ان انعقاد اجتماع يناقش شأن السودان، وحضره المستشار االأمريكي ووزراء خارجية السعودية وتركيا ومصر، بينما غاب عنه وزير خارجية السودان الموجود داخل نفس المبنى، يعني لا احد من هذه الاطراف يرى في سلطة بورتسودان سلطة شرعية، او ذات وزن، و الأهم ان مصر الأن اختطفت صوت السودان بالكامل، بكل ما تعنيه هذه الخطوة من خطورة على مستقبل السلام و إيقاف الحرب التي هي جزء منها.




العربية
الأسمر الافريقي 리트윗함

لاجئون سودانيون في أوغندا يرفضون زيارة معلنة لقائد في “كتائب البراء بن مالك”
إدراك - كمبالا
أعلن المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو بأوغندا رفضه زيارة أعلن عنها “المصباح أبو زيد طلحة” قائد “كتائب البراء بن مالك”، إلى المخيم خلال الأيام المقبلة، محذراً من تداعياتها على أمن واستقرار اللاجئين.
وقال المكتب، في بيان صدر الجمعة، تحصلت عليه “إدراك” ، إن اللاجئين السودانيين بالمخيم فرّوا من الحرب الدائرة في السودان بعد أن فقدوا ممتلكاتهم ومصادر عيشهم، بحثاً عن الأمن والاستقرار بعيداً عن أطراف النزاع.
وأضاف البيان أن أي زيارة من قبل شخصيات أو جهات مرتبطة بالصراع المسلح، مهما كانت دوافعها المعلنة، من شأنها إثارة الانقسام داخل مجتمع اللاجئين والتأثير سلباً على أوضاعهم الإنسانية، مشيراً إلى أن كتائب البراء بن مالك تعد من الأطراف المشاركة في النزاع السوداني.
وأكد المكتب القيادي أن الزيارة “غير مرحب بها”، داعياً المصباح أبو زيد طلحة إلى العدول عنها مراعاةً لظروف اللاجئين ومشاعر الأسر المتضررة من الحرب، ومشدداً على ضرورة إبقاء مخيمات اللجوء بعيدة عن الاستقطاب السياسي والعسكري.
كما أشار البيان إلى أن الأنشطة السياسية داخل معسكرات اللاجئين محظورة بموجب اللوائح والإجراءات المنظمة لشؤون اللاجئين، لما قد تسببه من مخاطر على أمن واستقرار المجتمعات المستضيفة واللاجئين على حد سواء.
وحمّل المكتب الجهات الرسمية المعنية بشؤون اللاجئين، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء الأوغندي (OPM) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، مسؤولية أي تداعيات قد تترتب على الزيارة في حال تنفيذها.
ودعا المكتب جميع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو إلى تجنب الانخراط في الأنشطة السياسية والتركيز على قضاياهم الإنسانية والمعيشية، مطالباً كافة الأطراف باحترام إرادة مجتمع اللاجئين وخصوصية المخيمات باعتبارها مناطق مخصصة للحماية الإنسانية
#ادراك

العربية






