Закреплённый твит
Jamaluddin ✍️🇪🇬
3.4K posts

Jamaluddin ✍️🇪🇬
@_Jamaluddin_
يرحل الإنسان؛ ويبقى الأثر؛ وكلنا إلى ربِّنا راجعون..
Cairo, Egypt Присоединился Şubat 2022
638 Подписки646 Подписчики

@tbyghaly كم هم رائعون أولئك الذين يكتبون كمن يرسل رسالة عبر زجاجة في محيط؛ وكله إيمان أن الرسالة ستصل لأحدهم في نهاية الأمر!

العربية

أكتب لك كل يوم ثم أتذكر أنك لا تقرأ . .
فأضع الحروف في هواء لا مقصد له
كمن يترك أثره على ماء ساكن ويعلم أنه لن يبقى
أكتب لا رجاء في وصول
بل لأن في داخلي صمتاً إذا لم يكتب
اتسع حتى يبتلعني
وأتساءل:
أكان الغياب اختياراً أم كائناً يتخفى
في هيئة البشر ..؟
يمر بي مرتدياً ملامحك
يجلس في الفراغ الذي كنت تشغله
ثم يعلمني كيف أصدق الوهم دون أن أراه
أكتبك لا كما كنت
بل كما استقررت في الغياب
كأثر لا يكتمل ولا يزول
وكحضور فقد جسده لكنه احتفظ بسلطته على الذاكرة
لم تعد شخصاً
بل طريقة في الألم لا اسم لها
ثم أفهم ..متأخراً كعادة الأشياء التي تؤلم
أن بعض العلاقات لا تنتهي
بل تنزلق من الحياة إلى طبقة أعمق منها
حيث تصبح الذكرى أكثر واقعية من الواقع
ويصبح النسيان شكلاً آخر من الاستمرار
أكتب لك لأنني لم أتعلم كيف أوقف ما بدأه الغياب
ولأن القلب إذا امتلأ بأحد
لا يفرغه الزمن
بل يعيد تشكيله حول الفراغ الذي تركه
وأدرك أنني لا أكتب إليك
بل أكتب إلى ذلك الوعي المتعب في داخلي
الواقف عند لحظة واحدة لم تتحرك
كأن الزمن مر من حولها ولم يجرؤ على لمسها
فأتركك على الورق كما استقررت فيي:
لا حضور يمسك ..ولا غياب ينسى
فقط أثر يشبهك
يعيدني إليك كلما حاولت أن أعود إلى نفسي
نعم . . ما زلت أكتب
لكن الكتابة هنا ليست فعلاً
بل شكلاً من أشكال الانكسار الهادئ
أكتب في المسافة بين ما كنته وما صرته بعدك
في ذلك الانطفاء الذي لا يرى لكنه يحس
وفي الفهم المتأخر أن بعض الغياب لا يغادرنا
بل يقيم فينا بإذن أبدي
وهكذا أستمر . .!!
لا لأنني أريدك أن تقرأ
بل لأنني إن توقفت
سأسمع نفسي بوضوح لا أحتمله . . 🍂
#آنمار_الغيم

العربية

@tbyghaly صحيح؛ فلكلمة "منقول" معنىً وقيمة تحفظ قدر الكاتب؛ وترفع قدر الناقل ولا تنقص من مكانته شيئًا! ولكن.. ليت هؤلاء يفهمون!
العربية

@_Jamaluddin_ الإنصاف لا يكلف كثيراً
لكنه يرفع قيمة الكلمة وصاحبها معاً
ف(منقول) ليست مجرد عبارة بل احترام لحق المعنى قبل الكاتب
العربية

لا سامح الله من #يسرق_كتاباتي . .!!
فبعض السرقة ليست اقتباس حروف
بل اقتلاع أثر كامل من قلب
ثم محاولة نسبه لغير صاحبه بلا خجل
ليس مؤلماً أن تسرق الكلمات بقدر ما يؤلم أن تنتزع من صاحبها بصمت . .
أن تنشر في مكان آخر وكأنها ولدت هناك
وكأن الليالي التي انكسرت فيها داخلي لم تكن سوى تفاصيل عابرة لا تستحق الذكر
كأن الفكرة لم تمر بوجع
وكأن النص لم يُكتب بيد ارتجفت قبل أن تستقر على الورق أو الشاشة
الكتابة عندي ليست زينة لغوية ولا ترفاً أدبياً
هي بقايا شعور ونجاة مؤقتة من ثقل لا يقال
وحين تسرق . .
لا يسرق النص وحده
بل يسرق ما كنت أحاول أن أتعافى به بصمت
ومع ذلك . .
تبقى الحقيقة أكثر صلابة من محاولات التزييف
أن ما يكتب بصدق لا يمكن عزله عن صاحبه
حتى لو نزعت منه التواقيع
وحتى لو أعيد ترتيبه ألف مرة
هناك شيء خفي في النصوص يشبه بصمة الروح . .
لا يراه الجميع . .لكنه لا يخطئ طريقه أبداً
لا سامح الله من يظن أن نقل الكلمات يجعلها ملكه
فبعض النصوص لا تملك
بل تولد من وجع محدد
من لحظة انهيار
من فكرة لم تكن لتقال لولا ثقلها
وما لا يولد فيك…
لا يمكن أن يكون لك مهما حاولت تزيينه أو ادعاءه
وفي النهاية . .ستبقى الكتابة شاهداً لا يكذب
قد تتأخر العدالة
وقد تختلط الأسماء
لكن المعنى الحقيقي دائماً يعرف طريقه
وإن غابت الأسماء عن السطور
تبقى الأرواح موقعة في العمق
لا يمحوها نسخ ولا إعادة نشر
أما من يسرق . .
فسيكتشف يوماً أن الكلمات المنزوعة من أصحابها لا تمنح دفئاً . .
بل تفضح فراغه كلما حاول أن يتكئ عليها . .🍂
#آنمار_الغيم
العربية

@tbyghaly سارقو كتابات الآخرين ما هم إلا جاهلون فاقدين لهويتهم فارغة عقولهم مضمحلة ثقافتهم عاجزة أناملهم عن كتابة أثر لهم، فاقدين أدب الاستئذان وحتى الاقتباس! باحثين لأنفسهم عن إطراء وثناء هما ليسا لهم!
مثل هؤلاء قال فيهم رب العزة: {وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا}!..
العربية

@oYHA5ETTqfcxZCS @alkapeera ملاحظة استثنائية:
تُحذف هذه الألف ولا تُكتب في ثلاث حالات:
1. عندما تنتهي الكلمة بتاء مربوطة، مثل: "مدرسةً".
2. إذا كانت تنتهي بألف مقصورة، مثل: "فتىً"
3. إذا كانت تنتهي بهمزة أو بألف عليها همزة، مثل: "ملجأً - مساءً".
العربية
















