الأسمر الافريقي
5.3K posts

الأسمر الافريقي
@Afr_Link
نافذتـك إلى عـمق الأحـداث في أفريقيـا تحليـل • أخبـار • رؤيـة اسـتراتيجية. Connecting Africa to the World.
شامل ہوئے Ekim 2012
66 فالونگ754 فالوورز

@SigintMap الهدف المواطن واضييق العيش بارخص الاساليب يا مرتزقة لكن ما بتفهمو الا البطش نتمتى البرهان يمشي عشان يجي واحد حمش يبلكم في حواضنكم ولكن لن تفلحو اذن ابدا
العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

🚨 رصد ميداني _ #SigintMap
السودان _ كوستي
في إطار إستراتيجية خنق ولاية شمال كردفان، قوات #RSF تصعّد عملياتها لقطع خطوط إمداد الوقود عن #SAF في #الأبيض.
رصد يؤكد تحول محطات ومستودعات الوقود في النيل الأبيض إلى أهداف رئيسية؛ حيث طال القصف والمستهدف عدة نقاط في كوستي، آخرها "محطة #الكريمت_للبترول بالأمس.
الهجوم الأخير أسفر عن مقتل المدير #التنفيذي لمحلية كوستي.
رصدنا يشير إلى فرض حصار طاقة كامل لعزل جبهة #الأبيض تكتيكياً.
#السودان #الأبيض #كوستي #SigintMap

العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

Cooperation between the state and traditional leaders is a key element in addressing field issues
جنترا@140inanutshell
وزير الداخلية السوداني الدكتور سليمان صندل يلتقي بمكتبه بالعاصمة الادارة نيالا المكتب التنفيذي للادارة الاهلية بولاية شرق دارفور #تاسيس
English
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

How the Islamists’ Financial Octopus Holds Sudan Hostage
Sudanese activists are recirculating damning investigations to expose how the Muslim Brotherhood’s financial octopus still chokes public institutions, with telecom giant Sudatel at the center. The message is clear: while faces changed after al-Bashir’s fall, the Sudanese Armed Forces (SAF) quietly preserved the Brotherhood's corrupt system. At the heart of this network is Abdel-Basit Hamza, a sanctioned billionaire financier with ties to Osama bin Laden who allegedly funded Hamas's October 7 attacks from prison, shielded by Sudan's military elite. According to the Pandora Papers, Hamza used Sudatel to siphon billions out of the country through offshore shell companies. This is a deliberate blueprint of state capture by political Islam; while ordinary Sudanese endure the world’s worst humanitarian crisis, the Brotherhood's embedded financial channels remain fully operational and protected inside the state.
#Islamic_Movement_Terrorist_Organization
#keepEyesOnSudan

English
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

نورالدائم طه .. رجل الظل في حركة مناوي ومهندس الغرف المغلقة.
برز اسم نورالدائم محمد أحمد طه، القادم من دوائر حزب المؤتمر الوطني المباد بولاية جنوب دارفور – نيالا، إبان عقد ونيف مضت، في المركز القيادي لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، فأصبح لاعباً أساسياً في مجمل ملفاتها السياسية والإعلامية، فضلاً عن أنه لاعب غامض ومثير للتنازع والمؤامرات تجاه رفاقه، يخطط في العلن وفي الظل، إلى أن أصبح يوصف في أوساط الحركة وخارجها برجل المؤامرات المتمرس.
وزير المعادن الحالي ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات والعامة، الذي يفتقر للتاريخ السياسي في الجامعات السودانية والسجل النضالي بساحات الكفاح المسلح، بل لم يُعرف عنه سيرة معتبرة في المؤسسات العسكرية، والسياسية للحركة، منذ تأسيسها في العام 2003، سوى إعلان انضمامه للحركة في بريطانيا في العام 2012.
غادر نورالدائم طه ولاية جنوب دارفور، خلال عقد ونيف منصرمة، متجهاً إلى العاصمة البريطانية، مبتعثاً من أجهزة الحركة الإسلامية لدراسة اللغة الإنجليزية، فأمضى أعوامه الأولى في الدراسة، علاوة على نشاطه في تجمع روابط أبناء دارفور بالمملكة المتحدة، الواجهة الإجتماعية التي اتخذها للانضمام لحركة العدل والمساواة، بتوجيه من أجهزة حزب المؤتمر الوطني الأمنية لاختراق الحركات المسلحة من الداخل.
غير أن فشله في المهمة دفعه لتقديم استقالته من حركة العدل والمساواة في العام 2011، معلناً انضمامه لحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، مستغلاً نفوذ شقيقه الأكبر عبدالحفيظ محمد أحمد طه في قيادتها العسكرية.
ومنذ ذاك الحين، تمدد في مفاصل الحركة للعلاقة العشائرية التي تربطه برئيسها “مناوي” فبرز دوره الإعلامي، بجانب الملفات الداخلية والخارجية للحركة، لا سيما اللجنة الوطنية لإنفاذ اتفاق جوبا التي يتولى مقررها.
ووفقاً لتصنيف الفاعلين بقوى الكفاح المسلح من إقليم دارفور، فإن نورالدائم طه ينتمي لجيل قيادات المرحلة الثانية لحركات دارفور المسلحة، أي جيل العشرية الثانية عقب توقيع اتفاق ابوجا في عام 2006، فبدأ صعوده السياسي بحركة تحرير السودان من بوابة العمل الإعلامي، قبل أن يتحول تدريجياً إلى أحد أقرب المستشارين لرئيس الحركة مني أركو مناوي، متسللاً بهدوء بالمواقع القيادية الحساسة بالحركة، ناسجاً تحالفاته الخفية، مستثمراً في خلافات وصراعات رفاقه الداخلية لفرض نفسه كصاحب قرار مؤثر، دون أن يظهر في الصفوف الأمامية.
وفي ضوء ذلك، أكدت قيادات عسكرية وسياسية في الحركة لصحيفة “عين الحقيقة” ، أن نورالدائم طه، يجيد لعب دور “رجل الظل” في أداء المهمات السياسية الحرجة في الحركة نيابة عن رئيسها “مناوي” دون أن يظهر علانية في المشهد العام، غير أنه حاضر في كل الملفات الداخلية الكبرى.
بينما تصف قيادات مطلعة بالحركة نورالدائم طه،، بمهندس عمليات الإقصاء التنظيمي والسياسي التي طالت قيادات بارزة خلال السنوات الأخيرة، من بينهم القيادي البارز بالحركة ومساعد رئيس الحركة للإعلام والعلاقات العامة السابق، متوكل محمود موسى، بجانب أمين الإعلام الحالي، محمد حسن هارون، الملقب ب”أوباما” عبر دسائسه المحكمة التي تقود خصومه إلى العزل أو الإبعاد من الدوائر المقربة لرئيس الحركة “مني أركو مناوي” .
وفي سياق متصل، يرى قيادي بارز في حركة تحرير السودان، فضل حجب اسمه، أن تحالف “مناوي -نورالدائم” قائم على تبادل المصالح والمهام، فبينما يتولى مناوي قيادة المشهد العام وتقديم الخطاب السياسي، يتفرغ نورالدائم لإدارة الغرف الخلفية، وتصفية الخلافات والصراعات الداخلية قبل أن تصل إلى السطح، مستدركاً أن مناوي يفضل الإبقاء على نورالدائم في هذا الدور لأنه يخلصه من “الصداع الداخلي”، ويتيح له التركيز على الصورة العامة، مستطرداً أن تحالف نورالدائم ومناوي أثار امتعاض قيادات الحركة خشية من تحولها لمؤسسة فردية تُدار عبر رجال “الغرف المغلقة”، بعيداً عن المؤسسية او الشفافية التنظيمية، منوهاً إلى أن مناوي -نورالدائم حولوا الحركة إلى مزرعة خاصة، يُحيكون فيها المؤامرات، يوزعون فرص المشاركة السياسية للمقربين من ذوي الولاءات.
وحول شخصية نورالدائم طه الانتهازية، يقول مراقبون إنه عُرف بضبابية المواقف الاجتماعية والمواقف السياسية المتقلبة، ما جعله محل انتقاد حتى من أقرب حلفائه، لافتين إلى أنه في المناسبات الخاصة بالحركة يقدم نفسه كشخص وفاقي متصالح مع ذاته والآخرين، قبل أن يتحول فجأة إلى داعم فاعل ومؤثر لمسار كيان رئيس الحركة “مناوي” العشائري، على حساب القيادات السياسية والعسكرية الجديرة بالمواقف السياسية والإعلامية في الحركة.
وفي ذات المنحى، يعتقد خصومه أن هذه “البراغماتية المفرطة” هي ما جعلته بارعاً في البقاء، إذ لا يرتبط بثابت مبدأ أو تحالف دائم مع رفاقه، بل يتغير حسب موازين القوى التي يرسمها له رئيس الحركة “مناوي”، مقابل ضمانات له في أي مكاسب تتعلق بالحركة من الناحية السياسية والعسكرية.
وأشارت مصادر ميدانية بحركة تحرير السودان إلى تذمر المئات من الشباب الفاعلين بوسائط التواصل من إحكام قبضة نورالدائم طه لملفات الحركة الحساسة التي تربطه برئيسها بشكل مباشر، غير أن نفوذه أدى للانقسامات الداخلية، والتآكل الإعلامي للقيادات الشبابية، مع تنامي حالة السخط وسطهم، لجهة قبضة “رجل المؤامرات” على المؤسسات الاعلامية في الحركة، مشيرين إلى أن قيادات عسكرية قريبة من الميدان، قاوموا تدخلات نورالدائم طه المركزية في وقت سابق، ما أدى لاعتقاله لثلاث أيام بالمقر العسكري بالحديقة الدولية في الخرطوم، قبالة شارع المطار في العام2021.
ويبدو أن وزير المعادن الذي أدي القسم بالأمس وزيراً والتشكيل الوزاري الجديد لحكومة الأمر الواقع ببورتسودان برئاسة كامل إدريس.. القيادي البارز بحركات مسار دارفور في إتفاق جوبا الذي بنى مجده مؤخراً على إدارة الصراعات وتأجيج الخلافات في حركة جيش تحرير السودان، يواجه اليوم ذات الأدوات التي التي استخدمها ضد خصومه من شباب وقيادات الحركة في وقت سابق، بينما هو يحاول الآن التمدد في المشهد العام لحكومة بورتسودان، إلا أن ثمة دوائر معتبرة في بورتسودان بدأت في تخوينه والتشكيك بالطعن في أهليته الوطنية وكفاءته العلمية والعملية لتولي حقيبة وزارة المعادن، بديلاً للوزير السابق محمد بشير ابونمو عن حصة الحركة في اتفاق جوبا للسلام.

العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

⚠️مجموعة من الوثائق السرية التي تكشف جانبا من الإجابة
يكشف التتبع التاريخي والكرونولوجي للوثائق المسربة والتقارير الاستخبارية المرتبطة بها عن خطة استراتيجية بدأت ملامحها في التبلور منذ منتصف عام 2025، وتوجت في الربع الأول من عام 2026 بإنشاء "دولة موازية" تدير قنوات التسليح والتعيينات الأمنية في الخرطوم بعيداً عن الرقابة الرسمية.
المرحلة الأولى: هيكلة قناة التسليح الإيرانية (مايو 2025)
في 25 مايو 2025، وجه البرهان خطاباً سرياً للغاية يحمل الرقم "س ل 129" إلى السفير والقائم بالأعمال في السفارة الإيرانية بالخرطوم. جاء هذا الخطاب رداً على مراسلات إيرانية سابقة حملت الرمز "سري 105 مراسلات بلد مضيف"، ليضع الإطار الرسمي لقنوات الاتصال بين الجانبين، محصورة بين الوزير والقائم بالأعمال ومجلس السيادة الانتقالي، مع توجيه إرسال صورة من القرار إلى وزير الخارجية المكلف كإجراء شرفي لإبقاء الدبلوماسية الرسمية في صورة رمزية فقط.
أهم ما ورد في هذه الوثيقة هو الإشارة الصريحة إلى ملحق الاحتياجات العسكرية المرفق بالخطاب والمصنف تحت رمز "اتفاق س ل 125 خطاب 14" (الذي يمثله الملحق رقم 1 الممهور بختم رئاسة ما يسمى بمجلس السيادة). يكشف هذا الملحق عن قائمة تسليح نوعية بالغة الخطورة تتجاوز طائرات الدرون التقليدية إلى منظومات هجومية وإلكترونية متطورة.
نوع المعدة العسكرية
اسم الطراز التقني
الكمية المعتمدة
الوظيفة التكتيكية والأثر الميداني المتوقع
مسيرة انتحارية (Kamikaze)
شاهد-136 (Shahed-136)
54
طائرات بدون طيار بعيدة المدى تُستخدم لضرب مراكز القيادة والسيطرة التابعة لقوات الدعم السريع.6
مسيرة تكتيكية
Mavic3- DJI
250
طائرات تجارية مسيرة معدلة تُستخدم للاستطلاع القريب وتوجيه نيران المدفعية الميدانية.8
قنبلة انزلاقية موجهة
Glide
450
قنابل دقيقة تُسقط من المقاتلات لضرب تجمعات العدو والتحصينات بدقة عالية لتفادي الدفاعات الجوية.4
منظومة تشويش تكتيكية
EW-POCKET
40
أجهزة تشويش جيبية وإلكترونية تُستخدم لتعطيل اتصالات العدو وتحييد مسيراته الهجومية.
مركبات أرضية غير مأهولة
UGVs
41
آليات أرضية مسيرة تُستخدم لعمليات الإمداد والتموين ونقل العتاد والذخيرة في خطوط التماس الساخنة.
قنابل إسقاط جوي متفجرة
FAB
125
قنابل إسقاط جوي تقليدية شديدة الانفجار ذات قدرة تدميرية هائلة تُستعمل لفتح الثغرات الجغرافية.8
مسيرة انتحارية مطورة
جيران-2 (Geran-2)
60
#ادراك


العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

مجاهد بشرى ✍️
انعقد بالعاصمة المصرية مساء أمس اجتماع ضم وزير الخارجية السعودي، ووزير الخارجية التركي، ووزير الخارجية المصري، والمبعوث الأمريكي للشؤون العربية والأفريقية، لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية، وكان السودان أحد أبرز الملفات المطروحة على الطاولة بحسب البيانات الرسمية.
لكن اللافت أن وزير خارجية سلطة بورتسودان، الموجود في القاهرة في التوقيت نفسه، لم يكن حاضرًا في الاجتماع الذي ناقش مستقبل بلاده.
المفارقة أن الرجل كان داخل وزارة الخارجية المصرية قبل في ذات توقيت الاجتماع، والتقى وزير الخارجية المصري قبله بدقائق، وتحدثت البيانات الرسمية عن التعاون الثنائي وقضايا السودانيين في مصر، بينما غاب تمامًا عن الاجتماع الإقليمي الذي ناقش الأزمة السودانية نفسها دون ان يتمكن من مقابلة وزير الحخارجية التركي و السعودي، او المبعوث الأمريكي.
إذا كانت الحرب والسلام والترتيبات السياسية المستقبلية تُناقش بحضور واشنطن والرياض وأنقرة والقاهرة، فلماذا يغيب ممثل السلطة التي تدّعي بأنها الحكومة الشرعية للسودان؟
وهل أصبح الملف السوداني يُدار عمليًا عبر عواصم إقليمية أكثر مما يُدار بواسطة المؤسسات السودانية نفسها؟
الأكثر إثارة أن المعلومات المتداولة من مصادر مرافقة للوفد السوداني تشير إلى حالة استياء من طريقة التعامل المهين من قبل الخارجية المصرية معهم، وإلى أن الإجابات المتعلقة بما دار في الاجتماع أُحيلت إلى قيادة الجيش وليس إلى وزارة الخارجية.
إن صح ذلك، فإنه يطرح تساؤلات أعمق حول طبيعة صناعة القرار داخل معسكر بورتسودان نفسه، وحول ما إذا كانت وزارة الخارجية تمارس دورًا حقيقيًا في رسم السياسة الخارجية، أم أنها أصبحت مجرد ناقل للرسائل الصادرة من مراكز أخرى.
في النهاية، تبقى الصورة واضحة أمام الجميع: ان انعقاد اجتماع يناقش شأن السودان، وحضره المستشار االأمريكي ووزراء خارجية السعودية وتركيا ومصر، بينما غاب عنه وزير خارجية السودان الموجود داخل نفس المبنى، يعني لا احد من هذه الاطراف يرى في سلطة بورتسودان سلطة شرعية، او ذات وزن، و الأهم ان مصر الأن اختطفت صوت السودان بالكامل، بكل ما تعنيه هذه الخطوة من خطورة على مستقبل السلام و إيقاف الحرب التي هي جزء منها.




العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

لاجئون سودانيون في أوغندا يرفضون زيارة معلنة لقائد في “كتائب البراء بن مالك”
إدراك - كمبالا
أعلن المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو بأوغندا رفضه زيارة أعلن عنها “المصباح أبو زيد طلحة” قائد “كتائب البراء بن مالك”، إلى المخيم خلال الأيام المقبلة، محذراً من تداعياتها على أمن واستقرار اللاجئين.
وقال المكتب، في بيان صدر الجمعة، تحصلت عليه “إدراك” ، إن اللاجئين السودانيين بالمخيم فرّوا من الحرب الدائرة في السودان بعد أن فقدوا ممتلكاتهم ومصادر عيشهم، بحثاً عن الأمن والاستقرار بعيداً عن أطراف النزاع.
وأضاف البيان أن أي زيارة من قبل شخصيات أو جهات مرتبطة بالصراع المسلح، مهما كانت دوافعها المعلنة، من شأنها إثارة الانقسام داخل مجتمع اللاجئين والتأثير سلباً على أوضاعهم الإنسانية، مشيراً إلى أن كتائب البراء بن مالك تعد من الأطراف المشاركة في النزاع السوداني.
وأكد المكتب القيادي أن الزيارة “غير مرحب بها”، داعياً المصباح أبو زيد طلحة إلى العدول عنها مراعاةً لظروف اللاجئين ومشاعر الأسر المتضررة من الحرب، ومشدداً على ضرورة إبقاء مخيمات اللجوء بعيدة عن الاستقطاب السياسي والعسكري.
كما أشار البيان إلى أن الأنشطة السياسية داخل معسكرات اللاجئين محظورة بموجب اللوائح والإجراءات المنظمة لشؤون اللاجئين، لما قد تسببه من مخاطر على أمن واستقرار المجتمعات المستضيفة واللاجئين على حد سواء.
وحمّل المكتب الجهات الرسمية المعنية بشؤون اللاجئين، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء الأوغندي (OPM) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، مسؤولية أي تداعيات قد تترتب على الزيارة في حال تنفيذها.
ودعا المكتب جميع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندونغو إلى تجنب الانخراط في الأنشطة السياسية والتركيز على قضاياهم الإنسانية والمعيشية، مطالباً كافة الأطراف باحترام إرادة مجتمع اللاجئين وخصوصية المخيمات باعتبارها مناطق مخصصة للحماية الإنسانية
#ادراك

العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

🚨 Reports indicate that Brigadier General Ahmed Samir Abdel Wahab, Chief of Staff of Egypt’s Southern Border Guards, was killed in the city of Kosti alongside a team of military experts who had been providing technical support and training to the Sudanese Armed Forces. The incident has raised numerous questions regarding the nature of their presence in Sudan and the mission they were undertaking.
According to the available information, the team’s primary assignment was to establish a command and control center in El Obeid to support Sudanese military operations in the Kordofan and Darfur regions.
📌 Source: Africa Intelligence.
#الجيش_السوداني_منظمة_ارهابية

English
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا

جولة المصباح ابو زيد the pride before fall
صحيح...
أنه أمر لا يقبله المؤرخون وهو أن شاب متحمس ومصاب بمرض السكري من النوع الأول ، وهناك مضخة انسولين ملتصقة على كتفه تراقب وتغذي الجسد الهزيل بالهرمون في وقت الحاجة ...
كيف أنه دخل التاريخ من بوابة الحرب الأهلية السودانية ، كان المصباح قبل هذه الحرب يعمل بائعاً في محل أواني منزلية ويقضي باقي يومه في مسيرات الزحف الأخضر ويحضر الإفطارات الرمضانية ...
ولكنه اليوم قائد مليشيا لا يشق له غبار ، وربما وصل عديد قواته إلى 150 الف مقاتل يكنون له الولاء ، وهو مرتبط بشبكة تدريب أجنبية ، وقواته تتدرب على استخدام المسيرات على يد الحرس الثوري الإيراني ، وأستطاع المصباح ان يحصن قواته بنسج علاقات مع مجموعات عشائرية وقبلية في الجزيرة وشرق السودان ، ولا ننسى انه حشد رجاله في مؤسسات الدولة تحت مسمى الإسناد المدني ...
ويسيطر فيلق البراء بن مالك على الشرطة والقضاء وله حضور كثيف داخل المؤسسات التعليمية
لعب المصباح ابو زيد دوراً محورياً في هذه الحرب حتى شبهه البعض بابو مصعب الزرقاوي صاحب القدح المعلى للعنف المذهبي في العراق ، وقد سلكت قواته طرق غير معهودة في العنف تمثل في قطع الرقاب وبقبر البطون وإنتشال الأحشاء واللهو بها ...
ويحاول القائد المصباح بسط جسور التواصل مع الخارج عن طريق وضع الكوفيه الفسلطينية على كتفه كرمزية للتضامن مع حركة حماس في غزة ...
ومهما قيل عن حرب 15 أبريل 2023م لكن لا يمكن نسيان لحظة رفعه علم السودان فوق القصر الجمهوري في إشارة لعودة الجمهورية الثانية للإخوان المسلمين ، صحيح انه رفع العلم على أطلال وخرابات لا يسكنها أحد وينعق فيها البؤم ولكن الإسلاميون لا يقيسون الإنتصار والهزيمة بمعايير النهضة أو العمران ، فلا زالت حركة حماس تعتبر نفسها منتصرة رغم أنها تسيطر على 10 % من مساحة حكمها السابقة وقد قتلت إسرائيل ثلاثة مستويات من قيادتها ...
لكن سفينة المصباح لا تسير على اليبس فهناك جبال جليدية وصخور صلبة ، فقد إصطدمت قواته بواقع كردفان المعقد فخسرت قواته ابرز قادتها الميدانيين في معارك ام صميمة وكازقيل والدبيبات ، عشائر كردفان هزمت ايدلوجية المصباح فذهب الرجل مغاضباً في زيارة مجهولة لعدد من الدول حيث يظهر في مقاطع مجتزأة يتحدث فيها عن وأد حركة قحت ...
هناك عقوبات اوروبية وأمريكية على السيد/المصباح بسبب دوره في المجازر العرقية وبسبب إرتباطه بتنظيم الإخوان المسلمين والحرس الثوري الإيراني ولكن الرجل يقوم بزيارة لعدد من الدول من دون أن يلتقي بمسؤولين فيها ، ويقول المتابعون انها زيارات من أجل الحشد الشعبي ولإثبات أنه موجود ..
ويُذكر ان المملكة العربية السعودية كانت قد رحلته في عام 2024م وحرمته من أداء شعيرة الحج وذلك بسبب بسبب نشاطه السياسي بين سوداني المهجر وجمعه للتبرعات من أجل تمويل حركته ، وكذلك فعلت مصر نفس الشئ حيث اعتقلته مما جعل السفير عدوي يتوسط ويطالب بإطلاق سراحه فتم ترحيل المصباح إلى السودان ....
ويتحرك المصباح بجواز سفر دبلوماسي وبغطاء من بعثات البرهان الدبلوماسية في الخارج ، ويتحرك المصباح بحذر ولا يقيم فعاليات في الهواء الطلق ، وبالنسبة لزيارته للسعودية أغلب الظن أنه كان في رحلة transit في مطار الملك خالد بالرياض وهو متوجه نحو استانبول ليتلتقي قادة التنظيم الدولي هناك ...
لكن يبقى السؤال المهم وهو لماذا اختار المصباح ابو زيد السفر والترحال بينما قواته تحتاجه للدفاع عن مدينة الأبيض ؟؟
أعتقد ان التفسير لذلك هو حدوث تغيرات في الأرض لا تسمح له بحرق قواته في معركة غير مأمونة ، ولو رضخ البرهان لمشيئة أمريكا فسوف يكون رأس المصباح هو المطلوب .
المصباح يعمل بفقه إدخار القوى والقرش الأبيض لليوم الأسود
وهو الآن يقدم نفسه كزعيم سياسي وليس كقائد عسكري ، وقد لمحنا ذلك عندما وضع أكليل الزهور على قبور ضحايا الحرب العرقية في رواندا ، ولكن المطلوب منه الآن وضع ذلك الأكليل على ضحاياه في ولايتي الجزيرة والخرطوم حيث قام قائده الميداني عمر الفاروق بإعدام الالاف من أبناء الهامش بحجة انهم متعاونين مع الدعم السريع.

العربية
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا
الأسمر الافريقي ری ٹویٹ کیا




