simoray

12.6K posts

simoray banner
simoray

simoray

@Simo4Ray

Planet Earth Bergabung Nisan 2013
12 Mengikuti37 Pengikut
Tweet Disematkan
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, نفس "المنطق الرمزي" الذي حوّلته إلى سياسة ,,," احسنت ... "حوّلته" ,,, وهذا هو الخطأ البشري الذي نتج عنه جرائم تاريخية ,,, وهو نفسه الذي اعتذرت وتبرأت منه المسيحية تماما بتقديم اعتذاراتها الرسمية ,,, قناعتي تامة يا "مؤمن" ان المسيحية في اعماقها هي علمانية بالأساس ,, وأكبر دليل ومن تعاليم المسيح نفسه هو درس: " ,,, اعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله,,, " بالنسبة لي هذه العبارة تعتبر حجر الزاوية في الفصل بين السلطتين: السلطة الدنيوية (الدولة، القانون، السياسة). السلطة الروحية (الدين، الضمير، الخلاص). المسيحية (خاصة في طورها الجديد) لم تقدم نموذجًا لـ"دولة دينية" شاملة. حتى عندما سيطرت الكنيسة على أوروبا في العصور الوسطى، كان هناك فصل نسبي (البابا في مقابل الإمبراطور). وبعد الإصلاح البروتستانتي والتنوير، تطورت المسيحية نحو علمانية أكثر وضوحًا.هذا الفصل النظري (ولو لم يكن كاملاً دائمًا) ساهم بشكل كبير في ظهور الدولة العلمانية الحديثة في أوروبا بعد الثورة الفرنسية من 1789 حتى 1799. بعكس الاسلام وتعاليمه التي تصب جميعها في سلة : ",,, الاسلام دين ودولة ,,," فهذه العبارة صحيحة في جوهرها التقليدي. الإسلام (في النموذج الكلاسيكي) لا يعترف بفصل حقيقي بين: الدين (شريعة) الدولة (الحكم) المجتمع محمد كان رسول ورئيس دولة وقائد جيش وقاضيًا في الوقت نفسه. والخلافة الراشدة والدول الإسلامية اللاحقة بنت نفسها على هذا النموذج. هذا الخلط (أو الاندماج) بين الدين والدولة هو أحد أهم الأسباب التي تجعل تطبيق "الشريعة" الكاملة في الدول المعاصرة يواجه صعوبات هائلة، لأنه يصطدم بـ:تعقيدات المجتمعات الحديثة. حقوق الأقليات. الحريات الفردية. متطلبات الاقتصاد والعلاقات الدولية. وبالتالي خطأ كليشيه: الأسلام صالح لكل زمان ومكان. فمتى ستفيقون وتكفوا عن ممارسة تكتيك "بُص العصفورة" مع التشريق والتغريب ,,, و "اشمعنى" ,,, وعند زيادة الضغط تخرجون "الجوكر" الشهير: ",,, ان الخطأ في التطبيق وليس في المنهج ,,," ‼️ متى ستبدأون في عمل المراجعات الذاتية ، اسوة بمن لا تكفوا عن نقضهم وسبهم، وتحقيرهم، وشيطنتهم، ومعايرتهم والتعالي عليهم⁉️
العربية
1
0
0
168
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 استكمال الآية (60) ۞ وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61)
العربية
1
0
0
3
EGYPTIAN
EGYPTIAN@worldlight35·
Emy Fahmy
EGYPTIAN tweet media
30
3
39
2.7K
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
العربية
1
0
0
3
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, كان سيدنا محمد يحارب ليفرض السلام ويحقن دماء البشر وليس ليسفك دمائهم ويسرقهم ,,," حاضر ,,, نقول من تاني ومن اول وجديد يا "مؤمن" ,,,روبرت ج. هويلاند (In God’s Path, 2015): يصف التوسع العربي بأنه توسع إمبراطوري عسكري استغل الضعف الشديد للإمبراطوريتين البيزنطية والساسانية بعد حربهما الطويلة (602-628 م). لا يقدمه كـ"دفاع استباقي" أو "فرض سلام"، بل كعملية بناء دولة وتوسع. فريد دونر (The Early Islamic Conquests, 1981 وكتاباته اللاحقة): يرى أن الفتوحات كانت مزيجًا من:الغزو التقليدي العربي (الذي كان شائعًا قبل الإسلام). عوامل اقتصادية (الغنائم، الأرض، الجزية). عوامل دينية واجتماعية. لم تكن دفاعية بحتة. المصادر غير الإسلامية المعاصرة (سريانية، أرمنية، يونانية) من القرن السابع تصف الفتوحات بأنها غزوات مصحوبة بنهب وتدمير وفرض سيطرة، وليست مجرد "دفاع عن النفس". الخلاصة الأكاديمية: 👇👇👇 السردية التي تقول إن: ",,, محمد كان يحارب فقط لفرض السلام ووقف اعتداء الآخرين على الضعفاء,,," هي تفسير لاحق يُسقط على الأحداث، ولا تدعمه المصادر المعاصرة ولا الدراسات التاريخية الحديثة. الغزوات المبكرة (بعد 632 م) كانت في جوهرها توسعًا عسكريًا لدولة ناشئة قوية بعد توحيد شبه الجزيرة العربية، استغلت الفراغ والضعف في المنطقة. كان هناك عنف ونهب وغزو، كما هو الحال في معظم التوسعات الإمبراطورية في العصور القديمة المتأخرة.‼️
العربية
0
0
0
4
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 كان سيدنا محمد يحارب ليفرض السلام ويحقن دماء البشر وليس ليسفك دمائهم ويسرقهم ، فكان هذا هو السبيل الوحيد لايقاف هجمات شعوب اعتادت على مهاجمة الضعفاء وقتلهم وسرقة أرضهم ، فكان يجب أن يفهم هؤلاء أن الذين كانوا يظنونهم ضعفاء سوف يدافعون عن أنفسهم ولن يتراخوا عن ذلك وسوف ينتصرون (5)
العربية
1
0
0
3
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, كان يوجد خطر بيزنطى محدق بالمدينة من خلال حدود العرب مع بلاد الشام وأيضا من خلال الأسطول البيزنطى الموجود فى البحر الأحمر والذى تتحكم فيه مصر ,,," ما يقوله المؤرخون المعاصرون (خاصة روبرت هويلاند): في كتابه In God’s Path (ص. 44-45 تقريبًا)، يوضح روبرت ج. هويلاند أن حملة تبوك (630 م) كانت ردًا على استخبارات عن تحركات قبائل عربية موالية للبيزنطيين (pro-Byzantine Arab tribes)، وليست عن جيش روماني إمبراطوري كبير قادم لغزو المدينة. يقول هويلاند حرفيًا: "Muhammad’s campaign northward... in 630 was apparently planned in response to intelligence about military preparations against his coalition by some neighboring pro-Byzantine Arab tribes." لم يكن هناك أسطول بيزنطي يهدد المدينة من البحر الأحمر، ولا جيش إمبراطوري يحشد على الحدود الشمالية للحجاز بهدف "سحق" الدولة الإسلامية الناشئة. 👇👇👇 الخلاصة الأكاديمية: البيزنطيون في تلك الفترة كانوا في موقف دفاعي بعد حربهم المدمرة مع الفرس (انتهت 628 م)، وليسوا في موقف هجومي ضد المدينة. الغزوات المبكرة (مؤتة وتبوك) كانت مبادرات هجومية/استطلاعية من الجانب الإسلامي، وليست ردود فعل دفاعية على تهديد وجودي وشيك على المدينة. فكرة "الخطر البيزنطي المحدق من البحر الأحمر عبر مصر" غير مدعومة في المصادر المعاصرة ولا في الدراسات الأكاديمية الحديثة يا "مؤمن" فلا داعي الي الفبركات و"الإفتكاسات" ‼️
العربية
3
0
0
7
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 كان يوجد خطر بيزنطى محدق بالمدينة من خلال حدود العرب مع بلاد الشام وأيضا من خلال الأسطول البيزنطى الموجود فى البحر الأحمر والذى تتحكم فيه مصر
العربية
1
0
0
5
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, معركة مؤتة (629 م) ,,," الأرقام التقليدية: المصادر الإسلامية المتأخرة تذكر أن الروم + حلفائهم الغساسنة حشدوا 100 ألف مقاتل ضد 3000 مسلم. التقييم الأكاديمي الحديث: هذه الأرقام مبالغ فيها بشكل كبير. المؤرخون المعاصرون يقدرون حجم القوة البيزنطية-الغسانية بحوالي 10,000 مقاتل (أو على الأكثر 10-20 ألف)، وهي قوات محلية + حاميات + حلفاء غساسنة، وليست جيشًا إمبراطوريًا كبيرًا مرسلًا خصيصًا "لسحق" الدولة الإسلامية الناشئة. 👇👇👇 كانت الحملة هجومية قام بها المسلمون باتجاه الشمال (في منطقة الأردن حاليًا)، وليست رد فعل دفاعي ضد جيش روماني قادم لغزو المدينة. 2. غزوة تبوك (630 م)الرواية التقليدية: بناءً على "استخبارات مؤكدة" بحشد روماني كبير. ما يقوله المؤرخون المعاصرون (ومنهم روبرت هويلاند في كتابه In God’s Path): "Muhammad’s campaign northward, into the Byzantine province of Arabia, in 630 was apparently planned in response to intelligence about military preparations against his coalition by some neighboring pro-Byzantine Arab tribes." (أي: الاستخبارات كانت عن تحركات قبائل عربية موالية للبيزنطيين، وليست عن جيش روماني إمبراطوري كبير قادم لغزو الحجاز). لم يحدث أي اشتباك عسكري في تبوك. وصل المسلمون إلى تبوك ثم استمروا شمالًا إلى أيلة (العقبة) وأذرح، وعقدوا اتفاقيات مع المدن والقبائل المحلية. كانت الحملة استعراض قوة (show of force) وتوسعًا نحو الشمال، وليست مجرد "دفاع استباقي" ضد تهديد وشيك بغزو المدينة.‼️
العربية
0
0
0
16
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 حشد الرومان لـ 100 ألف مقاتل في مؤتة ضد 3 آلاف مسلم هو محاولة (سحق وإبادة) للقوة الجديدة. خروج النبي إلى تبوك كان بناء على استخبارات مؤكدة بحشد روماني. في العقيدة العسكرية، انتظار العدو حتى يطرق أبوابك هو انتحار، والتحرك لملاقاته في تبوك هو أسمى صور الدفاع الاستباقي (3)
العربية
1
0
0
3
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, هل تريد أن ينتظر المسلمين هجوم الرومان على المدينة حتى يدافعوا عن أنفسهم ؟!! ,,," روبرت هويلاند يا "مؤمن" في كتابه In God’s Path (2015) يصف التوسع العربي/الإسلامي المبكر بأنه توسع إمبراطوري عسكري، وليس مجرد دفاع وقائي عن المدينة. النقاط الرئيسية في الدراسات الحديثة: بعد توحيد شبه الجزيرة العربية (خاصة بعد فتح مكة 630 م)، تحولت الدولة الإسلامية الناشئة إلى التوسع الخارجي. الفتوحات الكبرى في الشام بدأت فعليًا بعد وفاة محمد (تحت أبي بكر ثم عمر). لم يكن هناك تهديد بيزنطي وشيك بغزو الحجاز أو المدينة في الفترة 630-636 م. الإمبراطورية البيزنطية كانت منهكة تمامًا بعد حربها الطويلة مع الفرس (انتهت 628 م). الفتوحات بدأت كـغزوات وغارات تقليدية (كما كان سائدًا عند القبائل العربية)، ثم تطورت إلى فتوحات كبرى عندما تبين ضعف الإمبراطوريتين ,,, نقطة ومن اول السطر ‼️ (لا أعلم كم مرة عل تكرار هذه الحقيقة ⁉️
العربية
0
0
0
18
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 هل تريد أن ينتظر المسلمين هجوم الرومان على المدينة حتى يدافعوا عن أنفسهم ؟!! معذرة عندما أقول لك أنك لا تعرف شئ عن الأمور العسكرية ولا حماية الشعوب والمدن ، المسلمين تعلموا درس غزوة الخندق جدا وفهموا أن انتظار مجئ العدو اليهم هو أكبر خطر عليهم ، والرومان كانوا أكبر خطر علىهم (2)
العربية
3
0
0
4
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, أن انتظار مجئ العدو اليهم هو أكبر خطر عليهم ، والرومان كانوا أكبر خطر علىهم ,,," أول اشتباك مباشر بين المسلمين والبيزنطيين كان غزوة مؤتة (629 م)، وهي حملة هجومية قام بها المسلمون باتجاه الشمال (في منطقة الأردن حاليًا)، وليست دفاعًا عن المدينة.كانت حملة استطلاعية/غزوة هجومية أرسلها محمد. لم يكن هناك جيش بيزنطي قادم لغزو المدينة أو الحجاز. البيزنطيون (مع حلفائهم الغساسنة) كانوا يدافعون عن مناطق نفوذهم في بلاد الشام، لا يهاجمون المدينة.‼️
العربية
6
0
0
16
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, المسلمين تعلموا درس غزوة الخندق جدا ,,," غزوة الخندق (627 م) لم تكن ضد الرومان (البيزنطيين) على الإطلاق.كانت ضد تحالف قريش (بقيادة أبي سفيان) + قبائل عربية أخرى (غطفان وغيرها) + بعض يهود المدينة. لم يكن هناك أي جيش روماني أو بيزنطي مشارك في هذه الغزوة. الخطر كان داخليًا عربيًا من مكة، وليس من الإمبراطورية البيزنطية.
العربية
0
0
0
7
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, يوضح هولاند أن الرهبان والكتاب المسيحيين كانوا يكتبون بأسلوب ديني غرضه الوعظ الإيماني. ,,," صدقًا ماذا تفعل يا "مؤمن" ⁉️ اليوم عدت وقد قررت إجترار كل ما تناولنا بالتفتيد بالأمس ,,, قررت تعيد من الاول ,, وكل هذا من أجل ترقيع وتجميل الغزوات العربية ~الأسلامية ,,, والمصيبة ان كل هذا "اللغو" المفروض انه النموذج "اليتيم" من حزمة تلك الغزوات ,, ومع ذلك لم يخلو من القتل والسلب والنهب والسبي والإستيطان وحزمة الجرائم ‼️
العربية
0
0
0
10
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 يوضح هولاند أن الرهبان والكتاب المسيحيين كانوا يكتبون بأسلوب ديني غرضه الوعظ الإيماني. فهم يريدون إقناع رعاياهم بأن هذا الغزو هو "سوط عذاب لذا قاموا بتضخيم حجم الخراب والسبي وإظهار الفاتحين كـ"وحوش دموية لا ترحم" لخدمة الفكرة الدينية، حتى لو كانت المعركة المحدودة قد انتهت بصلح (3
العربية
1
0
0
3
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, يرى أنها غير صادقة (مبالغة جداً) في حجم وتعميم هذه الدموية ,,," هويلاند يؤكد أن التوسع العربي/الإسلامي المبكر كان توسعًا إمبراطوريًا عسكريًا، وأنه صاحبته حروب وقتل، ولا ينكر ذلك أبدًا. لكنه لا يقول إن الرواية التقليدية "مبالغة جدًا" في حجم الدموية بشكل أساسي.ما يقوله هويلاند بالضبط: الرواية التقليدية (التي كُتبت في القرن التاسع الميلادي) مثالية وأحادية الجانب (idealizing and one-sided). يقول حرفيًا: "The problem with this narrative is not so much that it is wrong, but that, like all histories told from the standpoint of the victors, it is idealizing and one-sided: the role of God and Islam is played up and the role of non-Muslims is mostly ignored." هو ينتقد الرواية التقليدية لأنها تُبسّط الواقع وتُمثّله كأن النتيجة كانت دائمًا: "إما الاستسلام أو التحول أو القتل" بشكل منظم ونظيف، بينما الواقع كان أكثر تعقيدًا وتنوعًا (معاهدات، استسلامات مقابل حماية الأرواح والممتلكات والكنائس، استمرارية إدارية، مفاوضات... إلخ). هو لا ينكر وقوع المذابح والنهب والقتل. بل يستشهد بمصادر معاصرة (غير إسلامية أيضًا) تتحدث عن قتل الآلاف، وتدمير القرى، وإراقة الدماء في معارك مثل اليرموك، وقيسارية (7000 قتيل)، ومواقع في إيران، وغيرها. موقفه الرئيسي: الفتوحات كانت جزءًا من سياق العصور القديمة المتأخرة (Late Antiquity)، وليست استثناءً دمويًا فريدًا أو "إبادة جماعية" بالمعنى الحديث، بل توسع إمبراطوري عادي في ذلك العصر (مثل الفتوحات الرومانية أو الفارسية)، مع مزيج من القوة العسكرية والمفاوضات والاستمرارية.
العربية
0
0
0
41
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 نعم روبرت هولاند كان يرى أن الدولة الاسلامية هو توسع امبراطورى عسكرى (لا يمكن لأى أحد أن يقول شئ غير ذلك) وبالتأكيد سوف يصاحب ذلك حروب (وقتل فى الحروب) لا ينكر أحد ذلك ، ولكنه يرى أنها غير صادقة (مبالغة جداً) في حجم وتعميم هذه الدموية (2)
العربية
1
0
0
4
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, ـنت تخلط بين العلماء ولا تفرق بينهم ,,," لا يوجد مؤرخ أكاديمي بارز اسمه روبرت هولاند متخصص في التاريخ الإسلامي المبكر في جامعة نيويورك أو في هذا المجال بشكل عام يا "مؤمن". الاسم الصحيح للأستاذ في جامعة نيويورك ليس "روبرت هولاند"، بل روبرت ج. هويلاند (Robert G. Hoyland).هو بريطاني، ولد عام 1966. حاصل على الدكتوراه من جامعة أكسفورد. كان طالبًا لدى المؤرخة الشهيرة باتريشيا كرون. يشغل حاليًا منصب Professor of Late Antique and Early Islamic Middle Eastern History في معهد دراسة العالم القديم (ISAW) بجامعة نيويورك (NYU). مصادر أكاديمية موثوقة:صفحته الرسمية في جامعة نيويورك: isaw.nyu.edu/people/faculty… ويكيبيديا الأكاديمية (تعتمد على مصادر أولية): Robert G. Hoyland.
العربية
0
0
0
5
khaled_farouq
khaled_farouq@khaled_farouq·
@Simo4Ray @AlmajdMmm @worldlight35 أنت تخلط بين العلماء ولا تفرق بينهم ، أنت تقول (توم هولاند) ولكطن المؤرخ المعروف وأستاذ التاريخ الاسلامى المبكر فى جامعة نيويورك أسمه روبرت هولاند (له وزن أكاديمى ثقيل) أما تزوم هولاند الذى تتكلم عنه هو مؤرخ بريطانى يكتب في التاريخ الشعبي ومقدم برامج وثائقية (لا يقارن بروبرت)
العربية
1
0
0
5
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, اسالك المسيحية 50 الف طائفة مسيحية ,,," أتري ⁉️ أشهدك على نفسك ‼️ مازلت مُصر على تعيين نفسك الشرطي والقاضي والجلاد في ذات الوقت ‼️ بل هناك مليون طائفة يا "مؤمن" ,,, كذلك في الكثير من الأديان والعقائد الأخري ,,, ليس سؤالك هذا هو الصحيح ,,, انما السؤال هو: ماهي تلك الأضرار أو الضرر المباشر أو حتى الغير مباشر الذي وقع على حضرتك من ايمانتهم ومعتقداتهم تلك ‼️
العربية
2
0
0
4
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, انت ياساموراي تخالف التاريخ ,,," أخالف التاريخ يا "مؤمن" عندما أكذب أو انكر أو اتستر ,, انما انا اقدم خطايا وجرائم <<< بشرية >>> مسيحية لم تنكرها المؤسسة الدينية المسيحية، وأبيّن كيف كشفتها وفضحتها وأدانتها المؤسسات المدنية والإعلامية والقضائية داخل المجتمعات المسيحية نفسها، ثم قدمت الكنيسة اعتذارات رسمية وإجراءات إصلاحية (ولو متأخرة). ماذا اضفت لنا هنا من جديد ، أتيت بأمثلة أخرى على جرائم مسيحية نفسها ايضًا لم تنكرها الكنيسة، وحضرتك تستخدمها لتتهمني بـ«مخالفة التاريخ»‼️ تخيل عندما تحتمي حضرتك بعوار منظومتك المنعدمة الشفافية التي تحول وبين عمل ذات الأدوات التي بكم ضغطة زر تقوم بإستيرادها وبنسخها وبإستغلالها - بسهولة منقطعة النظير - فيما لم توجد من أجله ,,, تستغلها في أدانه اصحابها وفضحهم ومعايرتهم والتعالي عليهم ,,, والمصيبة انها ليست من انتاجك ولا مجهودك ,,, وهذا عوضًا عن الشعور بالخجل والعار انك لم تصل بعد الي نفس تلك المرحلة من المصارحة والمكاشفة والمحاسبة ‼️ ان اصرار حضرتك على تبؤ مقعد الشرطي والقاضي والجلاد لمحاكمة غيرك ,, ليس له الا معنى واحد الا وهي ان حضرتك قد وصلت الي مرحلة الكمال والتفوق الأخلاقي الملائكي ,,, أو هذا ما تود وترغب في لعبه من دور ,, وهو مؤكد عمل سهل ومريح ,,, ولكن هل هو أمين وواقعي وصحيح ⁉️
العربية
1
0
0
7
💧Egyptian thinker and dissident writer El-SMAN
@Simo4Ray @brksalama @worldlight35 @MASRAWE1976 @AlnadySafa28420 ياساموراي انا معرفش انت ساموراي منتمي لجيش اي دولة ولكن السموراي انقرض من زمان انت ياساموراي تخالف التاريخ و الغريب انك تقدم ادلة علي ان الكنيسة قد قامت بجرائم . اليك موجز تاريخي باللغتين
💧Egyptian thinker and dissident writer El-SMAN tweet media💧Egyptian thinker and dissident writer El-SMAN tweet media
العربية
3
0
0
10
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, الغريب انك تقدم ادلة علي ان الكنيسة قد قامت بجرائم ,,," يا مؤمن،الغريب ليس أن أقدم أدلة على جرائم الكنيسة، الغريب هو أن تُعتبر هذه الأدلة غريبة أصلًا. في الدول التي لا تزال تسيطر عليها السلطة الدينية أو الثقافة الدينية المهيمنة، تُعدُّ المراجعة الذاتية والمحاسبة العلنية للجرائم عارًا وليست واجبًا أخلاقيًا. هناك رفض شبه مطلق للاعتراف بالخطأ، و"الوصمة الاجتماعية" تُستخدم سلاحًا لإسكات الضحايا وليس لمحاسبة الجناة. والأهم عمل احصائيات واستبيانات واستطلاعات رأي مختلفة وواقعية وموثقة‼️ أما في الدول العلمانية، فقد تخطت هذه المرحلة. أصبحت الشفافية والمصارحة والمحاسبة القضائية قيمًا مؤسسية، لا مجرد شعارات. لذلك نرى: - تحقيقات علنية، - تقارير رسمية، - اعتذارات بابوية، - تعويضات مالية، - قوانين جديدة لمحاسبة الأساقفة على التستر. هذا ليس ضعفًا، بل قوة حضارية. القدرة على مواجهة ماضيك الأسود هي التي تُمكنك من تجاوزه.أما الاستمرار في إنكار الجرائم أو تبريرها أو مهاجمة من يكشفها، فهذا ليس دفاعًا عن الدين، بل دفاع عن ثقافة الإفلات من العقاب.‼️
العربية
0
0
0
11
simoray
simoray@Simo4Ray·
@mohamed_alsmaan @brksalama @worldlight35 @MASRAWE1976 @AlnadySafa28420 ",,, السموراي انقرض من زمان ,,," من تقصدهم يا "مؤمن" هم المحاربين القدماء في اليابان وتكتب هكذا بالإنجيليزية: Samurai وهذا لا علاقة له من قريب او بعيد بالأسم الذي اخترته لبروفايلي Simoray‼️
العربية
0
0
0
10
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, عندما يعتذرون يعتذرون لمن ,,," الاعتذار لا يزال له معنى يا "مؤمن" للأسباب التالية: 1- الاعتذار ليس فقط للضحايا المباشرين، بل لـ: - الأحفاد والناجين. - الذاكرة الجماعية والثقافة المُمحاة. - الاعتراف بالظلم التاريخي كجزء من بناء هوية أخلاقية للدولة أو المؤسسة. 2- أمثلة حقيقية: - ألمانيا أعتذرت لليهود رغم أن معظم ضحايا الهولوكوست ماتوا. - كندا وأستراليا قدمتا اعتذارات رسمية للسكان الأصليين عن "المدارس السكنية" (Residential Schools) التي دمرت أجيالاً. - البابا فرانسيس اعتذر مرات عديدة للسكان الأصليين في أمريكا اللاتينية.
العربية
1
0
0
16
simoray
simoray@Simo4Ray·
",,, اغتصاب الأطفال في الكنائس ,,," 👇👇👇 1- العقوبات الجنائية معظمها حدثت في الدول (أمريكا، أيرلندا، أستراليا...) وليس داخل الفاتيكان. 2- الفاتيكان يملك صلاحية الإقالة من الخدمة الكهنوتية (Laicization) أكثر من السجن. 3- حسب تقرير جون جاي، فقط حوالي 2-3% من الكهنة المتهمين انتهى بهم الأمر في السجن. 4- الكنيسة دفعت أكثر من 5 مليارات دولار في تسويات مدنية في الولايات المتحدة وحدها. 5- معظم الحالات القديمة (قبل 2000) لم تُحاكم جنائيًا بسبب تقادم الدعاوى (Statute of Limitations). 6- أكبر تقدم حقيقي حدث في عهد البابا فرانسيس من خلال قانون Vos Estis Lux Mundi (2019 وتحديثه 2023)، الذي يستهدف محاسبة الأساقفة على التستر، وليس فقط الكهنة.
العربية
0
0
0
19
Baraka Salama
Baraka Salama@brksalama·
@Simo4Ray @mohamed_alsmaan @worldlight35 @MASRAWE1976 @AlnadySafa28420 اعتذار عن ابادة نحن لم نبيد الشعوب الاصلية ونستبدل السكان بسكان بيض مسيحيين كل بلد اسلم اغلبية اهله وبقي جزء من السكان مسيحيين او علي دياناتهم واكبر دليل مسيحيين الشرق الاوسط
العربية
7
0
0
21