
A
1.8K posts

A
@Alshehrie66
الأدب والفنون…… (الأدب) لا يعالج ولا يحل المشكلات لكنه يثير الأسئلة التي تجدد تصوراتنا للحياة فنحسن الاستمتاع بها أو نحسن تحملها …
المملكة العربية السعودية Katılım Ağustos 2011
693 Takip Edilen136 Takipçiler

@yalbhijan @samiah05060 أتفق معك في إهمال نظرية النظم واختلف معك في نظرية عمود الشعر فهي النظرية التي هيمنت على الفكر النقدي العربي إلى يومنا هذا ولاتزال تستهوي الأغلب برغم بعدها عن الشعر
ولعلي أضيف لما قلته دعوة أخرى تتضمن البحث في ما كتبه الفلاسفة العرب من ابن سينا إلى القرطاجني عن الشعرية
العربية

مؤسف أن النقاد العرب قد انشغلوا بتطوير النظرية النقدية الغربية، ولم يهتم أحد منهم بتطوير النظريات التراثية كنظرية النظم عند الجرجاني وعمود الشعر عند المرزوقي والأدب الشفاهي عند الجاحظ وغيرهم..
تراثنا فيه من الأفكار النقدية ما يمكن يقود مشهد النقد العالمي متى ما حظي بعناية ناقد مستنير ولامع..
العربية
A retweetledi

سعدت بنشر بحثي الموسوم بـ " الخيبة في رواية القبيلة التي تضحك ليلا : مقاربة من منظور سيميائية الأهواء"حاولت الدراسة الكشف عن تمثلات الخيبة ومسارها الانفعالي وقراءة أثرها في التجربة السردية.
جزيل الشكر للأستاذ سالم الصقور على هذا العمل اللافت.
bfsia.journals.ekb.eg/article_512292…
@coupleh1
العربية

كَيْفَ أَلْقَاكَ
وَنَهْرِي
لَم يَعُدْ يَا صَاحِ يَجْرِي؟
وسِنِينُ العُمْرِ
مَالَتْ
لغُرُوبٍ حِينَ فَجْرِي؟
أَتُرَانِي
قُلْتُ شيئًا؟
صَاحِ قُلْ لِي.. لَسْتُ أَدْرِي
أَتُرَانِي
ضَاقَ يَوْمًا
بِنَشِيدٍ مِنكَ صَدْرِي؟
أَمْ تُرَانِي
صِرْتُ صَوْتًا؟
وَتَقَضَّى جُلُّ عُمْرِي؟
هَكَذا
ظَنُّكَ أنِّي
لَمْ أُقَلِّبْ فِيكَ فِكْرِي
وكَأنِّي
لَمْ أُنَاغِ
فِيكَ طِفْلًا طُولَ دَهْرِي
وكَأنِّي
لَمْ أُضَمِّخْ
أَنْجُمَ اللَّيْلِ بِعِطْرِي
ونَظَمْتُ الشِّعْرَ
حتَّى
ضَاقَتِ الدُّنْيا بِشِعْرِي
ومَلَأْتُ الرّّحْبَ
لَمَّا
تَاقَ -مِن شَوْقٍ- لِنَثْرِي
وسَقَيْتُ الْكُتْبَ
حتَّى
فَاضَتِ الكُتْبُ بِحِبْرِي
يا سَقَى اللهُ
سِنِينًا
كَمْ زَهَتْ في ثَوْبِ فَخْرِ!
ومَضَيْنا
فاسْتَبَقْنا
وَعَبَرْنا أَلْفَ جِسْرِ
وانْثَنَيْنا
لِظِلَالٍ
وارْتَوَيْنا مَاءَ طُهْرِ
وإِذا قُمْتُ
أُغَنِّي
قُمْتَ في عَيْنِيْ وَثَغْرِي
وإِذا
يَمَّمْتُ وَجْهِي
قِبْلَةً.. ألْقَاكَ إِثْرِي
ما الذِي حَلَّ؟
ومَاذَا
تَرْتَجِي مِن بَعدِ هَجْرِي؟
إنْ تَشَأْ
في النَّاسِ ذِكْرًا
فَلَقَدْ أَعْلَيْتَ ذِكْرِي
محسن علي السهيمي

العربية
A retweetledi

مشكلة متوسطي الموهبة ممن يرون أنفسهم شعراء ليست محصورة في موهبة شعرية ضعيفة وإنما هي فوق ذلك ضعف في الملكة النقدية: ضعف أو غياب القدرة على إدراك ما يميز الشعر العظيم. إنها ذات المشكلة التي تجعل بعض النقاد يحجمون عن الاقتراب من إنتاج الشعر: حدة وعيهم بأن الأمر يتجاوز النظم واستهلاك المعجم الشعري الشائع. وأظن الأمر ينسحب على السرد أيضا: احتداد الوعي النقدي يخجل البعض من كتابة تجعلهم هزوا.
العربية
A retweetledi

@suliman21436 أ. سليمان
تغريدك غير موفقة وتحمل دلالات لا ينبغي أن تصدر من مثلك
نصيحة زميل … احذفها
العربية

رأي الناس فيك مهم لكن حسب الفئة لا الكم.
قد يُشنع عليك ويظلمك ألف أو آلاف من الناس لكن رأيهم لاقيمة له ولا يصح نزولك إليه لأنهم من فئة رخيصة دنيئة، فهؤلاء وإن كانوا بالملايين فكل مايفعلونه مجرد تعزيز لبعضهم كي تبقى خِستهم، وبعد أن ينتهوا منك سيتجهون لغيرك، فغايتهم تنفيس مكبوت رخيص باستخدامك فلا تعاونهم على ذلك.
وقد يأتي الرأي من شخص واحد لكنه من فئة الخلوقين الراقين العادلين، فهذا رأيه مهم وجدير بالتأمل لأنه جاء من فئة تُغلي نفسها وتحترم ذاتها وسمعتها وتعدل حتى مع أعدائها.
باختصار؛ حين تسمع أو تقرأ كلاما عنك فانظر للفئة المتحدثة وليس لعدد القائلين.
العربية
A retweetledi
A retweetledi
A retweetledi

مساء الخير..🤍
انتهيت من قراءة رواية "بيت عزيز" للكاتب السعودي عادل الدوسري، الرواية تتناول الفقد بوصفه لحظة تكشف هشاشة العلاقات التي كانت تستند إلى وجود شخص مركزي في حياتها ومع انهيار هذا المركز، تتكشف الأسرار القديمة والندوب التي حملها الأبطال منذ طفولتهم.
تقترب الرواية بجرأة من المسكوت عنه داخل الأسرة، وتكشف كيف يمكن لتجارب الطفولة والعلاقات المختلة أن تترسخ في اللاوعي، فتوجه حياة الإنسان واختياراته دون أن يدرك ذلك. وما يبدو أحداثًا منسية يعود لاحقًا بوصفه مفتاحًا لفهم الذات والجروح القديمة.
رواية مؤلمة وصادقة، تضع القارئ أمام سؤال مهم: إلى أي مدى ما زالت طفولتنا تعيش فينا؟ حتى بعد أن نظن أننا تجاوزنها.




العربية
A retweetledi


@Laheq000 حرية المتلقي من حرية المبدع فالمبدع لابد في الغالب أن ينطلق من أيديولوجية محددة وفي الغالب تكون معززة بخطاب نقدي موازٍ
عندها يصبح الاختيار مفروضًا فرضًا على المتلقي والأمثلة كثيرة منها حالة الحداثة والتقليد التي أطرت حدود التلقي بسياج متين لا يمكن لأي متلقي تجاوزه
العربية
A retweetledi

شكرًا بروف يعن الله على هذه الومضة الجاذبة…
يتواطأ الجميع على مصداقية العلم (التجريبي) ويثقون ثقة مطلقة في نتائجه، أما الفلسفة فلعل العلة اهتزاز الثقة بها تكمن في تغولها -في بدايات ظهورها- في الغيبيات (الإله، الموت، الخلود) واشتغالها بها، ثم مزاحمتها للعلم التجريبي بعد ذلك، وعدم استقرارها على هدف واضح.
ويبدو أن الفلسفة بدأت أخيرًا تتزحزح عن تلك الاشتغالات وتنحى منحًى يهتم باحتياجات الإنسان والإسهام في حل مشكلاته الآنية بدلًا من الاشتغال بـ(الغيبيات). وقد ضمَّنتُ في إحدى مقالاتي عن الفلسفة كلامًا وجدته في الملحق الثقافي بصحيفة الرياض -لم يُذكر اسم صاحبه- يؤكد هذا المنحى.. حيث يقول صاحبه:
"حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو الفلسفة إلى أن تكون تقنية بحتة تُركِّز على المنطق والتحليل المفهومي، وبالتالي فإن موضوعات اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، الأخلاق، طبيعة اللغة، وطبيعة العقل.. وبهذا الفهم تُصبح الفلسفة مهتمَّة بتحديد طريقة الحياة المثالية، وليست محاولة لفهم الحياة".
دام شلال عطائك أبا عبدالملك
العربية






