A

1.8K posts

A banner
A

A

@Alshehrie66

الأدب والفنون…… (الأدب) لا يعالج ولا يحل المشكلات لكنه يثير الأسئلة التي تجدد تصوراتنا للحياة فنحسن الاستمتاع بها أو نحسن تحملها …

المملكة العربية السعودية Katılım Ağustos 2011
693 Takip Edilen136 Takipçiler
A
A@Alshehrie66·
@yalbhijan @samiah05060 أتفق معك في إهمال نظرية النظم واختلف معك في نظرية عمود الشعر فهي النظرية التي هيمنت على الفكر النقدي العربي إلى يومنا هذا ولاتزال تستهوي الأغلب برغم بعدها عن الشعر ولعلي أضيف لما قلته دعوة أخرى تتضمن البحث في ما كتبه الفلاسفة العرب من ابن سينا إلى القرطاجني عن الشعرية
العربية
0
1
1
160
ياسر البهيجان
مؤسف أن النقاد العرب قد انشغلوا بتطوير النظرية النقدية الغربية، ولم يهتم أحد منهم بتطوير النظريات التراثية كنظرية النظم عند الجرجاني وعمود الشعر عند المرزوقي والأدب الشفاهي عند الجاحظ وغيرهم.. تراثنا فيه من الأفكار النقدية ما يمكن يقود مشهد النقد العالمي متى ما حظي بعناية ناقد مستنير ولامع..
العربية
3
9
16
1.8K
A retweetledi
ميّ الوثلان
سعدت بنشر بحثي الموسوم بـ " الخيبة في رواية القبيلة التي تضحك ليلا : مقاربة من منظور سيميائية الأهواء"حاولت الدراسة الكشف عن تمثلات الخيبة ومسارها الانفعالي وقراءة أثرها في التجربة السردية. جزيل الشكر للأستاذ سالم الصقور على هذا العمل اللافت. bfsia.journals.ekb.eg/article_512292… @coupleh1
العربية
5
5
13
1.4K
محسن علي السُّهيمي
كَيْفَ أَلْقَاكَ وَنَهْرِي لَم يَعُدْ يَا صَاحِ يَجْرِي؟ وسِنِينُ العُمْرِ مَالَتْ لغُرُوبٍ حِينَ فَجْرِي؟ أَتُرَانِي قُلْتُ شيئًا؟ صَاحِ قُلْ لِي.. لَسْتُ أَدْرِي أَتُرَانِي ضَاقَ يَوْمًا بِنَشِيدٍ مِنكَ صَدْرِي؟ أَمْ تُرَانِي صِرْتُ صَوْتًا؟ وَتَقَضَّى جُلُّ عُمْرِي؟ هَكَذا ظَنُّكَ أنِّي لَمْ أُقَلِّبْ فِيكَ فِكْرِي وكَأنِّي لَمْ أُنَاغِ فِيكَ طِفْلًا طُولَ دَهْرِي وكَأنِّي لَمْ أُضَمِّخْ أَنْجُمَ اللَّيْلِ بِعِطْرِي ونَظَمْتُ الشِّعْرَ حتَّى ضَاقَتِ الدُّنْيا بِشِعْرِي ومَلَأْتُ الرّّحْبَ لَمَّا تَاقَ -مِن شَوْقٍ- لِنَثْرِي وسَقَيْتُ الْكُتْبَ حتَّى فَاضَتِ الكُتْبُ بِحِبْرِي يا سَقَى اللهُ سِنِينًا كَمْ زَهَتْ في ثَوْبِ فَخْرِ! ومَضَيْنا فاسْتَبَقْنا وَعَبَرْنا أَلْفَ جِسْرِ وانْثَنَيْنا لِظِلَالٍ وارْتَوَيْنا مَاءَ طُهْرِ وإِذا قُمْتُ أُغَنِّي قُمْتَ في عَيْنِيْ وَثَغْرِي وإِذا يَمَّمْتُ وَجْهِي قِبْلَةً.. ألْقَاكَ إِثْرِي ما الذِي حَلَّ؟ ومَاذَا تَرْتَجِي مِن بَعدِ هَجْرِي؟ إنْ تَشَأْ في النَّاسِ ذِكْرًا فَلَقَدْ أَعْلَيْتَ ذِكْرِي محسن علي السهيمي
محسن علي السُّهيمي tweet media
العربية
1
0
2
418
A retweetledi
سعد البازعي
سعد البازعي@albazei·
مشكلة متوسطي الموهبة ممن يرون أنفسهم شعراء ليست محصورة في موهبة شعرية ضعيفة وإنما هي فوق ذلك ضعف في الملكة النقدية: ضعف أو غياب القدرة على إدراك ما يميز الشعر العظيم. إنها ذات المشكلة التي تجعل بعض النقاد يحجمون عن الاقتراب من إنتاج الشعر: حدة وعيهم بأن الأمر يتجاوز النظم واستهلاك المعجم الشعري الشائع. وأظن الأمر ينسحب على السرد أيضا: احتداد الوعي النقدي يخجل البعض من كتابة تجعلهم هزوا.
العربية
1
9
69
5.9K
A retweetledi
طارق بن سعد القرني
كلما تقدمت معرفيا في علم الإدراكيات [علم اللغة العصبي/علم النفس العصبي/علم الاجتماع العصبي] زاد تفهمي لسلوك كل فرد وعذرته، أو على الأقل أحسنت الظن به، وزاد يقيني أن الإنسان مجبول على الخطأ والتبرير وهذا مايؤكد أهمية التوبة والاعتراف بالنقص.
العربية
12
38
178
14.4K
A
A@Alshehrie66·
@alzhrani_wafa29 طلع المحقق كونان الي بداخلك😅
العربية
0
0
0
32
A
A@Alshehrie66·
@alzhrani_wafa29 عام سعيد مليء بالمحبة والنجاح أستاذة وفاء
العربية
1
1
0
69
🕊️وفاء زهرانية
🕊️وفاء زهرانية@alzhrani_wafa29·
كل عام وأنتم بخير فردا فردا .. 🌹🕊١٤٤٨هـ ..
🕊️وفاء زهرانية tweet media
العربية
2
2
5
130
A
A@Alshehrie66·
@suliman21436 أ. سليمان تغريدك غير موفقة وتحمل دلالات لا ينبغي أن تصدر من مثلك نصيحة زميل … احذفها
العربية
0
0
1
253
A
A@Alshehrie66·
@Tsbsag هل محاضرة المجمع متاحة في اليوتيوب؟
العربية
0
0
0
103
طارق بن سعد القرني
رأي الناس فيك مهم لكن حسب الفئة لا الكم. قد يُشنع عليك ويظلمك ألف أو آلاف من الناس لكن رأيهم لاقيمة له ولا يصح نزولك إليه لأنهم من فئة رخيصة دنيئة، فهؤلاء وإن كانوا بالملايين فكل مايفعلونه مجرد تعزيز لبعضهم كي تبقى خِستهم، وبعد أن ينتهوا منك سيتجهون لغيرك، فغايتهم تنفيس مكبوت رخيص باستخدامك فلا تعاونهم على ذلك. وقد يأتي الرأي من شخص واحد لكنه من فئة الخلوقين الراقين العادلين، فهذا رأيه مهم وجدير بالتأمل لأنه جاء من فئة تُغلي نفسها وتحترم ذاتها وسمعتها وتعدل حتى مع أعدائها. باختصار؛ حين تسمع أو تقرأ كلاما عنك فانظر للفئة المتحدثة وليس لعدد القائلين.
العربية
5
8
73
5.1K
A retweetledi
سعد البازعي
سعد البازعي@albazei·
من الأساليب المعتقة بل الغبية حقيقة أن الرسائل الجامعية تطالب كثيراً بأن تأتي استجابة لأنموذج أو استمارة تعبأ بغض النظر عما إذا كانت تنطبق على نوع البحث أم لا. وأكثر سذاجة من ذلك مطالبة بحث (رسالة ماجستير أو دكتوراه) في النقد الأدبي أو اللغة أن يتضمن "توصيات"!!؟؟
العربية
2
5
33
9.8K
A retweetledi
🕊️وفاء زهرانية
🕊️وفاء زهرانية@alzhrani_wafa29·
أحياناً عليك أن تصبح صعب الوصول لأولئك اللذين لمسوا أجمل ما فيك لكنهم لم يعرفوا كيف يقدروا تلك العطاءات التي منحتها بصدق فلا تكن متاحا لمن لم يحسن الاحتواء ولا تجعله يجدك ولو صدفه ذاك الذي أضاعك عمداً #صباح_الأشياء_المُشرقة #صباح_الخير_والسعادة
العربية
0
2
5
97
A retweetledi
دلال الخالدي.
دلال الخالدي.@Dalal_k_1·
مساء الخير..🤍 انتهيت من قراءة رواية "بيت عزيز" للكاتب السعودي عادل الدوسري، الرواية تتناول الفقد بوصفه لحظة تكشف هشاشة العلاقات التي كانت تستند إلى وجود شخص مركزي في حياتها ومع انهيار هذا المركز، تتكشف الأسرار القديمة والندوب التي حملها الأبطال منذ طفولتهم. تقترب الرواية بجرأة من المسكوت عنه داخل الأسرة، وتكشف كيف يمكن لتجارب الطفولة والعلاقات المختلة أن تترسخ في اللاوعي، فتوجه حياة الإنسان واختياراته دون أن يدرك ذلك. وما يبدو أحداثًا منسية يعود لاحقًا بوصفه مفتاحًا لفهم الذات والجروح القديمة. رواية مؤلمة وصادقة، تضع القارئ أمام سؤال مهم: إلى أي مدى ما زالت طفولتنا تعيش فينا؟ حتى بعد أن نظن أننا تجاوزنها.
دلال الخالدي. tweet mediaدلال الخالدي. tweet mediaدلال الخالدي. tweet mediaدلال الخالدي. tweet media
العربية
2
6
47
9.5K
🕊️وفاء زهرانية
🕊️وفاء زهرانية@alzhrani_wafa29·
ترسخت لدي قناعة أي معرف بأي وسيلة تواصل يلح على ذاته ومتابعيه دينياً هو فاسد أخلاقياً.. والله من واره القصد 🙂
العربية
15
6
16
0
A retweetledi
طارق بن سعد القرني
مقال يستحق التأمل.
صالح العطاس - Saleh Alattas@SalehMoohd

تجليات الخافية: من الوثنية إلى المقدس، إلى العيادات النفسية. (هل استشرف كارل يونغ مسار العلاج النفسي الحديث؟) تمهيد تحدث كارل غوستاف يونغ في أطروحاته التحليلية عن "الخافية" (اللاشعور) ولكن بشكل مفصل وعميق، وقام بتفسير الجفاف المادي كشكل من اشكال سيطرة واستبداد الوثني اللاواعي وهي حتماً ستؤدي إلى ثورة مضادة لبزوغ فجر الدين والاتصال بالمفارق مرةً أُخرى من أعماق النفس البشرية. ولكن ماذا يقصد يونغ بالخافية؟ الخافية عنده على نوعين: الأولى "خافية شخصية"، وهي مستودع الذكريات الشخصية والتجارب وكل ما يتم كبته وتغييبه عن الوعي خلال حياة الفرد، ويندرج تحتها الرغبات وكل مايسميه فرويد بالهو، أما النوع الآخر فهو 'الخافية الجمعية'، وهي "الحقيقة" التي لا يمكن إدراكها بالعقل المحض أو بالوعي الجاف، وذلك لأن ما نسميه عقلاً واعيًا ليس سوى جزء بسيط من المادة الأساسية والتي تبدو أزلية—الخافية—. فكما لا يمكن للقارئ أن يُبصر عينه التي يقرأ بها هذا المقال، فلا يمكن للعقل أن يُبصر أو يحيط بالخافية الكلية التي يفكر بها. بيد أن للخافية الجمعية لعبة ممتعة؛ فهي تقوم بدفع نفسها أمامك ولكن بطرق ملتوية وغير مباشرة من خلال الرموز والأحلام والظواهر الثقافية -ولكن لهذا الموضوع مقامٌ آخر - صفوة القول لأن عقولنا نتاج لهذه الخافية، فقد أصّل كارل يونج لأهمية معرفة مكونات اللاوعي الجمعي وأشكال تجلياته في الانسان والمجتمع، اما في مجال هذا المقال فسأتحدث عن ظاهرتين نفسية، "الظل"، و"نموذج الذات الكلية - المقدس -" واما الظل له مكونات عديدة وتجليات بقدر هذه المكونات واكبر، أما أنا فأريد ان أُسهب في احدى هذه المكونات والذي سماها استاذنا يونغ ب "الوثني اللاواعي" القابع في داخل كل إنسان، وللتوضيح: لدى كل منا "أبو جهل" يعيش في أعماقه، يمثل (الظل) الذي لم ينظر إلى النور منذ 1447 سنة! فيجب النظر إلى هذا الظل والتعرف عليه جيداً في نفسك لكي تتمكن من معرفته وفهمه في العالم الخارجي، والذي يبدو في الغالب انعكاساً للداخل، أو كما قال يونغ: "إن العالم الخارجي صورة تعويضية في المرآة عن العالم الداخلي''. هذا البربري الوثني اللاواعي هو نفسه الذي تفجر في الحرب العالمية الثانية. ذلك البربري الجرماني القديم استشرفه الفيلسوف فريدريش نيتشه في حياته الشخصية وكتاباته، واستفاد منه يونج في تحليله السيكولوجي للحرب. ذلك الوثني نفسه استيقظ بعد الثورة الفرنسية في عصر التنوير الجاف، كما بكى الشاعر هولدرلن بصوت عال على أمجاد الإغريق. وبعد ذلك، ومع مضي عملية "محو المسيحية" في الغرب، لم تقف الخافية موقف المتفرج المحايد، فالذات الكلية نموذج بدئي وأساسي في النفس البشرية، فلايمكن للفرد او المجتمع تحقيق التوازن دون تلك الحقيقة، ولاتستقيم النفس الا بتفعيل شكل من اشكال التواصل مع المفارق، وعليه .. فقد تجلت الخافية حين تم استيراد أفكار وفلسفات من العالم السحيق، وكانت أولها البوذية التي تأثر بها شوبنهاور وصاغ منها فلسفته. لقد شبّه يونغ عصره بالقرون المسيحية الأولى، عندما بدأت روما ترى في الالهة القديمة باعثاً على الضحك، ولكن سرعان ما تدخلت الخافية وقامت باستيراد ديانات ومذاهب أخرى. فكما نلاحظ هنا، لا يمكن للإنسان العيش بتجاهل صورة المقدس في النفس؛ فمهما وصلت العقلانية من تقدم، لابد للخافية أن تتحرك لتداوي الجفاف، ولابد لفرعون العقلانية المفرطة من موسى الروح. وفي عصرنا الحالي، نرى في العلاج النفسي الحديث ما يثير العجب والرهبة. فبعد أن سادت العقلانية المادية لقرون، متبوعة بـ مابعد العقلانية، واستيلاء البربري الوثني على زمام السيطرة لحقبة (إبان الحرب العالمية ومابعدها) أظهر فشلاً ذريعاً. وهنا تحديداً بدأت الثورة المضادة ضد ذلك الوثني التدميري وضد الجفاف الوجودي والروحي الذي خلفه؛ ثورة تقودها الخافية هذه المرة لإعادة الروح إلى المشهد وإحياء الاتصال بالمفارق. حتى علماء النفس العقلانيين الصارمين، مثل ألبرت إيليس —الذي تجلت فيه الفلسفة الرواقية وإبكتيتوس— وجدوا أنفسهم في أواخر حياتهم يعترفون بالدور الوظيفي والنفسي الهام للدين والمعتقدات الروحية في ترميم الروح الإنسانية. ثم رأينا بزوغ "الموجة الثالثة" من العلاج المعرفي السلوكي (CBT). فبينما ركزت الموجة الثانية على العقلانية الإغريقية الرواقية (تعديل الأفكار)، تبيّن أن هذه الطرق وحدها قد فشلت في علاج أزمة الروح المتفشية. ومن رحم هذا العلاج المعرفي، ظهرت بشكل يدعو للاستغراب روح جديدة تمثلت في "العلاج الجدلي السلوكي" (DBT) و"العلاج بالتقبل والالتزام" (ACT). وهي مدارس علاجية استعارت تقنيات (اليقظة الذهنية - Mindfulness) والقبول من فلسفة "الزن" البوذية السحيقة. لقد قامت الخافية هنا، بشكل غير مباشر، بتفعيل الروح ولكن هذه المرة برداء علمي وعبر العيادات النفسية! يتبع …

العربية
3
1
24
6.7K
A
A@Alshehrie66·
@Laheq000 حرية المتلقي من حرية المبدع فالمبدع لابد في الغالب أن ينطلق من أيديولوجية محددة وفي الغالب تكون معززة بخطاب نقدي موازٍ عندها يصبح الاختيار مفروضًا فرضًا على المتلقي والأمثلة كثيرة منها حالة الحداثة والتقليد التي أطرت حدود التلقي بسياج متين لا يمكن لأي متلقي تجاوزه
العربية
0
0
1
81
A
A@Alshehrie66·
@ereeee13444 هبلي درع وأجي
العربية
0
0
1
51
عبدالله وافيه
عبدالله وافيه@ereeee1343·
يا أهل المسرح يا قوم أيها الأحبة في كل زمان ومكان لا يفوتكم الحضور ألم يقل شكسبير: "الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون" الموعد اقترب ياويلكم ماتجون 😅
عبدالله وافيه tweet media
العربية
3
13
48
4.1K
A retweetledi
محسن علي السُّهيمي
شكرًا بروف يعن الله على هذه الومضة الجاذبة… يتواطأ الجميع على مصداقية العلم (التجريبي) ويثقون ثقة مطلقة في نتائجه، أما الفلسفة فلعل العلة اهتزاز الثقة بها تكمن في تغولها -في بدايات ظهورها- في الغيبيات (الإله، الموت، الخلود) واشتغالها بها، ثم مزاحمتها للعلم التجريبي بعد ذلك، وعدم استقرارها على هدف واضح. ويبدو أن الفلسفة بدأت أخيرًا تتزحزح عن تلك الاشتغالات وتنحى منحًى يهتم باحتياجات الإنسان والإسهام في حل مشكلاته الآنية بدلًا من الاشتغال بـ(الغيبيات). وقد ضمَّنتُ في إحدى مقالاتي عن الفلسفة كلامًا وجدته في الملحق الثقافي بصحيفة الرياض -لم يُذكر اسم صاحبه- يؤكد هذا المنحى.. حيث يقول صاحبه: "حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو الفلسفة إلى أن تكون تقنية بحتة تُركِّز على المنطق والتحليل المفهومي، وبالتالي فإن موضوعات اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، الأخلاق، طبيعة اللغة، وطبيعة العقل.. وبهذا الفهم تُصبح الفلسفة مهتمَّة بتحديد طريقة الحياة المثالية، وليست محاولة لفهم الحياة". دام شلال عطائك أبا عبدالملك
العربية
1
2
0
685
A
A@Alshehrie66·
@alzhrani_wafa29 اللقطة أخّاذة 👏👏
العربية
0
0
1
12
🕊️وفاء زهرانية
🕊️وفاء زهرانية@alzhrani_wafa29·
انهضوا وإن حفرتم خنادقا بخذلانكم... #كهلة_زهران
العربية
2
2
4
216
A
A@Alshehrie66·
@wmsb9 الله يرحمه ويعوضك في فقده وفقد زوجك الجنة وبركة الحياة وسعتها
العربية
1
1
0
69
وفاء
وفاء@wmsb9·
رحم الله أول هزائمي في الحياة وأعظم خسائري رحم الله سندي والدي بركة أيامي وخير من أحسن إلي اللهم أجعل والدي مبتسم في أعلى جناتك وكل من فقدنا وجميع اموات المسلمين 🤲🏻😔
وفاء tweet media
العربية
2
1
6
323