فرحان

3.6K posts

فرحان banner
فرحان

فرحان

@abolayla0

اختلاف وجهات النظر لايعني أننا أعداء ولازم نكره بعض ..! 📚🎶

Katılım Ağustos 2012
389 Takip Edilen397 Takipçiler
فرحان
فرحان@abolayla0·
@Justabdulmalik بعيداً عن ارائه وأفكاره الرجل شاعر عظيم ومهما اختفلنا معه لن نختلف على عظمته وأبياته التي سار بها الركبان
العربية
0
0
0
376
فرحان
فرحان@abolayla0·
@musaad1 أدونيس تافه وعنصري قال عنه الماغوط ( أدونيس أستاذ في الشرق وتلميذ في الغرب ) اختلف مع الماغوط فهو كما قال المثل (لاهو مع المعزه ولاهو مع الضان 😂 لحاله غادي بشعره التافه المليء بالرمزية والغموض والفلسفة ودليل فشله عدم انتشار شعره وأدبه بين العامة
العربية
0
0
1
860
مساعد الثبيتي
أدونيس الذي يقدمه “مستمعو فيروز” وأصحاب المقولات "السمجة" من نوع: “القهوة في الصباح، رائحتها تثير مشاعري واحتساؤها يمنحني يومًا لا مثيل له”، قال يومًا في لقاء أثناء الثورة السورية: “إذا رأيت عالمًا يلوذ بباب سلطان فاعلم أنه لص”. ربما يمكن التماس العذر لذلك العالم؛ فقد انطلق من معتقداته فيما ورد عن طاعة أولي الأمر وعدم الخروج على الحاكم، أو من اجتهاد يراه حقًا، خصوصًا إن كان الحاكم الذي يتحدث عنه لم يستسهل الدماء. لكن ما عذر أدونيس نفسه؟ وهو الذي جلس مرة في حضن بشار، وأخرى في حجر ماهر، وكل القتل الذي حوله لم يدنه، ولم يتحدث عنه بوضوح. هو وغوار، وكانا في هذه المسألة، وجهان لعملة رخيصة . لقد اعتقد أنه يستطيع تبييض صفحته بتخاذله عن قول كلمة حق تجاه الثورة، عبر التذرع بالخشية من قدوم متطرفين. ومن يسمعه يظن أن برلمان بشار ينافس برلمان بريطانيا، وأن الأسد أقرب إلى رئيس وزراء في دولة اسكندنافية، بينما الحقيقة أنه مجرد حاكم تجاوز في إجرامه البغدادي. ثم إن التنبؤ بخطر مستقبلي لمتطرفين قد يحدث أو لا يحدث، لا يعفيك من التعامل مع الحاضر. الحاضر كان واضحًا: بشار هجّر ملايين، وقتل مثلهم، ومسح مدنًا كاملة. والأولى أخلاقيًا أن تدين ما هو ماثل وواقع، أما المتطرفون فإن تمكنوا يومًا يُحكم عليهم وفق أفعالهم لا وفق الهواجس. لكن أدونيس بدا وكأنه يرى أن مجيء جماعة دينية مأساة محتملة، بينما لا بأس في أن يقتل بشار مليون إنسان، وكأن هؤلاء مجرد أرقام وإحصاءات. ثم إن من يستمع إلى خطابه يظن أن سوريا قبل الثورة لم تكن تُحكم أصلًا من جماعة متطرفة وطائفية، تقودها أقلية أمنية طائفية وتساندها مجموعات من الشبيحة. موقف كهذا يستوجب المقاطعة الأخلاقية له؛ فمن يتعاطف مع الجريمة أو يبررها بالصمت يعد شريكًا فيها ولو معنويًا. والمثقف العربي، إلا من رحم الله، كثيرًا ما يظهر كبضاعة رديئة عند أول اختبار حقيقي. خذ مثلًا نزار قباني؛ كان يهجو السعودية والخليج باستمرار، لكنك بالكاد تجد له شيئًا يُذكر ضد حافظ الأسد، ولم يخجل! وحافظ لم يكن رجل دولة، بل زعيمًا طائفيًا مجرمًا، ونموذجًا فجًا للاستبداد. وكذلك مظفر النواب؛ لم يترك حاكمًا خليجيًا إلا وهاجمه، بينما امتدح مجمع نفايات كناصر وصدام والقذافي، وهي أنظمة مجرمة. وعندما حضره الموت، عالج أهل الخليج العراقي ذا الأصل الهندي، بينما سقط متاعه تركوه. كل أزمة تكشف أنه ليس هناك مثقف عربي حقيقي، بل مجموعة من شذاذ الأفق يبدون الشرف والاستقلالية، ومع أول محك يظهرون لك أنهم مجرد غلباء، لا يتعدى تقديرهم في بلادهم وضع مخبر صغير بسطارة على رقابهم إن حدثت أزمة، وآخرهم أدونيس الذي تنازل عن حريته وكل ما يدعو له فذهب يبرر. هؤلاء فاقدون للثقة، وتبجيلهم عمل لا أخلاقي ويتنافى وفطرة البشر.
مساعد الثبيتي tweet mediaمساعد الثبيتي tweet mediaمساعد الثبيتي tweet media
العربية
8
20
47
202K
فرحان
فرحان@abolayla0·
@Justabdulmalik عنده برنامج ع اليوتيوب (سيداتي سادتي) مقتطفات ثقافية أدبية ممتع ومفيد
العربية
0
0
2
291
عبدالملك
عبدالملك@Justabdulmalik·
الذوّاقة عارف حجاوي اختار من الشعر العربي، وجمعها في سلسلة أسماها زبدة الشعر، وهذا خير ما وقعت عليه عيني من مختارات الشعر العربي، والسلام عليكم.
العربية
2
2
62
6.8K
فرحان
فرحان@abolayla0·
@BAlghmaiz خلي علوم مسسين المرازيم وخوذي علوم مصمصمين القريحة
العربية
1
0
1
810
فرحان
فرحان@abolayla0·
@Y_Alabbadim8 ابن الكلبي صاحب هوى ومدلس وله من اسمه نصيب ويتطاول على هامات العرب ولايصدقه إلا الحمقى والحاقدين على العرب فقط
العربية
0
0
1
3.6K
يوسف العبادي
يوسف العبادي@Y_Alabbadim8·
اللواطة عند العرب وكانت اللواطة تشتهر عند بني تميم وكانوا قوماً مأبونين وكان اشهر مثل في اللواطة هو سيد تميم حاجب بن زرارة اشهر من كان يلاط فيه و يُعلب فيه وله قصة مع قراد وهو الرجل الذي كان يفعل في حاجب بن زرارة ابن الكلبي 204 هـ
يوسف العبادي tweet mediaيوسف العبادي tweet mediaيوسف العبادي tweet mediaيوسف العبادي tweet media
العربية
30
30
726
203.2K
فرحان retweetledi
روائع الأدب العالمي
العرب لا تخضع روى المبرد في "الكامل" أن الأصمعي شك في لفظ استخذى "خضع" وأحب أن يستثبت: أهي مهموزة أم غير مهموزة، قال: فقلت لأعرابي: أتقول استخذيت أم استخذأت؟ قال: لا أقولهما! فقلت: ولم؟ قال: لأن العرب لا تستخذي "لا تخضع"!
روائع الأدب العالمي tweet media
العربية
14
44
233
19.2K
فرحان retweetledi
صعصعة
صعصعة@o_o_o_iiii·
لغة العرب: مَن سَبَّ سُبَّ لغة المعاصرين: الذي قام بالسب سوف يتم سبه
العربية
99
275
3.8K
714K
فرحان retweetledi
أبسلوت روابيات
أبسلوت روابيات@ladyrawabii·
تعرفون سالفة زوجة جمال عبدالناصر يوم جت وحصلته يسمع أغنية قالت له بتسمع إيه يا جمال؟ رد وقال "غلبني الشوق" ردت زوجته وقالت حتى الشوق يا جمال!
العربية
77
78
2.2K
286.7K
فرحان
فرحان@abolayla0·
لو نظرت إلى تضخم الأنا عند الناس ستظن أن كل شخص ملك مخلوع ..! -تشارلي تشابلن
العربية
0
0
0
104
سليمان الفهد
سليمان الفهد@SulaimanALFAHD1·
إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتُوها ولو حبواً على الثلج، فإن فيها خليفة الله المهدي الامام يتسابق مع الزمن…!!! #سليمان_الفهد
سليمان الفهد tweet media
العربية
751
204
2.4K
403.5K
فرحان retweetledi
نايف عبدالرحمن
نزار ولك على طرّيا القصايد جيّه ومرواح لو نشوف الصبايا كلهن "بلقيس" سامحنا إلى روح سيّد الشعر مولاه
نايف عبدالرحمن tweet mediaنايف عبدالرحمن tweet media
العربية
8
5
110
17.5K
فرحان
فرحان@abolayla0·
@qaisailan ماعندي رد على كلامك التافه إلا كما قال المُضري الأصيل الفرزدق ماضر تغلب وائل أهجوتها أم بلت حيث تناطح البحرانِ
العربية
0
0
0
323
نوستالجي
نوستالجي@qaisailan·
العرب لا يصيحون ولا يصرخون العربي فيه سمت ورزانة وثقل وإذا لعب لعب بشعر واضح ومفهوم ويترنم على الحداء والهجيني والغناء على العود أنا كإنسان عربي وجدي مُضر بن نزار بن معد وقومي قيس لا اعترف بهذا الموروث عند العرب أبداً
Golden Dose@GoldenDose

متداول: مجموعة من الرجال يؤدّون الدحة العنزية 😍.

العربية
87
6
58
52.5K
فرحان
فرحان@abolayla0·
يتوهم الناس أنهم أحراراً لجهلهم الحتميات التي يخضعون لها, فلو كان للحجر شعور لقال إني اسقط بحرية. -باروخ سبينوزا
العربية
0
1
0
166
فرحان retweetledi
عفيف الدين
عفيف الدين@Afifalddin·
ألا تراهم كانوا يسمون نوادر الأشعارِ -كالمعلّقات وأمثالها- المخازيَ والملاعِن؛ لأنّ سامعها يقول: أخزاهُ الله ما أشعره، ولعنه الله ما أصدقه. — تحرير التحبير لابن أبي الإصبع ٦٥٤هـ
العربية
4
12
252
20.2K
فرحان retweetledi
كرم
كرم@LxL242·
"لذلك قتل الحزنُ، ولم يقتلِ الغضبُ.." ما أبلغ وأحسن هذا!!
كرم tweet media
العربية
4
159
1.7K
93K
فرحان
فرحان@abolayla0·
الفرق بين العبقرية والغباء أن العبقرية لها حدود.
العربية
0
0
0
94
فرحان
فرحان@abolayla0·
رضي الله عن الصحابي الجليل خالد ابن الوليد ، وحدهم الحمقى والكارهين لكل ماهو مسلم و عربي من ينتقدونه ، فعلاً الأحترام والإنصاف صعب على الحاقد والغير متربي ، لولا خالد رضي الله عنه ومن معه من الصحابة لما تكلمتوا بلغتنا ولا أسلم غالبيتكم وبقيتوا عبيد للروم
MARIAM NABIL@MariamNabil8

الدحيح عارف الحقيقة زي نور الشمس، لكنه فضّل يقدّم للجمهور الرواية اللي عايزين يسمعوها؛ جمهور لسه شايف الغزوات فتوحات وخالد بن الوليد وأمثاله أبطال مش غُزاة وكأن التاريخ لعبة تجميل مش تسجيل!

العربية
0
0
1
3K
فرحان retweetledi
طارق بن سعد القرني
العرب أمة أمية. هذه الجملة تردد للتقليل من العرب،والحقيقة أنها مدح لهم ومعناها: العيش على الفطرة دون تصنع ولا إجبار. انتقل هذا المعنى للمعرفة بقرينة هي الصناعة، فالتعلم صناعة مكتسبة لم يولد بها الإنسان، فالذي لايتعلم أمي أي مازال على فطرته. العرب أمة حرة لم تجبر بل تكونت بفطرتها.
العربية
3
20
64
7.2K