@des_ask هذا التصميم مجرد صورة فقط .. لكن جربت اقصه بجهاز كريكت ماضبط لازم افرغ كل جزء واعيد رسمة من جديد وأضيف له وحدود بيضاء وخلفية شفافة لكامل التصميم
Art block sketchbook
كتاب رسم تفاعلي مصمم لمساعدة الرسامين على تجاوز الـ Art Block خلال أسبوعين فقط واستعادة شغفهم بالرسم من خلال مجموعة من التحديات والتمارين الإبداعية.
👇🏻
tabayu.com/ORA
ترند سلسال الفراشة 🦋 ذكرني برسمتي سنة ٢٠١٨
مستوحاه من اجواء فصل الربيع وتدل على الهدوء والاستقرار النفسي وجمال الروح ..وفتاة مرحة جميلة وانيقة 🤩✨
واكيد راح يكون من مقتنياتي لانة قريب جدا من شخصيتي 🤍
مبروك لأهالي منطقة عسير!
سمو الأمير تركي بن طلال يدشن مركز عمليات طيران ناس الخامس في مطار أبها الدولي.
المرحلة الأولى تربط أبها مباشرة بـ 11 وجهة داخلية ودولية: القاهرة، دبي، إسطنبول، أديس أبابا، الكويت ، طرابزون، الرياض، جدة، الدمام، المدينة، و تبوك ..
وفي التدشين اطلقت طيران ناس طائرة مزينة بهوية عسير بتصميم جميل.
خبر مُفرح وصفقة مفيدة للجميع خصوصاً أهالي منطقة عسير.
العتب لا يُمنح للجميع، فهو لغة خاصة لا يتقنها إلا من كانت له مكانة في القلب، أما من لا يعني لنا شيئًا فالصمت معه أبلغ من ألف عتاب.
#رسالة_اليوم
"العتب ليس غضبًا بقدر ما هو قيمة"
كلّما زاد العمر، أيقنت أن هذه الحياة لا تستحق كل هذا الألم ترحل متاعب وتأتي غيرها، تموت ضحكات وتُولد أخرى، يذهب أناس ويأتي آخرون..
مجرد حيـــاة
- غازي القصيبي
نشكر المولى عز وجل أن شرّفنا بخدمة الحرمين الشريفين، ورعاية حجاج بيته الحرام، سائلين الله أن يتقبل من الحجاج حجهم ونسكهم وطاعاتهم.
ومع حلول عيد الأضحى المبارك، نهنئ شعبنا في هذا الوطن المبارك وأمتنا الإسلامية بهذه المناسبة، وندعوه سبحانه أن يجعله عيد خير وسلام واستقرار على أمتنا والعالم أجمع.
وكل عام وأنتم بخير.
قبل القفزة الكبيرة لازم تمر بمرحلة الضياع
في قانون كوني ما تقدر تخالفه: قبل أي فوز عظيم يغير مجرى حياتك بالكامل، لازم تمر بفترة ثقيلة
فترة فيها ضياع وتشتت ومجموعة خسائر تجيك ورا بعض
هذه الفترة مو علامة فشل، هذه هي مرحلة الغربلة وتجهيزك للمكانة الجديدة اللي بتوصل لها
هي القاعدة اللي ما تشذ عنها الحياة: الضيق يسبق الفرج الدائم
كم مرة شعرتَ أن في صدرك كلاماً كثيراً… لكنك لم تجد من يسمعه حقاً؟
كم مرة ضاقت بك الأمور، فبقيت كلماتك حبيسة القلب لأنك تعلم أن الناس قد يسمعون الصوت، لكنهم لا يدركون الألم؟
في تلك اللحظات يدرك المؤمن معنىً عظيماً من معاني الأسماء الحسنى:
أن هناك ربّاً يسمع الهمسة قبل الصرخة، ويدرك الدعاء قبل أن يكتمل لفظه.
إنه الله السَّمِيع؛
الذي لا يضيع عنده أنينُ مهموم، ولا تخفى عليه شكوى مظلوم، ولا تمرّ همسة قلبٍ دون أن يعلمها.
وحين يترسخ الإيمان بهذا الاسم في قلب الإنسان، لا يمنحه الطمأنينة فحسب، بل يعيد تشكيل سلوكه كله؛ في كلامه، وعبادته، وصبره على البلاء.
ولهذا فإن التأمل في اسم الله السميع يكشف لنا عن آثار تربوية عميقة في بناء الشخصية المؤمنة، ويتجلى ذلك في مسارات عدة:
1. هندسة "الرقابة الذاتية" وضبط اللسان:
يظن بعض الناس أن الخلوة تعني أن الإنسان أصبح بعيداً عن كل سمعٍ ورقابة؛ فإذا غاب عن أعين الناس ظن أن كلماته وأفعاله أصبحت في مأمن من الحساب.
لكن الإيمان بأن الله السميع يبدد هذا الوهم تماماً؛ فالله يسمع السر كما يسمع الجهر، ولا تخفى عليه كلمة تُقال في الخفاء.
وحين يستقر هذا المعنى في قلب الإنسان، تتكوّن لديه رقابة داخلية تدفعه إلى ضبط لسانه وسلوكه؛ لأنه يعلم أن الله يسمعه في خلوته كما يسمعه بين الناس.
وقد كان بعض أهل الجاهلية يظنون أن الله يسمع ما يُقال علانية، ولا يسمع ما يُخفى في السر، فجاء القرآن ليصحح هذا التصور، ويغرس في النفس يقيناً بأن الله يعلم السر وأخفى؛ ليبني إنساناً يتطابق فيه باطنه مع ظاهره، وسره مع علانيته.
2. فقهُ الهدوء والسكينة في العبادة:
ومن المواقف النبوية البليغة في هذا المعنى ما حدث في السفر، حين كان بعض الصحابة يرفعون أصواتهم بالتكبير، فوجههم النبي ﷺ برفق قائلاً:
«اربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصمّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعاً قريباً».
كان هذا التوجيه تربيةً عميقة؛ فالله لا يحتاج إلى رفع الصوت حتى يسمع دعاء عبده.
يكفي أن يهمس الإنسان بدعائه في سجدة خاشعة، فيسمعه الله الذي سمع شكوى المرأة المجادِلة من فوق سبع سماوات، بينما كان صوتها خافتاً حتى إن السيدة عائشة رضي الله عنها لم تسمع بعض كلامها وهي معها في الحجرة نفسها.
وهكذا يتعلم المؤمن أن قرب الله لا يحتاج إلى ضجيج، بل إلى قلبٍ حاضر ودعاءٍ صادق.
٣. السَّماعُ الذي يثمر "الاستجابة والعناية":
من أسرار هذا الاسم أنه لا يقف عند حدود "إدراك الذبذبات الصوتية"، بل يتجاوزها إلى (النصرة والقبول). فحين نقول في صلاتنا "سمع الله لمن حمده"، فنحن نوقن أن الله (يتقبل) هذا الحمد ويثيب عليه. وهذا المعنى يمنح المظلوم والمهموم طاقة هائلة من الصمود؛ فما دام الخالقُ سميعاً للدعاء، فكيف ييأس مؤمنٌ من تفريج كربته؟
ختاماً..
إنَّ الإيمان باسم الله السميع ليس مجرد قناعة عقلية، بل هو (مشروعٌ لضبط السلوك). مَنْ أيقن أنَّ ربه يسمعه، استحيا أن يُسمع ربه قبيح القول، واطمأنَّ إلى أنَّ دفاع الله عنه وعنايته به قريبان منه كقرب نبض قلبه، بإذن الله.
[ في رحاب الأسماء الحسنى (26): السَّمِيع ]
د. عبد الكريم بكار
"كنت أصمت طول الوقت تقريبًا، كنت أريد في كثير من الأحيان أن أتكلم، ولكني لا أجد في الواقع شيئًا أقوله. هل تعلمين أن خير ما يفعله المرء أحياناً هو أن يصمت "
- دوستويفسكي: الأبله.
بابلو بيكاسو، امرأة مع الغراب (1904)