دانتيل
1.5K posts


@theleonmoon قبل شهور شميت عطر عند فلانتينو دمار شامل انتظر يجيني فلوس والله لأشتريه
العربية

محمد مشتهي يفطر وهو في الدوام.. وبحكم ضغط الشغل، طبيعي جداً يفتح تطبيق توصيل و يطلب. يدفع ٨٧ ريال على بوكس ميني ويتفاجأ لما يفتحه إن الفطاير بدها مجهر عشان تنشاف!
ممكن البعض يضحك على الموقف، أو بتلوم تكلفة الكرتون والباكجنق.. بس لو نظرنا لزاوية أعمق، ودخلنا في إدارة القنوات البيعية بنكتشف إننا قدام جريمة تجارية ترتكبها المطاعم بحق نفسها.
شو اللي صار في الكواليس؟
المطعم متورط بنسبة عمولات التطبيقات العالية اللي تاكل الارباح وبما إنه ما يقدر يرفع السعر على المنصة لمستويات فلكية تخوف العميل، لجأ للحل اللي يعتبره ذكي ، تصغير الكميات وحجم المنتج لأقصى حد ممكن عشان يحافظ على هامشه الربحي.
بهذي الحركة، المطعم حرفياً يُعاقب العميل لأنه استخدم قناة البيع اللي المطعم بنفسه وفرها له ووافق يتواجد فيها!
كأن لسان حال الإدارة يقول: بما إنك جيتني من تطبيق ياخذ مني عمولة، فاستلم هذا الحجم اللي يادوب يملي العين .
العمى الاستراتيجي في خسارة العميل:
لو افترضنا إن هذي هي التجربة الأولى لمحمد مع هذا البراند.. استلم بوكس سعره مرتفع وحجمه نكتة ، هل تتوقع بيوم من الأيام إن محمد راح يرفع السماعة ويطلب من المطعم دايركت؟ أو يزور فرعهم؟
الجواب قطعاً: لا. لقد تم حرق جسر التواصل بالكامل بين العميل و البراند ، الغلطة هنا إن المطعم ما استوعب إن التطبيقات في عالم البزنس هي عبارة عن قنوات اكتساب أولية (Acquisition Channels) وظيفتها إنها ترمي منتجك في حضن عميل جديد، تبهره بالجودة والقيمة، وتزرع في عقله رغبة إنه يرجع يطلب منك مباشرة المرة الجاية بدون وسيط ، لكن اللي صار على أرض الواقع؟ المطعم صب غضبه وسخطه من فواتير التطبيق.. في بوكس العميل!
في النهاية التطبيق ما تضرر أبداً وأخذ عمولته كاش، بينما المطعم خسر عميل محتمل كان ممكن يستمر معاه لسنوات، والعميل دفع ثمن حرب هو مو طرف فيها.
الزبدة أسوأ وأخطر استراتيجية ممكن يتبناها أي كيان تجاري، هي إنك تفتح للعميل باب أو قناة للبيع.. ثم تعاقبه على الدخول منها!
وللأسف، هذي الحادثة تثبت إن جزء كبير من السوق لغاية اليوم يتعامل مع تطبيقات التوصيل كـ شر لابد منه ومو عارف كيف يوظفها لصالحه.
محمد آل مرعي | PMP@M_AlMarie
قررت افطر هذا الصباح دخلت ع تطبيق #جاهز ❤️ قلت باخذ بوكس ساندويتشات لي انا ومن معي✌️ شفت 12 حبة فطيرة (MINI)من #دوار_السعادة ❤️ كان السعر مرتفع 62 ريال .. قلت بس اكيد انها بتكون بالحجم المعروف للفطاير MINI بتشبعني انا و3 معي مع كم ديو وحمضيات 💆♂️ المهم.. وصل الطلب ،، ضحكنا من الحجم😂😂 مو 12 حبة MINI طلعت 12 حبة TINY 😂😂 شوفوا حجمها في يدي وقيمة البوكس 62 ريال 😅😅😅 من غير التوصيل والمشروبات 😅😅 توتل( 87 ريال) سؤالي/ هل المبالغة في الباكجنق ،، هو السبب في الغلاء الفاحش؟ او تكلفة المنتج؟ او تطبيقات التوصيل؟ او فيه خطأ في التسعير؟ معد عرفنا😂😂
العربية

@14s @alrajhibankcare جربتو تنتظرون 34 دقيقه ولما رفع السماعه سكرها
أنا جربت وأكثر من مره
العربية

@dntaill @GoldenDose لا
بس انت ليه ماخذها من هذي الناحية
هي تكاليف تسويق سواء على برج او لو حات شوارع او اعلانات تلفزيون
اش المشكلة من استخدام البرج مافهمت؟
في الرعايات والقنوات يدفعون أكثر
العربية

@dntaill @ARR4i_ @Ms3r_502 @GoldenDose لا طبعا مو بكيفك ولا لك حرية انك تتكلم باموال مو اموالك
والسطور اللي كتبتها ذي ابد مافيها تعب اثبتت ان كلامي صح ومايمديك ترد عليها ف اكتفيت انك تقول بكيفنا
العربية

@Elqasem82 @GoldenDose يعني لو ما حط ع البرج بيخسر ويقفل مشروعه !
والله تفكيرك الغريب
العربية

@dntaill @GoldenDose يعني يخسر ملايينه ويقفل مشروعه؟!
المبلغ عادي وطبيعي وقليل نسبة لحجم المشروع
يعني مايشتغل ولا يسوق
اي شخص فاهم بزنس يعرف انه مجبور يسوق بالملايين
سؤالك غريب!!!
العربية
















