129 posts

♡ banner
♡

@redcatbl

Katılım Temmuz 2022
43 Takip Edilen13 Takipçiler
♡
@redcatbl·
@7evvvv @ti_5il تعتقد انه بيكذب بقرار هيئه قدام الملايين عشان تسويق؟ العقل 🤏🏻
العربية
0
0
5
53
شوُش
شوُش@ti_5il·
#نطالب_هييه_الاعلام_بارجاع_وليد اوتتتششش نبرته لما قال "لاتخلون وزنة😞" وليد له متجر مختص بمحاصيل القهوه فلاتخلون وزنة من دعمكم لآن مسووين عروض من فترة اكتبو بقول وزنة ويطلع لكم
شوُش tweet media
العربية
118
509
8.5K
492.8K
♡
@redcatbl·
@AllianceKick @oooyyyaaasss ان ما صار قاذف بيصير زاني م ازق من ذا الا ذا لا تحاولون من جميع الجهات الموضوع مصيبه
العربية
1
0
59
1.6K
Alliance
Alliance@AllianceKick·
@oooyyyaaasss لا تظلمونه .. يمكن هي فعلاً كذا استغفرالله و مثبت عليها عند الشيخ بشهود يعني بالقانون
العربية
35
1
8
83.1K
@sssssss
@sssssss@oooyyyaaasss·
طيب ليه قذفها وهي كل اللي سوته انها جابت له قهوه مكتوب عليها كأس العالم يفتقدك ليه القذف كذا سهل عنده خصوصًا انه مشهور يعني طبيعي بيكون عنده معجبات. حسبي الله عليه ذا اللحجي القذر الله لايسامحه
Sailor@7ililixx

ودي اشوف وجهه البنت الي مرسله للبليهي القهوه يخرب بيت الاحراجج

العربية
630
210
19K
3.3M
♡
@redcatbl·
@oooyyyaaasss من اغتنى فسق " البعض" كثير يشوفون البنت اللي ماتبني حدود وطايحه ع وجهها كذا، يضحك معها ووراها يقذفها ب اشنع العبارات عشان كذا لا تعطون الذكور وجه ابد ولا تصدقونهم وصخين مع انه ممكن يكون واحد من اخوياه وهو كتب كذا ع اساس مزحه لكنهم كلهم نفس الطقه دام اللسان قذر
العربية
0
0
3
1.9K
♡
@redcatbl·
حارس اسبانيا لو جايب بطانيته معه ونام م سجلوا هدف تمركز زفت كل همهم دفاع الدفاع م فلحتوا فيه خوذوا الكوره #السعوديه_اسبانيا
العربية
0
0
0
21
♡
@redcatbl·
@no_f_2 @jusafespace @STOPthatbe @r97_ma تدرين قريب مره قريت قانون ينص انه للطالب حق انه يشوف اوراق اختباره ويشوف نموذج الاجابه حتى ولا يحق ل اي دكتور منعه من ذلك لكن هالاشكال تدري انكم ماراح تصعدونها فوق خصوصاً الرجال لان لو وصلت لمسؤول رجل ماراح تمر من عنده مرور الكرام اقولها وانا متأسفه
العربية
0
0
3
746
-
-@no_f_2·
@jusafespace @STOPthatbe @r97_ma تدرين مره طلبت وهددوني تهديد علني اذا فتحنا ورقتي بتحملين الماده وخذيت بي وانا ساكته مع اني واثقه تماماً انها اي بلس بس كنت مستجده
العربية
6
0
54
16.1K
BE 👸🏻
BE 👸🏻@STOPthatbe·
مره طق فيني عرق اللقافة دكتوره تشمتت على طالبة سعودية وهي مصرية قمت رديت على الأقل عايشه بفلوسنا وخيرنا انتي لان البنت ماديتها محدودة الدخل ولا قدرت تشتري كتاب قيمته ٣٤٠ بنصف الشهر كنا وطبعا حذفت المادة وعطيتها كتابي عشان ما اخذ F كبر جبهتي
الشيخه@a8zrha3lekm

ترا اذا الدكتور احرج وحده بالكلاس ماله داعي تضحكين او تلفين عليها 😵‍💫

العربية
87
26
7.7K
1.7M
♡
@redcatbl·
@dan__ra @reer5355 صح ماله شغل لان اصلاً السالفه كلها كذب وتسويق للعطر
العربية
0
0
0
18
♡
@redcatbl·
@urhotCEO احمدي ربك صدق فرصة التعليم والعلم فرصه عظيمة اللي يندم عليها غبي اذا مره ودك تضربين احد اضربي الدكاتره مثلاً
العربية
1
0
205
25.3K
@jojiJOJIjoji
@jojiJOJIjoji@urhotCEO·
ليش ما نسوي يوم للطلاب ونسميه يوم الطلاب العالمي ننزل بالشارع مثل الشيعه ونضرب انفسنا بالكتب والملخصات والمراجعات عقاب على اليوم دخلنا فيه الجامعه
العربية
218
147
6.4K
494K
♡
@redcatbl·
@4ni6 بحياتي كلهااا م شفت سعوديه تتكلم شامي لا بالواقع ولا بالسوشيال ميديا
العربية
0
0
1
337
♡
@redcatbl·
@AlhythmA53776 @HohMmtt64091 @1raa_sa @v60ei حنا نتكلم عن الخروج من البيت جلسة البيت مرض لها وللاطفال وانا بنفسي قاعده اشوف المجتمع هو يطلع يختلط بمجتمع بدوامه ب اي مكان وهي واطفالها مساكين طول حياتهم ببيتهم واذا راحت ل اهلها قال لا تطلعين معهم لعانة والله
العربية
0
0
2
274
الهيثم
الهيثم@AlhythmA53776·
@HohMmtt64091 @1raa_sa @v60ei ايوالله ينسى نفسه عن نفسي اكثر من عيد يمر علي ما اتذكر نفسي الا بعد ما ارضي الجميع واعيد بملابسي العادية ولاعندي مشكلة اطلب عددهم وجبات او مشروبات وانسى اعد نفسي معهم وامشي حالي
العربية
20
0
4
8.4K
َٰٰ
َٰٰ@v60ei·
شفت وحدة تبغا تنفصل لان زوجها بالشهوور مايطلعها وحتى اطفالها صاروا متضررين من قعدة البيت والردود من حريم اغلبهم يقولون اصبري وفيه وحدة تقول لها جيبي مسبح مطاطي من نون وعبيه لاطفالك يمه يالبؤوس والرعب والكذب اللي فيهم يعنني سنعات وعندنا حلول وع
العربية
228
126
8.2K
789.9K
♡
@redcatbl·
@v60ei ياكثرهم اللي كذا قسم بالله مو حياة كابوسسسس ودي ادعس ازواجهم
العربية
0
0
0
63
♡
@redcatbl·
رضا الاهل غايه لا تُدرك
العربية
0
0
0
69
♡
@redcatbl·
@wesam0z 🦮: جيمناي اصنع لي صوره كأنني بمكه أؤدي فريضة الحج اجعلها حقيقيه تماماً واجعلني ارتدي الحِرام
العربية
0
0
0
83
وسام عزيز
وسام عزيز@wesam0z·
لبيك اللهم لبيك لبيك رغم انوف ال سعود لبيك
وسام عزيز tweet media
العربية
2.3K
42
937
2.4M
♡
@redcatbl·
@naya47328643 @Tuz_41 واذا م اعجبها باللبس؟ من حق الزبون الاسترجاع استرجاع ب اقل ٢٤ ساعه
العربية
1
0
3
767
n
n@naya47328643·
@Tuz_41 عشان كذا سياسة متجري مافيه استبدال ولا استرجاع وافصل كل قطعه على طلب العميلة، والحمدلله ماعندي ولامشكلة مع الزباين
العربية
12
1
213
51.9K
76
76@Toz_41·
طلبت من موقع فستان العيد وجاني ملبوس افووووووووووو يععع يععع وواضح رايحة فيه عزيمة الفستان ريحته عطر + مقلوب داخل الكيس اقسم بالله ما ارحمكم بالتقييم الله لايوفقهم كنت متحمسة له مره والهمجيات اللي تلبس اللبس وتحضر فيه عزايم وتسوي استرجاع الله لايسامحك عالاقل اغسليه
العربية
183
21
3.2K
740.8K
♡
@redcatbl·
@Merna897 @SAPRAC_SA فعلا انا اللي يوصل ٣٥ ومتوظف من زمان ومعنده امراض وما تزوج اشك فيه
العربية
0
0
1
2.5K
، عطیہ.369
، عطیہ.369@Merna897·
@SAPRAC_SA ويقولون ليه يوصلون الثلاثين والاربعين مايتزوجون لانهم معطوبين اصلا وظائفهم الذكوريه ماتشتغل🤮
العربية
12
2
536
160.7K
A
A@A5139874536366·
@55urummm @SAPRAC_SA البنات عادة يحبون الجنس الثالث الا من رحم الله فما جت على افعال قوم لوط
العربية
5
0
0
1.7K
♡
@redcatbl·
@Text_KSA مافي احد مدرك خطر التنازل عن اللغه العربيه وتهميشها حالياً راح يُرى أثره بالمستقبل
العربية
0
0
6
906
Text
Text@Text_KSA·
براء عالم يعلق على جدل تدريس #جامعه_الرياض_للفنون باللغة الإنجليزية😳😳: التنظير سهل امام صناعة لا يوجد فيها "كول شيت" او تبغا اسميه "قائمة النداء" او "شوت لست" بمعنى "قائمة اللقطات"، مكتوب بالعربية #العشر_المباركه #عشر_ذو_الحجه
Text tweet mediaText tweet media
العربية
72
7
413
937.1K
عبدالمجيد 🇸🇦
عبدالمجيد 🇸🇦@ABDULMAJEEDFUL·
#مبادرة_التدريب_التعاوني مبادرة للشباب والبنات اللي عندهم (تدريب تعاوني) بعض الشركات اعطوني الضوء الأخضر بدعمهم وبيجيهم تواصل حسب المتوفر يكتبون تحت التغريدة: الاسم الأول فقط: اسم التخصص: اسم الجامعة: اسم المدينة: تاريخ بداية التدريب: لديك خطاب تدريب من الجامعة: (نعم -لا)
العربية
830
104
927
632.7K
♡
@redcatbl·
@ABDULMAJEEDFUL الاسم الأول فقط: وجد اسم التخصص: علوم الحاسب اسم الجامعة: جامعة القصيم اسم المدينة: بريدة واقدر انتقل للرياض تاريخ بداية التدريب: ٢١ - ٦ المده : شهرين لديك خطاب تدريب من الجامعة: (نعم -لا) نعم
العربية
0
0
2
1.8K
♡
@redcatbl·
@AboDantee بالنسبه للاثر اثر قتل الشغف ب انسان طموح جداً ومكرس حياته ١٧ سنه من الدراسه عشان يحقق حلمه بالنهايه م يلقى احد يستقبله ذا جداً قاتل ل شباب المجتمع جداً
العربية
0
0
0
135
ابو دانتي - ماجد
تدرون ان نسبة التوظيف مقابل عدد السكان عند السعوديين 45.9% بينما عند الأجانب بالسعودية 80% ؟ عن البطالة والبطالة المقنعة، والحل اللي انا مؤمن انه بيعمل كلام بخاطري أدري بيزعل البعض، لكن نظرًا لإيماني أن هذه مشكلة امن قومي قررت أتكلم عن جوانب يجهلها كثيرين بهالموضوع، واقتراحاتي للحلول واللي اشوفها حتمًا بتنجح ترددت قبل اكتب لأن ما ودي زي كل مرة اتكلم ثم يجي حساب وهمي ويقول: انتبهوا من ابو دانتي تراه سوري، مصري، خائن، ماسوني، شاذ، معارض، متآمر مع الماسونية، وعنده فريق لدس السم بالعسل الخ من الترهات والسخافات، مع اني بهويتي واسمي وصوري بينما اللي يتهموني بهالامور وهميين، ناهيك عن التكفير المستمر فقررت اقول كل اللي عندي بتغريدة وحده، ثم ابعد عن الموضوع واركز على محتواي الرئيسي والمرتكز على التحليل العلمي والتقني للعلوم والحروب وما شابه، اضافة الى يومياتي وخرابيطي ههههه بسم الله نبدأ: 1: السوق المزدوج أول حقيقة يجب أن ننطلق منها هي ان سكان السعودية هم: 58% مواطنين 6.6% بنقلاديش 5.8 هنود 5.7 باكستان 5.6 يمنيين 5% مصريين ( فوق مليون ونصف ) 2.5% سودانيين 1.40% سوريين ( نصف مليون ) 0.9% نيباليين يجب ان ندرك أولًا لأي درجة هذه الأرقام مخيفة، ووش علاقتها في موضوعنا وليه الشركات ما توظف سعوديين بسهولة هذي الأرقام مخيفة لأن هالاجانب اللي تشوفونهم ماهم زي اجانب امريكا وكندا، ففي امريكا وكندا الأجنبي يجي على مثلًا فيزة إقامة دائمة او دراسة او لجوء او غيره ثم بعدين يعافر زي ما يعافر المواطن لين يلقى له وظيفة النظام بالسعودية هو ان الأجنبي أصلًا ما يجي الا ومعه عقد عمل، ومن ثم هاللي تشوفون فوق كلهم معهم عقود عمل وكلهم موظفين بشتى انواع الوظائف واللي يظن انهم كلهم يعملون بوظائف ما يعمل بها السعودي غلطان الادهى والأمر تدرون وش؟ في امريكا وكندا هالاجانب يكونون رجال ونساء ومنهم الكبار والأطفال وغيره، اما عندنا اغلبهم رجال وكلهم في العمر المناسب للعمل، يعني كلهم جايين يتوظفون، ومن ثم طبيعي انك مستحيل تنافسهم كيف تنافس كمية مهولة من ابناء دول العالم الثالث واللي اغلبهم كانوا فقراء في عمر العمل ويوافقون على أدنى راتب ويعملون بأقصى عدد ساعات ممكنة هالشي ياخذني الى نظام عمل الشركات عندنا ! اقتصادنا يا أصدقاء ريعي بحت بالذات في الماضي، خاصةً أيام الملك خالد ثم لاحقًا أيام الملك فهد كانت فكرة العمل زي الكويت قائمة على انك تتخرج وتدور وظيفة حكومية لأنها أكثر امان والدولة دايم بتوفرها لك، وكان هذا خطأ استراتيجي في تلك الحقبة للأسف هالشي خلق سوق وظائف مزدوج، فالقطاع الخاص بدأ يبحث عن موظفين أجانب رخاص وصاروا يجون بكميات مهولة عن طريق الفيّز، حتى انها صارت نوع من التجارة انك تجيب اجانب وتنثرهم في البلاد هالاجانب اللي جو وانتثروا في البلد كانوا ببساطة في عمر العمل، رواتبهم متدنية بشكل مرعب، ومرنين ما عنده مشكله يشتغل طول يومه ولا يمكن يقول برم .. هالشي خلا الشركات تزيد ارباحها، لأنها ما تدفع فلوس كثيرة على الموظفين عكس باقي دول العالم، فحقوق هالموظفين الاجانب اصلًا كانت منتهكة من القطاع الخاص زمان تحسبون الشركات استغلت هالشي عشان تبني صناعات وامور تفيد البلاد؟ لا طبعًا، التاجر طماع ودايم يبحث عن ارباح زيادة، صاروا حتى في تجارتهم يعتمدون على جلب المنتجات من الخارج وبنوا شركات خاصة قائمة الرخص .. رخص جودة ورخص رواتب ورخص مبادئ، ياخذون من خيرات البلد ومن الدعم الحكومي ولا يعطون شي، وهذي انانية التجار المعروفة بعد سنوات كثيرة الدولة انتبهت للمشكلة وحاولت تحلها، بالذات في عهد الملك سلمان الله يطول عمره وسمو ولي العهد، وتلاحظون هالشي في الرؤية 2030 واللي اشوفها يقظة مهمة لنا كسعوديين، ولكن ما زالت تواجه عوائق بسبب الشركات اللي قامت على الرخص عبر السنوات واللي رافضه تقوم بدورها تجاه الوطن الى الان حاولت الدولة بالبداية تدفع بالمواطنين انهم يروحون للقطاع الخاص فقدمت دعم وبرامج زي نطاقات وغيره، بس ماش هالحل ما كان جيد وما اشتغل، ولهذا انا الوم وزارة الموارد البشرية على سوء التخطيط دفع المواطنين الى القطاع الخاص امر مهم وهي خطوة قامت بها اليابان في الثمانينات وقامت بها اسرائيل بعد ما كان نظامها ريعي شبه اشتراكي لكن تغيّر وتحسن بفضل الملعون نتنياهو وصارت دولة الستارت-ابز الاولى بالعالم مانجحت وزارة التجارة بهالشي لأن حلولها كانت غبية ببساطة، فهم يحاولون يسوون حلول "صورية" غير حقيقية قائمة على فكرة نطاقات وغيرها من الخرابيط اللي سهل التلاعب فيها الوزارة ما تبي تسوي حل حقيقي وموجع للشركات، ليه؟ لأنهم ما يبون يزعلون الشركات ويفرضون عليهم واقع جديد يقومون فيه بدورهم تجاه المجتمع، فالوزارة تخاف هالشركات تنسحب من العمل او تطلع برى البلد او ما شابه .. هذي الشركات من أيام الملك خالد والملك فهد وهي حاسبه ارباحها بناء على العمالة الرخيصة .. الان فجأة يجيني موظف سعودي يبي حقوق وراتب طبيعي وخدمات؟ لا يا حبيبي، كذا انا صعب اربح ربح مهول زي زمان .. هنا وزارة الموارد البشرية اصطدمت بسوق العمل المزدوج اللي انصنع من ايام الملك خالد، فالسوق الخاص ما وده يدفع للمواطن الراتب اللي يستحقه ويتوقعه، والمواطن ما يقدر ينجو ويعيش بالرواتب اللي كانت الشركات تعطيها للاجانب 2: ليه الشركات ما تحب توظف السعوديين شرحت فوق الاسباب، فهي تفضل الراتب الرخيص وقلة الحقوق واستمرارية العمل، ما تبي توظف انسان ببساطة وانما تبي حمار مكدة منتزع الحقوق الله يكرمكم هنا الشركات قامت تقول شي كاذب ووصخ، يذكرني بشيء درسته في الجامعة في احد المواد عن التاريخ الايطالي .. في عهد موسليني صارت مشكلة عطالة كبيرة في جنوب ايطاليا، وكان الشمال مليان وظايف فصاروا الناس يهاجرون من الجنوب للشمال بحثًا عن العمل والحكومة تقول اللي يبي وظايف حياكم الله بالشمال المشكلة ان اللي بالجنوب عشان يطلعون للشمال ويسكنون، ممنوع يؤجرون لهم شقق الا لو معهم عقد عمل .. ولو قدموا وظايف، ممنوع يعطونهم عقد عمل الا لو عندهم شقة او سكن في الشمال بين قوسين ما يبون يوظفونهم بس يخلقون لهم أمل عشان ما تصير مشاكل، يعني مجرد اعذار الشركات بالسعودية بدت تسوي زي كذا لكن بطريقة مختلفة. لاحظوا ان الشركات تقول حنا ندور خبرات، ما عندنا خبرات ! ثم يجيك المواطن السعودي، وهالشي قسم بالله يقطع قلبي، يقعد يحاول يجمع شهادات ودورات ويسوي تطوع ببلاش ووو الخ، مصدق انهم يبون خبرات ولهذا انقهر يوم يسألني واحد ماجد وش افضل دورات آخذها ! يكذبووووووووووووووووووووون عليك .. ما فيه شركات بالعالم تطلب دورات واوراق وخرابيط من واحد توه متخرج !!!! الخبرة تجيك من الشركة من العمل وهذا هو الطبيعي، بدوت عمل حقيقي وشركة حقيقية خبرتك مالها فايدة الشركات تقول كذا عشان تصرف المواطنين وعشان يتعذرون بأنهم ياخذون الاجانب عشان عندهم خبرات .. فاللي يصير ان الشركات تقول نبي خبرات ما نقدر توظف سعوديين بدون خبرات، وبنفس الوقت هالخبرة مستحيل تجي دون ما يعطونك عمل .. وبناء على ذلك، يجيبون اجانب من الخارج بحجة ان الاجنبي معه خبره وجاهز للعمل 3: ليه الامر خطير المشكلة هيكلية والى الان الوزارة ما سوت خطوات حقيقية وواضحه لحلها وواضح ان الوزارة تفضل بقاء الشركات تعمل بالبلد اكثر من سعيها لتوظيف السعوديين .. الوزارة خايفة تعيد هيكلة الشركات كليًا، تخاف من التجار هالشي له تبعات خطيرة وبيكون خطأ استراتيجي ثاني بتاريخ الوزارة، لانها الان قاعده تخلي كل الخريجين بدال ما يحطون مهاراتهم في البلد، يتجهون الى اوبر او يلمسون ملابس بوكيمون في موسم الرياض ثم تقول حلينا مشكلة البطالة .. هذا كذب، هذي مهي وظايف، هذي بس شعلات جانبية للنجاة استمرارية البطالة بتسبب مشاكل ضخمة، وهالمشاكل اقتصادية ومن ثم اثرها يمكن يكون أكبر من أثر زعل هالشركات وخروجها من البلد .. أقل الاضرار هو انه بيتم استزاف مدخول الدولة من النفط وغيره على الخدمات الاجتماعية وحافز وغيره من البرامج وهالشي اثره على الاقتصاد كبير وبيرجعنا للنقطة صفر، وهي انا نكون دولة ريعية كليًا، بس هالمرة دون حتى وظايف حكومية .. ولو ساءت الاحوال؟ يمكن تضطر الدولة تخلق وظايف بلا قيمة بس شكلية زي ما يصير بالكويت، وظايف القهوة والشاهي .. ثانيًا، تخيل انك تدمر مخرجات التعليم في جيل كامل وتخليهم بدال ما يستثمرون تعليمهم بالبلد، يتجهون الى اوبر وشاهي الجمر، وتعليمهم هذا كان ممكن يتحول لمهارات مفيدة بشتى القطاعات ثالثًا، يوم الشركات تتعود على هالتوظيف السريع والرخيص غالبًا النتيجة تكون منتجات رخيصة وقلة الدعم للبحث العلمي وانعدام الصناعات والتطوير، لأن الشركات تعودت على الرخص من جميع النواحي، وهالشي يخالف طموحاتنا في 2030 ناهيك عن اهم مشكلتين .. الغضب المجتمعي، فلما يشعر الناس انهم يتم استبدالهم بهالاجانب مصير الغضب يتنامى ولولا اني اشفت هالشي بعيني وبعدة تطبيقات كان ما تكلمت، فتخيل انك مستعد تخلي شعبك يغضب وتهدد الأمن بس لأنك تاجر طماع تبي تكسب زيادة والمشكلة الاخيرة، شفنا وش صار في حرب ايران .. يوم الشركات تعتمد على العمالة والمنتجات الاجنبية أي حدث عابر سواء حرب او جائحة او غيره يدمر بنيتك الاقتصادية ويسبب مشاكل في سلاسا الامداد وغيره، عكس لما تكون معتمد على صناعات محلية وعلى ايدي عاملة من ابناء البلد .. لكن لا حياة لمن تنادي زي ما قلت في بداية الكلام فوق .. 45.9% من السعوديين اللي بعمر العمل موظفين، بينما الاجانب اللي بعمر العمل 80.7% منهم موظفين .. هذي الارقام مخيفة، يعني البطالة عندنا مهي 7% وانما اكبر بكثير يمكن توصل 40% او اكثر والمحزن انه حسب هيئة الاحصاء، 95% من الشباب السعوديين العاطلية مستعدين يعملون في القطاع الخاص، فالموضوع ما عاد هو دلع وانهم يبون وظايف حكومية زي اول .. هم يبون القطاع الخاص بس القطاع الخاص ما يبيهم واللي يقهر، ان السعوديين شفت بعيني فيهم ناس بمجالي مبدعين بشكل مرعب يفوق كثيرين من اللي عملت معهم بأمريكا، فالسعودي ما ينقصه خبرة ولا ابداع لكن الشركات ما تبي توظفه لا لشيء الا بسبب الطمع والانانية أخيرًا، الحلول المقترحة: 1: ان نتوقف عن الكذب، واعني وزارة الموارد البشرية ليه؟ لان مستحيل تحل المشكلة قبل ما تعترف بوجودها؟ شفتوا كيف الشركات تنشر أرقامها كل ربع سنة؟ يجب ان تنشر وزارة التجارة أرقام ربعية أول بأول كل كم شهر ويكون فيها معلومات زي: - عدد التوظيف الحقيقي خلال هالمدة وظايف حقيقية بدوام كامل ورواتب مجزئة ومتسقة مع مؤهلات المتقدم - عدد اللي عملوا في وظائف النجاة من الموت زي ما اسميها اوبر، توصيل طلبات، شاهي جمر، بوكيمون في موسم الرياض، الخ - عدد العاطلين يوم تنشر هالارقام بكل مصداقية راح تبدأ نسوي خطوات جريئة لحل الموضوع وتبدأ الشركات بعد تقوم بدورها وتوقف انانية .. ونتخلص من اكاذيب "نقصت معدل البطالة 3%" وما شابه 2: اجعل الشركات تدفع الثمن غثيتكم انا سابقًا بموضوع اليابان وكيف عشان تنجح في الرقائق الالكترونية احتاجت تخفض عملتها وتفرض ضرايب كيبرة على الشركات اللي تجيب رقائق من برى صح؟ طيب، نبي نسوي نفس الشي بس بشكل مختلف .. خل الشركات تدفع ثمن العطالة دامهم يحبون الاجانب ! وبهالطريقة ما نحتاج نخلي الشركات تفصل وظفينها فجأة ثم تتأثر مشاريعها وحساباتها بعد القانون يصير: اذا شركة وظفت غير سعودي في وظيفة قابلة لأن يتوظف فيها سعودي يجب على الشركة ان تدفع رسوم تدريب موظف سعودي، وتسمى هالرسوم: رسوم استبدال السعودي الفلوس تروح مباشرةً لبرامج مجانية مهمتها توظف السعوديين وتدربهم بنفس مجال الوظيفة هذي، ويتم متابعة الدارسين والخريجين من هالبرنامج والتواصل مع هالشركة اول بأول بكذا ما تقدر الشركة تقول ما لقيت سعوديين، لأن وزارة التجارة بتقوم بدور توفير المواطن السعودي للشركة، لكن ما ظني الراجحي يسوي كذا لأن فيه رخامة تقهر 3: انهاء السعودة الوهمية السعودة الوهمية الحالية تطلب بس (عدد) موظفين سعوديين وكأنهم رؤوس أغنام، لكن نبي السعودة الجديد تكون قائمة على الجودة وليس العدد، اقصد جودة الوظيفة كيف؟ نحسب ان هذي الشركة تسوي سعودة او ما تسوي بناء على: - كم سعودي وظفوا - كم رواتبهم - كم المدة اللي جلس فيها السعودي عندهم - كم سعودي تمت ترقيته لمناصب افضل - كم سعودي تحول الى مدير لا يمكن ان نعتبر ان الشركة عندها سعودة حقيقية الا لو عندها كل هالامور، اما نظام جب اي واحد وعطه شوية فلوس لازم توقف 4: توفير خدمات للخريجين خلال 6 شهور من تخرجهم، فيجب انه خلال ستة اشهر يحصل الخريج على واحد من اثنين إما وظيفة، او برنامج تدريبي تدفعه شركه وتصير الوزارة تتواصل مع الشركة عن هالطالب بينما هو يتدرب ليه يجهز 5: خطة انتقال استراتيجي للوظائف القديمة الى الجيل الجديد، او من الاجانب للسعوديين بالذات في وظائف زي الهندسة والمقاولات والمحاسبة والبرمجة والوظايف الصحية والطيران والخدمات اللوجستية والسياحة ووو الخ من الوظايف اللي تحتاج مهارات صعبة شوي يجب على الشركات انها تجعل مع كل موظف قديم او اجنبي، موظف جديد سعودي يجلس معه ويتابع ويتعلم معه .. عندنا يسمونه Shadowing وقد سويته انا بشركة امريكية وشركة كندية يعني اشتغل مع واحد فاهم وبس اتفرج عليه وش يسوي ويدربني بعد سنة او سنتين من التدريب هذا، يجب على الشركة أن: - تعطي هالوظيفة للسعودي المتدرب هذا - تعطي سبب حقيقي وحساس ليه ما تبي توظفه وبكذا نكسر سالفة ما عندنا ناس عندهم خبرات 6: تعديل الخطأ اللي سويناه من ايام الملك خالد .. يجب على الشركات الان وحالًا بالًا تربط رواتبها بتكلفة المعيشة في الرياض وجده وغيرها من المدن .. الشركة اللي ما تقدر توفر رواتب يستحقها السعودي خلوها تسكر وش نبي فيها اذا تاخذ من خيرات البلد ولا تقدم شي؟ 7: تدعم المعاهد المهنية لازم انا نخلق طبقة اجتماعية جديدة بما ان الطبقة الوسطى قاعده تختفي، وهالطبقة الوسطى نبيها زي اللي في امريكا طبقة من العاملية في الوظايف المهنية حنا بالسعودية مليانين عندنا اللي معهم بكاللوريوس ودكتوراه وغيره، لكن اللي نحتاجه فعلا مهارات تخلينا بلد صناعي .. ولذلك يجب دعم المعاهد المدنية ببرامج واضحة تشبه اللي شرحتها فوق، وهدفها تخريج: فنيّين، كهربائيين، صناعيين، ميكانيكيين، عمال مقاولات وحفر وماشابه، ممرضين، الخ الخ الخ وهذي البرامج لازم تكون منتهية بالتوظيف ما تكون بس شكل بكذا؟ حنا استبدلنا حتى الاجانب اللي يعملون بالوظايف الصناعية مهو بس الاجانب حقين الشركات الكبيرة 8 وأخيرًا: لازم لازم لازم نوقف الخطأ التاريخي الغبي اللي خلانا نسوي كل شيء في مدينة الرياض يجب انا نوزع الوظايف بين الرياض وحدة والدمام ونجران ووعرعر وغيرها، وهالشي سهل ويكون عن طريق برامج حكومية تعمل مع الشركات الكبيرة عشان تسوي مكاتب ومصانع في مدن ثانية غير الرياض هذي حلولي وسلامتكم وعذرًا على الكلام الكثير وكالعادة اعذروني لو فيه اخطاء املائية والله متعاجز اقرا كل هالكلام الطويل واعدل الأخطاء لكن زي ما عودتكم انا اكتب وانا منسدح دايم واخطي بالكتابة كثير هههههه
ابو دانتي - ماجد tweet mediaابو دانتي - ماجد tweet media
العربية
350
1.1K
7.8K
1.8M