علي الضوي

5.9K posts

علي الضوي

علي الضوي

@tkween

نادمٌ على كل شيء إلا أخطائي

[email protected] 加入时间 Kasım 2011
812 关注17K 粉丝
置顶推文
علي الضوي
علي الضوي@tkween·
السلام عليكم أحبة تويتر الآن ديوان "نوايا الغيم" هنا في مكتبة جرير على هذا الرابط : نوايا الغيم jarirreader.com/book/30350/
العربية
7
9
42
0
علي الضوي 已转推
د.عبدالله الزمّاي
إهداء إلى الشهم الكريم بن الكريم مشعل بن عبدالله بن عون @ben_aon مع التحية والتقدير دقّيت سلف الموتر وقلت يا عون ونطّحت خشمه للخطوط السريعة يوم اشتغل يرطن تقل حكي مجنون معاه سر ولا يبونه يذيعه فوقي سماي مقبقبٍ تقل ماعون وبجوفه نجومٍ يحيّر لميعه د. عبدالله بن حامد الزمّاي
العربية
17
15
27
13K
سلطان الدهيليس🇸🇦
@tkween يامرحبا ترحيبةٍ ضوها بان .. ترحيبةٍ تعدى حدود الخرايط .. من قصر مارد لقصر برزان .. ومن دومة الجندل لحدود اللقايط .. #الجوف #شعر #علي_الضوي #الشمري
سلطان الدهيليس🇸🇦 tweet media
العربية
1
0
1
109
علي الضوي 已转推
سطام مشهور الايداء
@tkween ليست كل القصائد التي تتحدث عن الناس شكوى منهم بعض النصوص تتجاوز مرحلة العتب والغضب إلى مرحلة أعمق مرحلة الفهم وهذه الأبيات تنتمي إلى هذا النوع من الشعر البديع الذي يخرج من رحم التجربة لا من لحظة انفعال عابرة . ماني خوي لكل من طق بابي ضيعت بوجيه البشر لين دليت واصحابي اقربهم خوي اغترابي وانا ليا خاويت الاغراب خاويت واللي ليامن غبت عنه حكا بي وارخى لسانه بالردى يوم قفيت الله يعين المنشغل في غيابي مايدري انه ماشغلني ليا جيت على الضوي
العربية
4
5
11
1.4K
علي الضوي 已转推
قل ودل
قل ودل@Qulwadal·
نواف الشمري يكتب الشعر بقلبه… ونايف يرافقه بعينيه #السعودية #قل_ودل
العربية
11
25
84
35.2K
علي الضوي 已转推
نايف عبدالرحمن
كيف ابوه بجنة الفردوس لو ماله خطيّه؟
نايف عبدالرحمن tweet mediaنايف عبدالرحمن tweet media
العربية
8
16
175
27.5K
علي الضوي 已转推
عباس الحايك
عباس الحايك@abbas_alhayek·
يقول ماكس رينهارت، أحد مؤسسي الإخراج الحديث "المخرج لا يولد في اللحظة التي يصعد فيها إلى خشبة المسرح للمرة الأولى. إنه وُلد في كل المرات التي جلس فيها في الظلام يشاهد." من يتصدى للإخراج المسرحي يفترض أنه شاهد كثيراً، وقرأ كثيراً، وعاش في المسرح مساعداً وممثلاً وتقنياً، ليتمكن من إبداع رؤية إخراجية ويكون قادرا على قراءة النص قراءة بصرية. أما من يأتي بحماسة بلا تراكم، فهو يخاطر بنفسه وبممثليه وبنصه.
العربية
2
6
22
2.2K
علي الضوي 已转推
علي الضوي
علي الضوي@tkween·
لبّيك..
علي الضوي tweet media
العربية
16
72
34
0
علي الضوي 已转推
فاطمة الحقباني
فاطمة الحقباني@fatemaalhgbani·
حتى ساعات العمل نفسها استوردناها من الغرب بدون تفكير، وهي ساعات تصلح تمامًا لبلادهم، أما بالنسبة البلادنا؛ فيوم العمل المناسب يمكن أن يبدأ بعد صلاة الفجر، وينتهي عند وقت الظهيرة، على أن يستأنف الناس حياتهم الاجتماعية بعد العصر، ويناموا بعد صلاة العشاء. د. عبد الوهاب المسيري
فاطمة الحقباني tweet media
العربية
187
1.3K
5.6K
222.1K
علي الضوي 已转推
فيصل التركي
فيصل التركي@fsturky·
يوجد اسباب غير "الراتب" يفضل فيها غير السعودي (ولا أعمم) - التواصل : خضوع لا يمكن أن يجده عند السعودي - القبول : أياً كانت المهام بينما السعودي تمنعه أمور كثيره من قبول أي أمر. - اللامبالاة : يمرر أي شيء يضر البلد - المصلحة أولا: حتى لو كانت على حساب ضرر زميل او زميلة وخراب بيوتهم. وكثير من الاسباب لا يمكن حصرها ولا أعممها على كل من يعمل من غير السعوديين ففي بعضهم الخير والحرص على هذا البلد وابناءة
مشعل@maybemeshal1

الي يقول يوظفون الأجانب لان رواتبهم اقل رحت مقابلة عمل وقابلت اجانب كثير واخذت ارقام كم واحد فيهم عشان نتبادل الخبرات اقسم بالله ياجماعة نفس العرض الي جاني جاهم لحد يلعب عليكم ويقول يوظفون الاجانب عشان رواتبهم اقل وبالمناسبة ولا واحد فيهم قبل العرض بلانا بربعنا والله

العربية
58
106
706
404.4K
فهد قطنان
فهد قطنان@Fahad_Qatnan·
بذراعي الله يخلّي لي ذراعي
العربية
24
91
573
62.8K
علي الضوي
علي الضوي@tkween·
@Fahad_Qatnan حتى ولو ان جداني هل الخيل ماقد تذريت ف الاسم الرباعي جمييل هذا الشعر وله جاذبية خاصه من اجمل القصائد وأكثرها بساطه وتلقائية وغزارة
العربية
1
0
2
1.1K
علي الضوي 已转推
عباس الحايك
عباس الحايك@abbas_alhayek·
وجهة نظر شخصية بحتة: حين تعرفنا على الدراما التلفزيونية السورية، تعلقنا بها، خاصة بمسلسلاتها الاجتماعية التي أدخلتنا في دفء البيوت السورية، وشاهدنا عبرها حكايات السوريين البسيطة، وتعلقنا بالمسلسلات الكويتية أيضا خاصة تلك التي قدمت حكايات عائلية واجتماعية بسيطة. وتعلقنا بالدراما المصرية التي عرفتنا على الأحياء الشعبية والبيوت المصرية. هكذا تفعل الدراما التلفزيونية العربية، وحتى غيرها التي تصبح وثيقة بصرية لعالم هذه المسلسلات، بشخوصها وأمكنتها وبيوتها وشوارعها. شخصياً، منذ أن دخلت الدراما السورية دائرة العنف والجريمة، وخفتت قصص البيوت الدافئة والحب اللطيف، ابتعدت عن المشاهدة حتى لا تجرح كل تلك المسلسلات الصورة الجميلة التي بقيت في ذاكرتي عن السوري في بيته وشارعه ودكانه. فما زالت مسلسلات مثل (الفصول الأربعة)، و(أحلام كبيرة)، و(الانتظار)، و(غزلان في غابة الذئاب) و(سيرة آل الجلالي) وغيرها الكثير، تبرح من ذاكرتي، كأيقونات للدراما السورية القريبة من القلب. في الآونة الآخيرة، مسلسلات العنف والجريمة، لم تحصر في الدراما السورية وحدها، بل في حتى في الدراما التلفزيونية السعودية، فحتى المنصات صارت تبحث أكثر عن هذا النوع من الدراما، وصارت الدراما الاجتماعية دراما رجعية متخلفة، وكأن القصص الاجتماعية لم تعد حاضرة، وكأننا نعيش في دائرة عنف وجريمة لا تنتهي. نحن نتوق كمشاهدين، لمشاهدة قصصنا الاجتماعية، قصصنا البسيطة، بلا عنف ولا جريمة، قصص حب، قصص زواج وفراق، قصص بناتنا وأبنائنا، فلكل قصته التي تستحق. قصص الحارات البسيطة، والنساء الأصيلات المكافحات. قصص تشعرنا أن الحياة لا تزال بخير. فيكفينا مسلسلات عنف وجريمة.
عباس الحايك tweet media
العربية
1
2
7
1.4K
علي الضوي 已转推
محمد علي السعيد
محمد علي السعيد@malsaeed37·
يمُرّ بعض الحكي يمّي مرور الكرام لا قاله اللي يده عيّت تصافح يدي!
العربية
10
14
30
3.7K
علي الضوي
علي الضوي@tkween·
هداك الله يابو راكان، كل مداخله لك تثبت أنك مجرد ممثل وليس لديك رؤية أو ثقافة فنية ، كيف تقارن بين جامعة "علمية" مطلوب منها مواكبة العلم وجامعة "فنية" مطلوب منها صناعة مواهب فنية مبدعه حتى لو كانت بلا أي لغة، الفن هو المجتمع والبيئة وثقافة الناس ويومياتهم وذكرياتهم كيف ستدرسها بلغة أجنبية شوف كلام السناني وتعلم منه كيف يكون الممثل واعياً بمجاله
العربية
0
0
4
1.1K
ناصر القصبي
ناصر القصبي@algassabinasser·
السجال حول لغة الفنون بين من نسميهم الحرس القديم و فوبيا الهوية والآخر المنفتح بلا حدود سجالاً ليس جديداً شخصيا لا أرى مانع في استخدام أي لغة لتدريس الفنون . جامعة الملك فهد للبترول مثال حي وما الفرق بين دراسة الطب مثلاً و الفن . المدافعون عن العربية هنا يذكروني بالمتشددين في الستينات والسبعينات و موقفهم من ابتعاث طلابنا للدراسة في الغرب (و نفس العباره تتكرر سيرجع ممسوخ الهويه ) خريج جامعة الرياض للفنون مستقبلاً يا ساده يا كرام لن ينسلخ من جلده لأنه درس بالانجليزي كلمتين عن آلية صنع منتج فني ولن يكفر بثقافته الأصلية ولا جذوره الضاربة في عمق هذه الجزيرة العربية لأنه درس ماده أو مادتين عن فلسفه الفن( بالانجليزي طبعاً) ولن ينكر موروثة لأنه نبش في الموروث الإيطالي او اليوناني ولن يتعالى على قبيلته ولن يسخر من أدبه الشعبي ولن يطمس تاريخه بل سيكون أكثر التصاقاً بأرضه وأكثر قدرة في التعبير عن هويته و أكثر انفتاحاً على العالم كله . و مستقبلاً ( و أراه قريباً ) سيصنع خريج هذه الجامعه عملاً فنياً عظيماً سيحكي عنه العالم ( كما فعل والده خريج السبعينات ) سيحكي عنه العالم .. كل العالم
العربية
1K
119
762
2.9M
علي الضوي 已转推
د. محمد القحطاني
د. محمد القحطاني@mmalkahtani1·
كنت ضمن اللجنة التأسيسية لانشاء كلية الامير سلطان للسياحة والفندقة في ابها.. ومن ضمن النقاشات لغة التدريس حيث كنت الوحيد المطالب بالتدريس باللغة العربية .. طبعا الغالبية مع التدريس باللغة الانجليزية. بدأت الدراسة في الكلية .. ودرست فيها في بعض الفصول .. وظهر لي ما كنت اتوقعه، لغة الطلاب ضعيفة رغم ان عندهم شهادات التوفل والايلتس فيقوم الاساتذه باختصار المحتوى الى ادنى حد (مثل الملخصات الطلابية في التعليم العام) او الشرح باللغة العربية .. وهكذا. وقس على ذلك مستوى الطلاب وقدراتهم …الخ. وفي النهاية تم اقفال الكلية. اللغة الام هي الاساس في التعليم في جميع المستويات التعليمية.
قوت | قارئة النصوص@Qout_55

مفارقة عجيبة تدعوا للتأمل❗️ دكتور أمريكي الأصل سعودي الجنسية يرى أن العربية أقوى لغة للتعبير و التعلم في العالم.. وبالمقابل نهى قطان في جامعة الفنون تبي تدرّس ثقافتنا السعودية (المستمدة من ديننا ولغتنا) بالإنجليزية! الامريكي اللي عاش بيننا يعتز بلساننا في أرضنا، وابن الدار يُريد تغريب هويتنا !!

العربية
53
327
1.8K
367.2K
علي الضوي 已转推
قوت | قارئة النصوص
مفارقة عجيبة تدعوا للتأمل❗️ دكتور أمريكي الأصل سعودي الجنسية يرى أن العربية أقوى لغة للتعبير و التعلم في العالم.. وبالمقابل نهى قطان في جامعة الفنون تبي تدرّس ثقافتنا السعودية (المستمدة من ديننا ولغتنا) بالإنجليزية! الامريكي اللي عاش بيننا يعتز بلساننا في أرضنا، وابن الدار يُريد تغريب هويتنا !!
قوت | قارئة النصوص tweet mediaقوت | قارئة النصوص tweet media
العربية
260
897
5.3K
926.2K
علي الضوي 已转推
سليمان بن عبدالرحمن الذييب
اختارت جامعة الرياض للفنون اللغة الانجليزية لغة رسمية وبررت وكيل وزارة الثقافة هذا القرار بهدف الوصول للعالمية. سعادة الوكيل خذيها مني ومن غيري لن تصلي للعالمية، بل لن ننافس محيطنا الخليجي ان كانت هذه استراتيجيتكم. هل الوزارة مستثناة من قرار مجلس الوزراء بشأن اعتماد العربية؟
العربية
246
837
5.6K
1.1M
علي الضوي 已转推
د.فهد العرابي الحارثي
أ. د. سعد يمكن الرد علميًا ومنهجيًا على هذا الطرح من عدة زوايا ، وبالتركيز على فلسفة التعليم الجامعي والهوية المعرفية: القول بأن تدريس الفنون في جامعة سعودية يجب أن يكون بالإنجليزية يحتاج إلى مراجعة منهجية، للأسباب التالية: أولاً: اللغة ليست مجرد أداة تقنية ، بل وعاء للهوية ، والثقافة الفنون ليست هندسة تطبيقية محضة أو تدريبًا على برامج تقنية ، بل هي تعبير عن الذائقة، والخيال، والرمز، والتاريخ الثقافي . وعندما نتحدث عن جامعة للفنون في المملكة، فنحن نتحدث عن مؤسسة يفترض أن تسهم في إنتاج خطاب فني سعودي ، لا مجرد استيراد لخطاب فني جاهز. فكيف نبني وعياً فنياً وطنياً بلغة غير اللغة الوطنية؟ ثانياً: التجارب العالمية الكبرى لا تتخلى عن لغاتها الوطنية فرنسا تدرّس الفنون بالفرنسية ، وإيطاليا بالإيطالية ، واليابان باليابانية ، والصين بالصينية ، رغم أن الإنجليزية هي لغة عالمية . الجامعات الوطنية الكبرى تدرّس بلغتها الأم ثم تفتح نوافذ على اللغات الأجنبية، لا العكس. الانفتاح لا يعني الإحلال. ثالثاً: هناك فرق بين لغة التخصص ولغة المراجع من الطبيعي أن تحتوي بعض المقررات على مراجع إنجليزية أو مصطلحات تقنية عالمية، فهذا أمر مألوف في معظم الجامعات. لكن شيءٌ مختلف تمامًا أن تتحول لغة التدريس الأساسية إلى الإنجليزية. هذا يخلق تبعية معرفية بدل بناء استقلال معرفي. رابعاً: التعليم باللغة الأم أكثر كفاءة تربويًا فالأدبيات التربوية تشير مرارًا إلى أن التعلم العميق، خصوصًا في المجالات الإبداعية والإنسانية، يكون أكثر فاعلية حين يتم باللغة الأم ؛ لأن الإبداع والتحليل والنقد ترتبط بالتعبير اللغوي الطبيعي للمتعلم، لا باللغة التي يتعامل معها كأداة وظيفية ثانية. خامساً: العدالة التعليمية وتكافؤ الفرص ، فحين تصبح الإنجليزية بوابة إلزامية لدراسة الفنون، فإننا عمليًا لا نقيس الموهبة الفنية بقدر ما نقيس الكفاءة اللغوية . وقد يُقصى مبدعون حقيقيون لأن لغتهم الإنجليزية ليست قوية ، رغم أن الفن موهبة وثقافة قبل أن يكون لغة أجنبية . الموقف المتوازن ليس رفض الإنجليزية ، بل وضعها في مكانها الصحيح: لغة دعم وانفتاح ومراجع وشراكات دولية ، لا بديلاً عن العربية كلغة تأسيس وهوية في جامعة وطنية سعودية ، خصوصًا في تخصص لصيق بالثقافة والوجدان مثل الفنون
سعد البازعي@albazei

وكيلة وزارة الثقافة تؤكد أن جامعة الفنون تدرس الفنون بالإنجليزية وليس بالعربية، اللغة الوطنية، لغة المملكة العربية السعودية: @thmanyah/video/7639100065159679252?_r=1&_t=ZS-96PaHW9caim" target="_blank" rel="nofollow noopener">tiktok.com/@thmanyah/vide…

العربية
20
104
241
57.4K
علي الضوي 已转推
سعد البازعي
سعد البازعي@albazei·
جامعة الفنون تدرس الطلاب السعوديين باللغة الإنجليزية. يا للكارثة!!!!
العربية
167
476
4.2K
1.4M