دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد
8.1K posts

دكتور خالد retweetledi

بعد تبرئته أمام القضاء البريطاني.. أحمد عبد القادر ميدو يوجه رسالة شكر للرئيس السيسي: تحيا مصر برئيسها elwatannews.com/news/details/8…

العربية
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi

⭕ كشفت وزارة الداخلية ملابسات واقعة إطلاق النار على سيارة تقل راهبين من دير "أبو خشبة" بمحافظة الفيوم، مؤكدة أن الحادث جاء على خلفية نزاع مدني بشأن قطعة أرض سبق أن استردتها الدولة، وليس هجومًا استهدف الدير.
🔴 أوضحت الوزارة أن أحد الخفراء الخصوصيين أطلق عيارًا من بندقية خرطوش تجاه السيارة، ما أدى إلى إصابة أحد الرهبان في قدمه، فيما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم والسلاح المستخدم، وأُحيلت الواقعة إلى النيابة العامة للتحقيق.
#العربية_مصر

العربية
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi

⭕ أعلن المتحدث العسكري أن القوات المسلحة نجحت في إحباط العديد من محاولات التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية، وضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد المخدرة والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية، إلى جانب معدات تُستخدم في التنقيب غير المشروع عن الذهب. وأوضح أن القيمة الإجمالية للمضبوطات تقترب من 40 مليار جنيه، فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
🔴 أكد في بيان أن تلك النجاحات تأتي تتويجاً للجهود المكثفة التي تنفذها قوات حرس الحدود على مدار الساعة، لإحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ والمعابر الحدودية على جميع الاتجاهات الاستراتيجية.
#العربية_مصر

العربية
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi

صديقة بائعة الشاي ضحية الدهس: هدير كانت تعمل مقابل 300 جنيه في اليوم
#العربية_مصر
🔴 قالت كنزي صديقة هدير بائعة الشاي ضحية حادث حدائق الأهرام، إن الضحية كانت تعمل على سيارة الشاي والقهوة يومياً لمدة 12 ساعة مقابل 300 جنيه، مشيرة إلى أن سيارة الشاي ثابتة وبعيدة عن حرم الطريق.
🔴 وأضافت في تصريحات متلفزة، أن الحادثة كانت الساعة 5 العصر، مؤكدة أن الفتاة هي من كانت تقود السيارة والشاب المرافق لها تحمل المسؤولية عنها وقال إنه هو من كان يقود، مضيفة، "والبنت كانت مبتسمة ولا كأن فيه حاجة حصلت".

العربية

كل التوفيق لمنتخب #بلجيكا في مباراتهم الليلة، بلد التاريخ والعراقة وكرة القدم الجميلة، أما #مصر فلا أعلم كيف وصلت #كاس_العالم_٢٠٢٦ وهم الذين لايعرفون عن الكرة إلا اسمها، كما كنت أتمنى من الفيفا لو اتخذ قرارًا بشطبهم واستبدالهم بمنتخب إيطاليا العريق ولا أظن المصريين سيرفضون ذلك لأنه أمر مؤلم أن يجلس نجوم الطليان في بيوتهم في حين كزبرة ومرموش وبيكا يلعبون المونديال
كل التوفيق للبلجيك❤️

العربية
دكتور خالد retweetledi
دكتور خالد retweetledi

🔴 بعد نحو عام من بدء الحكومة المصرية الترويج لبيع محطة رياح جبل الزيت، أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في إفريقيا، انتهت الصفقة أخيرًا لصالح شركة ألكازار الإماراتية مقابل 420 مليون دولار.
◾وجاءت عملية البيع في إطار برنامج توسيع دور القطاع الخاص وتوفير موارد مالية للدولة، بينما أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن حصيلة الصفقة ستُوجَّه إلى سداد الدين العام.
◾لكن إتمام البيع يعيد إلى الواجهة الأسئلة التي طرحها تقرير "#صحيح_مصر" السابق بشأن تقييم المحطة، وسعر بيعها مقارنة بتكلفة إنشائها، وكذلك خلفية الشركة المستحوذة وهيكل ملكيتها.
⚠️ وفي ضوء إتمام الصفقة، نعيد نشر أبرز ما توصل إليه التقرير السابق الذي تتبّع مسار المحطة منذ تأسيسها وحتى طرحها للبيع، وكشف تفاصيل العرض الفائز والشبكة القانونية التي تقف خلف الشركة المشترية.
◾وتقع محطة جبل رياح جبل الزيت لتوليد الكهرباء على بعد 280 كيلومترًا جنوب العاصمة الإدارية. وتعود بداية إنشاء المحطة إلى أوائل الألفية، بينما جرى افتتاحها رسميًا عام 2018، بتكلفة بلغت نحو 567.4 مليون دولار، وفق الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية.
◾ومنذ العام الماضي، تسعى الحكومة إلى بيع المحطة للقطاع الخاص، تنفيذًا لتوصيات صندوق النقد الدولي بإتاحة مساحة أكبر لمشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.
🔴 البداية من صندوق النقد
◾تقع محطة رياح جبل الزيت الجديدة عند الكيلو 181 بمنطقة جبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، في محافظة البحر الأحمر، على مساحة 100 كيلومتر مربع، وتعمل بقدرة تبلغ نحو 290 توربينة.
◾وتصل القدرة الإجمالية للمحطة إلى 580 ميجاوات، وتشمل محطة جبل الزيت "1" بقدرة 240 ميجاوات، وجبل الزيت "2" بقدرة 220 ميجاوات، وجبل الزيت "3" بقدرة 120 ميجاوات، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء.
◾نُفذت المحطة بواسطة شركة جاميسا الإسبانية، قبل أن تندمج لاحقًا مع مجموعة سيمنز الألمانية.
◾وبنيت المحطة بقروض أوروبية ويابانية، إذ حصلت الحكومة المصرية على قرض من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" عام 2010 بقيمة 38 مليار ين ياباني، وقرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 50 مليون يورو، وقرض بقيمة 5.2 مليون يورو من البنك الألماني للتعمير، ومنحة بقيمة 30 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وتمويل من الحكومة الإسبانية قدمته لمصر بقيمة 120 مليون يورو بحسب الموقع الرسمي للجايكا وموقعي البورصة والمال.
◾وفي مايو 2024، أصدرت الحكومة بيانًا أعلنت طرح المحطة بشكل تنافسي على المستثمرين، من خلال منحهم حق انتفاع بأرض المشروع والمحطة لمدة 25 عامًا، على أن تعود أرض المشروع إلى الدولة بعد انتهاء المدة.
◾لكن بعد خفض سعر صرف الجنيه في مارس 2024، عادت الحكومة من جديد إلى خطة بيع المحطة وليس منح حق انتفاع. وخلال العام الماضي، عقدت الحكومة مناقصة تقدمت لها 38 شركة من بينها شركات خليجية وأوروبية ومحلية.
◾وفي أكتوبر الماضي، تقدمت خمس شركات لإجراء الفحص النافي للجهالة لمحطة جبل الزيت، وهي و"ألكازار الإماراتية، وشركة "أكوا باور" السعودية، و"أكتيس" البريطانية، إلى جانب شركة ماليزية وأخرى أوروبية. ويعني الفحص النافي للجهالة إفصاح الشركة على البيانات المالية والفنية وآليات العمل وحجم الأرباح والخسائر الخاصة بالمحطة.
◾وبعد أقل من شهرين، تقدمت شركة ألكازار للطاقة الإماراتية بعرض لشراء أولي للمحطة بقيمة 350 مليون دولار، حسب موقع الشرق بلومبرج. لكن في شهر فبراير الجاري، أكد مصدر بوزارة الكهرباء لصحيح مصر، أن عرض الشركة الإماراتية ارتفع إلى 420 مليون دولار بعد مفاوضات أجراها صندوق مصر السيادي، وهو ما أكدته أيضًا نشرة إنتربرايز في عددها يوم 9 فبراير الجاري بزيادة عرض الشركة الإماراتية.
◾في الوقت الذي تبلغ فيه قيمة المديونية على محطة جبل الزيت نحو 300 مليون دولار، أي ما يتجاوز 70% من السعر المقدم، بحسب موقع البورصة.
🔴 بيع المحطة بأقل من تكلفتها
◾واعتبر مصدر في الجمعية العالمية لطاقة الرياح أن بيع المحطة للشركة الإمارتية "ينطوي على خلل واضح"، على حد وصفه، مشيرًا إلى أن مشروع محطة جبل الزيت يُعد الأكبر من نوعه، وأن قيمته الاقتصادية تتجاوز بكثير السعر الذي عرضته الشركة الإماراتية. وقال المصدر لـ"صحيح مصر": "لا يصح أن نبيع عرق المصريين بثمن بخس".
◾من جانبه، شدد مالك إحدى شركات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، في تصريحات لـ"#صحيح_مصر"، على ضرورة التمييز بين تكلفة إنشاء المحطة وقيمتها الاقتصادية. وأوضح أن "تكلفة الإنشاء" تشمل أسعار التوربينات والأعمال المدنية والإنشائية، بينما تتحدد "القيمة الاقتصادية" بعوامل أخرى، من بينها سعر بيع الكهرباء، وحجم الإنتاج الفعلي، وطبيعة التعاقدات مع المشتري، ومدتها، وهي عناصر تحكم الجدوى الاقتصادية الحقيقية للمشروع.
◾بدوره، أوضح مسؤول سابق بوزارة الكهرباء أن تكلفة إنشاء محطة جبل الزيت توزعت على عدة مراحل، نظرًا لأن المشروع بدأ قبل أكثر من 20 عامًا. لكنه أشار إلى أن متوسط تكلفة إنشاء محطات طاقة الرياح حاليًا يبلغ نحو 1100 دولار لكل كيلووات، ما يعني أن إنشاء محطة بقدرة 580 ميجاوات اليوم، قد يتطلب استثمارات تُقدّر بنحو 638 مليون دولار.
◾وأضاف أن متوسط تقييم بيع محطات الرياح في السوق يتراوح بين 1300 و1400 دولار لكل كيلووات، ما يضع القيمة التقديرية للمحطة بين 754 و812 مليون دولار، وفق هذه الحسابات.
◾واعتبر أن السعر المعروض لا يعكس القيمة الكاملة للمحطة، مرجحًا وجود اعتبارات أو تفاصيل غير معلنة مرتبطة بالصفقة.
◾وبحسب التقرير السنوي للشركة القابضة لكهرباء مصر، تبلغ القدرة الأسمية للمحطة 580 ميجاوات، وهي طاقة التشغيل القصوى للمشروع.
🔴 الشركة الإماراتية صاحبة عرض الشراء
◾وكانت شركة ألكازار الإماراتية صاحبة العرض الأعلى لشراء المحطة، بحسب صندوق مصر السيادي. وتمتلك الشركة ثلاثة مشروعات أخرى في مصر، أغلبها ضمن مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، إلى جانب مشروع الزعفرانة لإنتاج طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، والذي وقعت بشأنه مذكرة تفاهم مع الحكومة في عام 2024.
◾وأنشأت الشركة عبر شبكة معقدة من الكيانات القانونية والولايات القضائية، بدأت من جزر العذراء البريطانية وصولًا إلى #الإمارات.
◾ووفقًا لقاعدة بيانات منظمة OCCRP، تأسست شركة باسم "ألكازار للطاقة المتجددة المحدودة" في جزر العذراء البريطانية عام 2014، وظهر في ملكيتها شخصان من الجنسية اللبنانية هما مارون سمعان وزوجته تانيا عيسى.
◾وتشتهر الجزر العذراء البريطاني، بأنها ملاذ آمن للشركات للتهرب من الضرائب في البلدان العاملة فيها، إذ تسجل هناك دون ممارسة أي نشاط حقيقي في الجزر، المعروفة بـ ضرائبها المنخفضة للغاية، في المقابل تتجنب دفع الضرائب في بلدان أعمالها الأساسية.
◾وكشفت تسريبات "أوراق بنما"، وتقرير للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أن شركة ألكازار للطاقة المتجددة المحدودة تنضوي تحت شركة إماراتية أخرى، وهي شركة "ألكازار كابيتال"، التي تأسست في المنطقة الحرة لسوق دبي المالي العالمي، بشراكة بين مارون سمعان وزوجته تانيا عيسى من جانب، وصندوق "مبادلة" للاستثمار المملوك لحكومة أبوظبي، وشركة "بلوستون" لإدارة الاستثمارات ومقرها الإمارات، إلى جانب شركاء آخرين.
◾وبعد تسريبات أوراق بنما عام 2016، شهدت ألكازار إعادة هيكلة قانونية وإدارية، جرى خلالها تغيير شركة خدمات الأوفشور "موسيك فونسيكا" مصدر تلك التسريبات، كما تم حل شركة ألكازار المسجلة في جزر العذراء البريطانية، وأعيد تسجيلها في الإمارات كشركة قابضة، للاستفادة من الأوضاع القانونية المتاحة هناك، بحسب قاعدة بيانات OCCRP.
◾وبعد سنوات، أسست الشركة صندوق استثماري في لوكسمبورج تحت اسم "ألكازار للطاقة 2" Alcazar Energy Partners II، وسُجل بالرقم B271777 في السجل التجاري، ونجح في جمع تمويلات من مؤسسات دولية تجاوزت 336 مليون دولار في نوفمبر 2022.
◾وبدوره بدأ هذا الصندوق أنشطة الشركة في مصر، عبر تأسيس شركة قابضة أخرى باسم ALCAZAR ENERGY PARTNERS II HOLDCO LIMITED، وسجلها في بريطانيا بالرقم 14671727 في السجل التجاري البريطاني.
🔴 شبكة من الشركات
◾وفي هذا السياق، لا يُظهر الموقع الإلكتروني لشركة الكاراز وجود مشروعات داخل الإمارات، ما يثير تساؤلات حول الجدوى التشغيلية لتأسيس شركة قابضة في دبي، مالك لكل تلك الشركات والمشروعات.
◾لذلك، وصف تقرير صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية شركة ألكازار الإماراتية بأنها كيان أوفشور مالك للأصول، يُجري عملياته من #دبي، ويتم التعامل معه باعتباره منشأة في ولاية قضائية وسيطة تخضع لسياسات الأوفشور.
@EIPR
◾وتعني شركة أوفشور مالكة للأصول هي كيان قانوني يُسجَّل في دولة أجنبية وليست الدولة التي تُدار فيها الاستثمارات فعليًا، ويقتصر دورها على امتلاك الأصول أو الأسهم أو الحقوق الاستثمارية دون ممارسة نشاط تشغيلي مباشر. وغالبًا ما تُستخدم هذه الشركات ضمن هياكل استثمار عابرة للحدود للاستفادة من مزايا ضريبية، مثل اتفاقيات منع الازدواج الضريبي أو انخفاض معدلات الضرائب، مع بقاء الإدارة والتشغيل الفعليين في دول أخرى لا تستفيد ولا تجني ضرائب كاملة عن أعمال تلك الشركات.
◾وفسر محامي شركات، فضّل عدم الكشف عن هويته ذلك، إذ أوضح أن تسجيل الشركة في المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي (DIFC) يجعلها في الغالب مقيمة ضريبيًا في الإمارات، وهو ما يسمح لها بالاستفادة من اتفاقيات منع الازدواج الضريبي الموقعة بين مصر والإمارات، وعدم دفع ضرائب على أرباح رأس المال أو أرباح الأسهم الناتجة عن أنشطتها في مصر.
◾وبحسب هذا التفسير، تُعد هذه الترتيبات جزءًا من هياكل قانونية وضريبية شائعة تستخدمها شركات الاستثمار الدولية، ولا تشير في حد ذاتها إلى وجود مخالفات قانونية، لكنها تسلط الضوء على كيفية إدارة الاستثمارات العابرة للحدود في قطاع الطاقة، ومحاولات الاستفادة من اتفاقية حكومية تمكنها من التجنب الضريبي في #مصر.
@CabinetEgy
#صحيح_مصر
📨 لو عندك تصريح، خبر، بوست أو تغريدة عايز تتأكد من دقته ومدى صحته.. فريق صحيح مصر على استعداد لتلقي رسائلكم واستفساراتكم عن أي معلومة مشكوك في صحتها، عبر رسائل الصفحة أو على الايميل info@saheeh.news

العربية
دكتور خالد retweetledi

📌 الرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، هاشم السيد، لـ"الشرق":
📍 متوقع الانتهاء من مرحلة دراسة القيمة العادلة لشركة "مصر لتأمينات الحياة" خلال أسبوعين
📍 الإعلان عن المستثمرين المتقدمين للشركة في النصف الأول من يوليو المقبل
📍 طرح بنك القاهرة سيكون في الربع الأخير وتحديدا في نوفمبر المقبل، وسيكون طرحا مميزا للغاية
📍 أعتقد أنه ستتم تغطية نسبة الـ30% من طرح بنك القاهرة خلال أسبوع واحد من طرحه
📍 لاحظنا تقديم عروض شراء لبعض الشركات من قِبل مستثمرين كبار بالمنطقة
- التفاصيل في برنامج "ويك اند القاهرة مع زينة صوفان"
🔴 تابعوا اقتصاد الشرق للمزيد

العربية

















